أعمال النحات العالمي هيليدون جيجا في معرض للفن المعاصر في دبي

3٬000

أعلن “جاليري فيريتّي للفن المعاصر” عن تنظيم معرض فردي يضم مجموعةً من أبرز الأعمال الفنية المميزة للنحات العالمي هيليدون جيجا (Helidon Xhixha) ليكون بمثابة المعرض الافتتاحي الأول لجاليري “فيريتّي”.

 ويضم المعرض الذي يقام تحت عنوان “إمبرنت” (IMPRINT) ثلاث منحوتات ضخمة هي: “إيرث” (Earth)، شكل كروي من الفولاذ المقاوم للصدأ المصقول؛ و”بيلار أوف فورتيتيود” (Pillar of Fortitude)، عمود من الفولاذ المقاوم للصدأ بارتفاع 7 أمتار؛ و”آيسبيرج” (Iceberg)، عمل تركيبي عائم مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ بأبعاد 4×2 متر. ويعد الأخير واحداً من أعمال جيجا الأكثر رمزيةً وتأثيراً في إطار دعم جهود التوعية بظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان الأنهار الجليدية القطبية.

من هو هيليدون جيجا؟

هيليدون جيجا هو فنّان ألباني المولد، إيطالي لوالديه بالتبني، حصد شهرةً وتقديراً عالميين من خلال أعماله الفنية الضخمة وتقنياته المبتكرة ومقاربته الفنية التي تعتبر نتاجاً أصيلاً لتنشئته الفنية وما تلقاه من تعليم.

وسيقام معرض “إمبرنت” خلال الفترة الممتدة بين 22 مارس ولغاية 22 مايو 2021 ضمن جناح “جاليري فيريتّي” في الوحدة رقم 29، السركال أفنيو – شارع 17 – القوز – دبي.

أعمال النحات العالمي هيليدون جيجا في معرض - منحوتة آيسبيرغ
منحوتة آيسبيرغ
مسيرة حافلة بالنجاح

وخلال محطات مسيرته الفنية، حصد هيليدون جيجا النجاح تلو الآخر في ممارسته النحتية. وتحمل التفاصيل التركيبية في عمل “آيسبيرج” شعور الدهشة القوي الذي يجسّد نظرته وموقفه تجاه الفن بحد ذاته. ومن خلال اتباعه لمقاربة فنية تعتبر بمثابة نتاج أصيل للتنشئة الفنية والتعليم الرسمي والدافع الغريزي والإبداعي للفنان، يقدم جيجا مشهداً مذهلاً بحق: أعمال فنية تتحدى ذائقيها وجمهورها. ولا ينحصر هذا الأمر بحجمها الهائل وكتلتها الضخمة، بل يمتد ليشمل تأثيرها الفاعل على الأفكار ذات الأهمية الجوهرية.

مارا فيريتّي، مؤسس "جاليري فيريتّي للفن المعاصر"
مارا فيريتّي، مؤسس “جاليري فيريتّي للفن المعاصر”
كلمة مؤسس “جاليري فيريتّي للفن المعاصر في هذا الشأن

وفي هذه المناسبة، قالت مارا فيريتّي، مؤسس “جاليري فيريتّي للفن المعاصر“: “جنباً إلى جنب مع تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والبيئية الملحة، تتمثل رسالتنا بأن يصبح ’جاليري فيريتّي‘ محركاً للتغيير الاجتماعي وأن يساهم بغرس القيم في مجتمعنا من خلال قدرة الفنون على إلهام الأفراد من جميع الخلفيات. ومع افتتاح أول معارضنا الذي يركز بوضوح على ما يعتبر أكبر تهديد يواجه البشرية، ستوجه منحوتات هيليدون جيجا الفولاذية الضخمة بكل تأكيد رسالةً قويةً وحازمة بشأن تغيّر المناخ”.

ويعود تاريخ العرض الأول لعمل “آيسبيرج” إلى عام 2015، حيث ظهر في وسط بحيرة البندقية بمناسبة بينالي البندقية السادس والخمسين ليأسر أنظار الجماهير ويستقطب موجات كبيرة من الاهتمام من قبل المخصصين في القطاع ووسائل الإعلام على حد سواء أثناء طوافه عبر القناة الكبرى وأرجاء بحيرة البندقية. وقدّم هذا العمل الفني المذهل ذو المظهر العاكس رسالةً قويةً بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها المحتمل على مكان مثل مدينة البندقية العائمة في المستقبل.

أعمال النحات العالمي هيليدون جيجا في معرض - منحوتة إيرث
العمل الفني التركيبي (منحوتة) “إيرث”
إلقاء الضوء على ظاهرة تغيّر المناخ

وبالتوازي مع الرسالة البيئية الصريحة، يثير العمل الفني التركيبي “إيرث” أفكاراً متعددة حول ظاهرة تغيّر المناخ، وهي مشكلة عالمية ستطال تأثيراتها المحتملة جميع البشر عبر مختلف قارات العالم السبع. ويعتبر هذا العمل الفني المميز بمثابة نظير يكمّل الرسالة التي أراد الفنان إيصالها من خلال عمل “آيسبيرج” وتذكيرنا على الدوام بالضرر المستمر الذي نلحقه بالكوكب.

وباستخدام مجموعة التقنيات المبتكرة التي دأب على تطويرها طوال مسيرته الحافلة، صنع جيجا منحوتات وأعمال فنية جمالها يأسر الأبصار. وتلعب السمات الجمالية الفريدة في عملي “آيسبيرج” و”إيرث” الدور المنوط بها لإيصال المعنى المستتر – ودون هذه السمات الجمالية، لن تتمكن هذه الأعمال من التفاعل مع أعين الناظرين وعقولهم لتفقد بذلك ما تتضمنه من رسائل بيئية ذات أهمية كبرى.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط