هل انتهت قصة أبراموفيتش مع تشيلسي؟

2٬188

كشفت تقارير صحافية عدة أن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، قد يضطر إلى بيع ناديه خلال الفترة المقبلة. فثمة مؤشرات على ذلك، فقد قام أبراموفيتش في وقت سابق من الآن بإسناد مسؤولية إدارة النادي لصالح مجلس أمناء مؤسسة تشيلسي الخيرية، وذلك فور تصاعد مطالبات بإنزال عقوبات بحقه على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

يذكر أن نادي تشيلسي مَدين حالياً لأبراموفيتش بنحو مليارَيْ جنيه إسترليني.

وتُشير صحيفة “ديلي تيليغراف” البريطانية إلى أن أبراموفيتش على وشك تلقي 3 عروض على الأقل من أشخاص مهتمين بشراء النادي.

علماً  أن القيمة المنتظرة للصفقة ربما لن تقل عن 3 مليارات إسترليني.

فيما أشارت صحيفة بليك السويسرية نقلاً عن مصادر عدة  إلى أن الملياردير الروسي يحاول بيع كل ممتلكاته في إنجلترا، وعلى رأسها نادي تشيلسي الذي يرغب في التخلص منه بسرعة.

 رومان أبراموفيتش هو أحد أباطرة النفط والألومنيوم والصلب في روسيا.

تُقدَّر ثروة  أبراموفيتش بما يربو على 13 مليار دولار.

ويُعَدُّ من ضمن نخبة الأثرياء المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تجمعه به علاقة تمتد لما قبل توليه منصب رئيس  روسيا الاتحادية.

إذ شهد قصر الكرملين الكبير، في يوم 7 مايو عام 2000، الحفل الرسمي لتنصيب فلاديمير بوتين في منصب رئيس روسيا الاتحادية. وفي عام 2004 أعيد انتخاب بوتين لولاية رئاسية ثانية.

 يشار إلى أن شركة “سيبانفت” تُعَدُّ  بمثابة الركيزة الأساسية التي صنعت ثروة أبراموفيتش.

وكان أبراموفيتش باع حصته فيها عام 2015 لصالح شركة “جازبروم” بـمبلغ  13 مليار دولار.

في حين أنه كان قد استحوذ عليها مع شريكه الملياردير “بوريس بيريزوفسكي” في العام  1997 مقابل مبلغ قدر آنذاك بنحو 100 مليون دولار فقط، في صفقة خصخصة اكتنفها الكثير من الشبهات.

 في صيف عام 2003 اشترى أبراموفيتش نادي تشيلسي بصفقة بلغت 150 مليون جنيه إسترليني، لتنطلق منذ تلك اللحظة شهرته بوصفه شخصية عامة معروفة إعلامياً خاصة لجماهير كرة القدم.

 نجح أبراموفيتش في تحويل تشيلسي إلى أحد أكثر الأندية الإنجليزية والأوروبية نجاحاً وضمن أعلى 5 أندية في العالم من حيث القيمة التسويقية.


مواضيع ذات صلة بما تقرأ الآن:

حقَّق تشيلسي تحت ملكية أبراموفيتش 18 بطولة. وكان حضور أبراموفيتش لمباريات تشيلسي من مدرجات ملعب ستامفورد بريدج مشهدا مألوفاً لجماهير النادي.

إلا أنه امتنع عن حضور المباريات  منذ مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي في مارس/آذار من العام 2018 وحتى اليوم.

 وتبيَّن لاحقاً أن سبب الغياب يكمن في انتهاء صلاحية التأشيرة الخاصة بدخول أبراموفيتش لإنجلترا.

ولقد باءت جميع محاولات أبراموفيتش آنذاك لتجديد تأشيرته بالفشل.

وسادت الأوساط حينها تكهُّنات عدة تفيد بأن التعنُّت في إصدار التأشيرة مرده إلى اتهام بريطانيا لروسيا بتسميم ضابط الاستخبارات الروسية السابق “سيرجي سكريبال.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط