بيك أب فورد رينجر إكس إل إس 2020…قوة لا تعرف الحدود

على الرغم من أنه لا يندرج ضمن الفئات المعروفة لدي شخصياً، إلا أن بيك أب فورد رينجر إكس إل إس الجديد سرعان ما راق لي واستحوذ على جلّ اهتمامي وتلهفتُ لتجربته لسبب طريفٍ بعض الشيء كوني أمتلك نسخةً كهربائيةً صغيرةً منه من ألعاب الأطفال القابلة للركوب والخاصة بأحد أطفالي والتي لطالما وجدتها جميلةً وأنيقةً بمقاسها الصغير ونسختها التي تم تقليدها بإتقانٍ بالغ ومتانة لافتة.

ولا أخفيكم أيضاً أنني وللوهلة الأولى وجدت نسختي الصغيرة من فورد رينجر أكثر جمالاً وجاذبيةً من حيث الشكل، إلا أنني حين اقتحمت غِمار النسخة الحقيقية منها وفرضت هيمنتي على مساحات قمرتها وأطلقت العنان لهدير محركها، بدأت أتحسس عراقة الاسم وشخصيته وقوة وهيبة ميكانيكيته. وسرعان ما ساد بيننا نوع من التواصل الودي والتفاهم والتناغم.

الحجم المتوسط وضيق قاعدة العجلات  

رغم حجم فورد رينجر المتوسط نوعاً ما وشكله التقليدي بمعظم تفاصيله، ناهيك عن ضيق قاعدة العجلات فيه، إلا أن شكله العام محبب للناظر ويبعث على الراحة في الوقت عينه. أما في ما يخص مقصورته الداخلية فهي أيضاً رغم تقليديتها إلا أنها لا تلبث أن تشعرك بقدرٍ كاف من الأناقة والتناسق يتناغمان بكفاءة واضحة مع هذه الفئة، هذا فضلاً عن ذلك الشعور المريح الذي يضفيه الجلوس خلف عجلة القيادة .

بيك أب فورد رينجر إكس إل إس 2020

أداء سلس وناعم على الطرقات وقوي جداً خارجها

لعل ما يميز فورد رينجر  قدرة الصانع على الوصول به الى توليفة متناغمة ومتوازنة تجمع بين السلاسة والمرونة وسهولة المناورة على الطرقات العادية، من جهة، والقوة الكبيرة والأداء الجبار على الطرقات الوعرة والرمال بنظامي الدفع الرباعي السريع والبطيء، من جهة أخرى. ولا ريب أنه يمتلك نظام إضاءة أمامية أكثر من رائع فهو الذي يقلب الليل نهاراً بكل ما للكلمة من معنى.

فورد رينجر 2020- نظام إضاءة متطور

نظام صوتي مثير للإعجاب

لعل ما راق لي على نحو خاص ذلك النظام الصوتي الرائع الذي يتحلى به رينجر والذي يتيح لك عيش تجربتك الموسيقية التي تحب، ولا سيما حينما تبتعد عن ضوضاء المدينة أو عندما تكون في أحضان الكثبان الرملية الساحرة.

فورد رينجر - المقصورة

مقصورة رحبة

يمتلك رينجر مقصورة داخلية خلفية متوسطة المساحة، هذا فضلاً عن مقاعد مريحة بشكل جيد. غير أن ما يميزه حقاً يتمثل في تلك المساحة الخارجية الكبيرة  والخاصة بالتحميل والتي تزخر ببطانة رائعة، كما وتمتاز بسهولة فتح واغلاق الباب الخلفي فيها.

فورد رينجر

تصميم ذكي

رغم الارتفاع الملحوظ لفورد رينجر الهادف إلى تسهيل حركته عبر مختلف الطرقات الوعرة وتلك الرملية والذي قد ينعكس سلباً على أداء السيارة بوجه عام على الطرقات العادية، وخصوصاً عند السير بسرعات معينة، إلا أن فورد رينجر استطاع أن يتجنب هذه الإشكالية، ويعود الفضل في ذلك إلى هندسة متميزة لم تجعل ارتفاعه يؤثر على أدائه وسلاسة حركته على الطرقات السريعة.

بيك أب فورد رينجر إكس إل إس 2020

سمات بارزة ومميزة

أما أبرز سمة يتمتع بها بيك أب فورد رينجر إكس إل إس الجديد فتتمثل في خاصية تحديد السرعة، وذلك من خلال زر يتموضع على عجلة القيادة، والذي يمكن من خلاله تحديد سرعة بعينها بحيث لا تتخطى السيارة تلك السرعة المحددة مهما ضغط السائق على دواسة الوقود. ولا ريب في أن تلك الخاصية هي سمة تحظى بأهمية خاصة في أوساط السائقين. إذ قد يحدث أن يسهو السائق أثناء القيادة عن السرعة التي تسير بها المركبة فيتسبب في تجاوز السرعة المحددة في منطقة ما والتعرض للمخالفة. كما يمكن تفعيل خاصية التحكم بتثبيت السرعة مرة أخرى وبسهولة بالغة، وذلك إثر التوقف المفاجئ جراء أمر طارئ.

