مطاعم دبي تولي الاستدامة أهمية كبرى وتتبع نهجًا مبتكرًا نحو التغيير

3٬424

أطلقت مختلف المطاعم في دبي عددًا من مبادرات الاستدامة في الوقت الذي يشهد فيه قطاع المطاعم بالمدينة تطورات متسارعة نحو تعزيز المسؤولية البيئية بشكل يترك أثرًا ملموسًا على الموظفين والعملاء وعلى العالم ككل.

وتهدف دبي إلى تقليل وتحويل النفايات كلياً عن مسار الطمر بحلول العام 2030 وفقًا لاستراتيجية بلدية دبي التي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي، مما دفعها إلى تشجيع الابتكارات في مجال إدارة النفايات وإعادة التدوير لينعكس ذلك على  قطاع المأكولات والمشروبات.

كما تعمل المطاعم على تعيين مزيد من الموظفين للقضاء على ظاهرة هدر الطعام. إلى جانب سعيها أيضاً إلى الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون واستيراد المكونات بطرق أكثر استدامة.

ومع تطلع العديد من المؤسسات والشركات لأن تكون أكثر اهتمامًا بالبيئة بحكم أن الاستدامة أصبحت عاملًا محوريًا في كافة القطاعات، نرى تصدّر قطاع الأغذية والمطاعم تلك الجهود بشكل واضح. وهناك توجه متزايد وملحوظ في دبي نحو تطبيق التغييرات الملموسة وترك الآثار الإيجابية في هذا الخصوص.

وفيما يلي نستعرض بعض الشركات ومبادراتها في هذا الصدد:
مطعم بوكا

يعتبر مطعم بوكا من الوجهات المفضلة للجميع في مركز دبي المالي العالمي، فهو يقدم قوائم الأطباق الموسمية المعدّة من مكونات طازجة من المزارع مباشرة ليكون من المطاعم التي تدعم المكونات المحلية والاستيراد المستدام. واتخذ المطعم، الذي كان من أبرز المشاركين في مهرجان دبي للمأكولات 2022، خطوات أخرى لتعزيز الاستدامة.

وجرى ذلك من خلال تعيين مسؤول لضبط النفايات وهدر الطعام، ليتولى مسؤولية دراسة الهدر الداخلي والهدر لدى الموردين والمنتجين. ولعل ذلك يعد بمثابة وعد قاطع لرواد المطعم بأن زيارتهم إلى “بوكا” (BOCA) لن تنتج أكثر من 15 كيلوجراماً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

مطعم سوفيتيل دبي ذا أوبيليسك

يتمتع مطعم “سوفيتيل دبي ذا أوبيليسك” بمركز متميز في مجال الاستدامة، وقد كان الطاهي التنفيذي راسل إمبيازي من بين المرشحين النهائيين لنيل جائزة “بطل الاستدامة” في أولى جوائز غولت أند ميلو بالإمارات نظرًا لشغفه الكبير بحماية العالم من حولنا، حيث يولي اهتماماً كبيرا بالمنتجات والمحاصيل المحلية. وكذلك فهو يحرص على تثقيف الطهاة الشباب بمسؤوليتهم عند اختيار مصدر مكونات أطباقهم.

ويشهد مطعم سوفيتيل دبي ذا أوبيليسك توجهًا ملحوظًا نحو إدارة نفايات الطعام يتمثل في شراكته مع “ريلوب”. إذ ساهم في كل من مبادرة توفير مليون وجبة ومبادرة “لا مهملات” (Zero Waste). ولعله بذلك ساهم في إحداث تغييرات هائلة في هذا السياق، بما فيها الشراكات الأخرى مع مخازن الطعام بالدولة. هذا فضلاً عن تحويل المكونات الفائضة خلال هذا العام إلى 8500 وجبة بدلًا من انتهائها كنفايات.

تورنو سوبيتو

طبّق مطعم “تورنو سوبيتو” بفندق دبليو دبي – النخلة أعلى معايير وممارسات الاستدامة منذ افتتاحه في دبي، وذلك بفضل الاهتمام والشغف الكبير للشيف ماسيمو بوتورا بمعالجة مشاكل التغير المناخي ودعم الاستدامة. ويتّسم المطعم بإبداعاته الغنية باستخدام المكونات التي لا يرغب بتحويلها إلى نفايات، كالخبز وماء الموزاريلا والطماطم الناضجة أكثر من المطلوب، ليحولها إلى ألذ الأطباق التي تبهر الحواس وتسهم في جهود الاستدامة.

فنادق هيلتون

تشتهر فنادق هيلتون على الصعيد العالمي باستراتيجياتها الداعمة للبيئة والاستدامة، والتي تنعكس على عملها في دبي ودولة الإمارات ككل. فالعلامة تعمل من خلال شراكة مع المشروع الإماراتي الناشئ “توفير محاصيل طازجة” (فريش أون تيبل) لتوفير المحاصيل الغذائية المستدامة والمحلية لمجموعة من الفنادق بالدولة.