المحرك في بيك أب فورد رينجر إكس إل إس الجديد

العتاد الميكانيكي

وإذ يتطلب نجاح أي سيارة في اجتياز المهام الشاقة محركاً يتمتع بكفاءة عالية ويمكن الاعتماد عليه، فقد عكفت فورد على تزويد بيك أب فورد رينجر بمحرك يرتقي إلى كل تلك السمات. وهكذا تمكن فورد رينجر من ترسيخ مكانته كبيك أب يتمتع بموثوقية عالية، وذلك مرده إلى محركه المتطور من نوع “ديوراتورك تي سي دي آي” (Duratorq TDCI) الذي يتمتع بسعة مقدارها 2,2 لتر ويعمل على الديزل، والمزود بشاحن توربيني متطور. إذ ما لبث هذا الأخير أن أثبت كفاءته خلال تجربتنا له في مختلف ظروف القيادة، سواء أكان ذلك على الطرقات الرئيسة أم عبر الرمال والطرقات الوعرة. وقد حرصت فورد على ضبط المحرك لتوفير أقصى قدر من القوة وعزم الدوران للوصول إلى أفضل أداء مع مراعاة كفاءة استهلاك الوقود سواء كان ذلك على الطرق الوعرة أو عند نقل البضائع.

فورد رينجر 2020

ولعل من أبرز التقنيات التي يضمها محرك “ديوراتورك تي سي دي آي” تتمثل في الآتي:

شاحن توربيني ذكي

توفر الشواحن التوربينية ذات الهندسة المتغيرة المستخدمة في محركات “ديوراتورك تي سي دي آي” زيادة في القوة وعزم الدوران بفضل إتاحة إمكانية ضبط زوايا ريشة المروحة في الشاحن التوربيني إلكترونياً. فالتباين في زاوية ريشة المروحة يتيح تحكماً أكثر دقة في الضغط الزائد الناجم عن أحمال التشغيل الأكبر. الأمر الذي يعد ذلك ضرورياً لتعزيز قدرة عزم الدوران عند الحد الأدنى والحفاظ على كفاءة استهلاك الوقود.

 نظام إعادة تدوير الغازات المنبعثة من العادم 

يتوفر في بيك أب فورد رينجر نظام إعادة تدوير الغازات المنبعثة من العادم وتبريدها. ويستخدم النظام صمامات “بايربيرغ”  ويحتوي على مشعب سحب وجسم خانق بموقع مركزي. واستطاعت فورد عبر هذا النظام تحسّين توزيع الهواء وإعادة تدوير انبعاثات العادم عبر كامل اسطوانات المحرك، كما تم تحسينه لتعزيز كفاءة تدفق الغازات، مما يساعد على تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين.

حقن مباشر للوقود بضغط عالٍ

يعمل نظام حقن الوقود في محركات “ديوراتورك تي سي دي آي” عند 1800 بار، ويستخدم زاوية جديدة بشكل مخروطي والمزيد من فتحات الحقن بما يضمن توفير معدل تدفق أعلى للوقود. ويمنح استخدام الحاقنات مركبات فورد دقة عالية في عملية الحقن، الأمر الذي يوفر عملية احتراق نظيفة وكاملة تحقق زيادة في القوة وعزم الدوران وانخفاضاً ملموساً في استهلاك الوقود وحجم الانبعاثات. كما يضمن توقيت الحقن الدقيق والمعايرة المميزة عملية احتراق سلسة للحصول على أداء أكثر تميزاً.

مضخة زيت متغيرة التدفق عالية الفاعلية

تعمل مضخة الزيت متغيرة التدفق على تزويد المحرك بالزيت كما هو مطلوب، وتحتاج لتنفيذ ذلك وقتاً وطاقة أقل، الأمر الذي يعزز كفاءة استهلاك الوقود. فقد عمل مهندسو فورد على ضبط آليات التدفق الداخلية للارتقاء بكفاءة المركبة.

ناقل حركة أتوماتيكي سلس بست سرعات

تم ضبط ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الست سرعات في رينجر ليمنح السائقين سرعة وسهولة في التبديل ما بين السرعات، وإحساساً عالياً بقوة الأداء سواء عند قطع مسافات طويلة أو نقل حمولات ثقيلة.

وعند القيادة في الظروف العادية، تركز معايرة ناقل الحركة على منح الركاب مزيداً من الراحة وتعزيز كفاءة استهلاك الوقود. وعند استخدام نمط القيادة الرياضي، المتوفر في طرازات معينة، يوفر ناقل الحركة ميزة “سبورتس شيفت” التي تتيح للسائقين اختيار التروس يدوياً بلمسة زر، سواء لتحقيق أقصى تسارع أو الاستفادة من قدرة رينجر على سحب المقطورات أو الحمولة.

وإضافة إلى الدفع الرباعي العالي والمنخفض المدى، يوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الست سرعات عدة أنماط قيادة بما في ذلك الاقتصادي والرياضي والصعود والمنحدرات والقطر. كما يتفاعل برنامج ناقل الحركة مع برنامج الثبات الإلكتروني للسيارة  لتحديد ما إذا كان السائق يقود على طريقٍ مستوٍ، أو صعوداً أو هبوطاً، ويمكنه تغيير أنماط التغيير وفقاً لذلك.

وعلى سبيل المثال، عند القطر على طريق سريع، يمكن لناقل الحركة اختيار الترس المناسب للحمولة التي يتم قطرها، والتي يمكن أن يكون ترساً رابعاً أو خامساً أو سادساً. وعند تفعيل الدفع الرباعي ذي النطاق المنخفض، يغير ناقل الحركة الترس بما يناسب ظروف القيادة على الطرق الوعرة القاسية.

ويمكن لناقل الحركة أيضاً تكييف استجاباته وفقاً لأساليب القيادة الفردية بفضل برنامج التعرف على السائق. ويعمل البرنامج على مطابقة نمط أداء ناقل الحركة وفقاً لأسلوب القيادة المفضل للسائق من خلال البحث في معدلات التسارع والتباطؤ، أو عند الضغط على المكابح أو زيادة السرعة، وسرعة الانعطاف، لضمان أن تعمل السيارة وفقاً للترس الصحيح في الوقت المناسب دون التحول إلى ترس غير مرغوب.

تجهيزات السلامة والأمان

يأتي بيك اب فورد رينجر معززاً مسبقاً بمجموعة أمان رائدة ضمن فئته، تجمع بين ميزات السلامة التقليدية وأحدث تقنيات مساعدة السائق. وتضم مزايا السلامة والأمان نظام التخفيف من حدة  التصادم ورصد المشاة، وهو مفيد للغاية أثناء حركة المرور البطيئة. ويعمل النظام تلقائياً في السرعات التي تزيد عن 3.6 كيلومتر بالساعة، وهو مصمم لرصد توقف السيارة الأمامية بشكل غير متوقع أو قطع أحد المشاة للطريق. ويمكن للنظام تشغيل المكابح تلقائياً إذا لم يقم السائق بذلك.

فورد - المقصورة

سبع وسائد هوائية

زود بيك أب رينجر بما قدره سبع وسائد هوائية، بما في ذلك الوسائد الجانبية والوسائد على هيئة ستائر. كما  يضم فورد رينجر مجموعة أمان معززة توفر أعلى درجات السلامة والأمان. فيما تتيح مقاعده القابلة للتعديل ووضع القيادة المرتفع للسائقين رؤية الطريق أمامهم بصورة أفضل مقارنة بالسيارات العائلية الأخرى.

استعراض لخصائص وسمات فورد رينجر بلغة الصور

تقييم فريق عصري.نت
السمة
التقييم من أصل 10
الشكل الخارجي 9
المساحة الداخلية 9
متعة القيادة 8.5
الاقتصاد في استهلاك الوقود 8.7
معدلات الضجيج على الطرقات السريعة 8.6
الأداء على الطرقات السريعة 8.7
الاستجابة لظروف القيادة 9
نظام الفرملة 9.2
نظام الإضاءة الخارجية 9.7
نظام الإضاءة الداخلية 8.6
الأداء في الطرق الوعرة 9.6
الأداء في الرمال متوسطة العمق 9.6
نظام التحكم بمقعد السائق 9
الرؤية من مقعد السائق 9.5
التسارع 8.2
الثبات 8.7
المرونة 8.7
التحكم بالأنظمة الداخلية 9
الأداء العام 9
كلمة أخيرة

بفضل نظام الدفع الرباعي الإلكتروني القابل للتعديل أثناء القيادة وزوايا المقدمة والمؤخرة ونظام القفل التفاضلي الإلكتروني، يزخر فورد رينجر بالقدرة على خوض غمار مختلف الأنواع من الطرقات. إذ زود هذا الأخير بنظام دفع رباعي منخفض المدى يمنح السائقين قدرات جيدة للتعامل مع التضاريس الصعبة، حيث يقوم “نظام التحكم بنزول المنحدرات” بتشغيل المكابح تلقائياً حسب الحاجة لإبطاء سرعة السيارة إلى مستويات محددة في الطرق الوعرة وعلى المنحدرات. ويمكن لبيك أب فورد رينجر الخوض في غمار مياه بعمق 800 ملم، الأمر الذي من شأنه أن يتيح للسائقين تجاوز مختلف أنواع العوائق وبلوغ وجهاتهم المنشودة.

كواليس تصوير تجربة القيادة

حقائق ومعلومات خاصة بتجربة القيادة
مكان التجربة
قام بتجربة القيادة
  •  مازن محمد صبحي سوقار
  • حسان محمد صبحي سوقار
مدير التصوير 
  • عمار عدنان
الإخراج والإشراف العام
  • حسان محمد صبحي سوقار

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More