كما انضم الفندق إلى “المختبر المائي” (ووتر لاب) لتجربة حلول متطورة للتعامل مع نفايات الطعام عبر حلول تحويل الطعام إلى سماد. أما البرامج التعليمية بالفندق فلا تقل تميزًا وإبهارًا، حيث تتوفر كتب متخصصة في هذا المجال للأطفال بهدف تشجيعهم على العادات السليمة من سنّ مبكرة لدعم الجهود المستمرة لحماية العالم من حولنا.

فوليا، منتجع فور سيزنز شاطئ جميرا

انطلق مطعم فوليا في عام 2020 وتأسس كمشروع مستدام منذ البداية، حيث يعمل على تطوير عملياته بشكل مستمر، وعقد مؤخرًا شراكة مع شركة “تايني فووت برينت” التي تعد أول شركة للقهوة بأثر كربوني سالب في العالم، للحصول على القهوة العضوية بمصادر تدعم التجارة العادلة.

 مطعم هابي حديقة الخزان

قدم مطعم ومتجر المثلجات “هابي” في حديقة الخزان سياسة لتقليل النفايات إلى الصفر تماشيًا مع سياسة استيراد المكونات محليًا. فجميع أدوات الطعام والأكواب وأوعية الطعام مصنوعة من نشاء الذرة، وتستخدم الصناديق معادة التدوير لتعبئة الطعام الساخن.

كاسيت القوز

يبدي مطعم “كاسيت القوز” اهتمامًا خاصًا بتقليل نفايات الطعام فيما يتألق بتقديم الأطباق الشهية من بقايا مكونات الطعام، إلى جانب ابتكار قائمة مميزة كل أسبوعين تستخدم فيها المكونات المتبقية في إعداد الحساء والصلصات وغيرها. وبالإضافة لذلك، يتميز المطعم بديكور منسجم مع أهداف الاستدامة.

مطعم لوي

حصل مطعم لوي نجمة ميشلان الخضراء تقديرًا لجهوده في مجال الاستدامة. إذ يتميز باستخدامه بقايا مكونات الطعام في أطباق أخرى واستعمال تلك البقايا أيضاً في صنع عبوات الطعام.

فجهود المطعم في مجال الاستدامة وحماية البيئة كبيرة وفعالة، تركّز على تقليل النفايات وشراء المكونات محليًا ومساعدة المجتمع بأكمله.

“وايلد آند ذا مون” في السركال أفنيو

 يطبق مطعم “وايلد آند ذا مون” في السركال أفنيو سياسة عدم استخدام البلاستيك وتقليل النفايات إلى الصفر. ويشتهر بين رواده بأطباقه المفعمة بالنكهات وباستخدامه الملتزم لمكونات الطعام من مصادر محلية والمنتجات الخالية من الجلوتين والإضافات والمناسبة للنباتيين. فعلى سبيل المثال، يستخدم مطعم لوي اللبّ المتبقي من إعداد العصائر وحليب المكسرات في صنع المقرمشات، بينما يبيع بقايا الطعام بأسعار مخفضة.

مطعم سيفا في شارع جميرا بيتش

فيما يندرج مطعم سيفا الواقع في شارع الجميرا بيتش ضمن الوجهات الأخرى التي تحرص على عدم استخدام البلاستيك. إذ يمثل مركزًا متكاملًا للعافية ومقهى للمنتجات النباتية والأطباق العضوية 100% التي تترك أفضل أثر على البيئة. كما يعمل المطعم ليصبح مؤسسة خالية من النفايات تمامًا.

مقهى ساندرسونز الخوانيج

ليس الطعام العنصر الوحيد المعني بتخفيض النفايات. إذ يدعم مقهى ساندرسونز في الخوانيج الموردين المحليين ويعمل على إعادة تدوير الزيوت وينقي الماء لإعادة استعماله في ري النباتات بالمجتمع المحيط.

ريف جابانيز كوشياكي دار الوصل مول

يعد الابتكار أبرز سمات جهود الاستدامة في مطعم ريف جابانيز كوشياكي دار الوصل مول. فالزيّ الموحد للموظفين أنيق للغاية، ولكنه مصنوع أيضاً من إعادة تدوير العبوات البلاستيكية. كما يعد المطعم المميز واحدًا من أبرز المشاركين في مهرجان دبي للمأكولات. ويطبق سياسة لتخفيض إنتاج النفايات إلى أدنى حد ممكن – فهو يملأ أكواب الضيوف بالمياه العادية أو الفوارة المصفاة من الصنبور ويشجع على شربها بالمصاصات المعدنية.

ومن الجدير بالذكر أن المطاعم في دبي معروفة بمعاييرها الاستثنائية والتجارب الرائعة التي توفرها لروادها بفضل عروضها المتميزة من الأطعمة والمشروبات.

إلا أن أثرها الآن أصبح يتجاوز صالات الطعام. إذ يستفيد المجتمع المحلي بأكمله من تلك المبادرات والتوعية بأهميتها وبالأثر البيئي ليقود قطاع الضيافة جهود الاستدامة بفضل حلوله المبتكرة للمشاكل التي تؤثر علينا جميعًا ووعود بمزيد من الابتكارات للمستقبل.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات في هذا الإطار من خلال الرابط التالي:  https://www.visitdubai.com/

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط