سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة…أداء مبهر إلى أبعد الحدود وشعور قيادة لا مثيل له

رغم أنه لم يكن عشقاً من النظرة الأولى، إلا أنه ما لبث أن تحول إلى حب جارف قام بتعشيق تروسه على مسننات قلبي وأطلق العنان لسحره الآسر مختالاً في تشعبات بطيناته. ولا بد لي من القول في هذا المقام بأن سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة هي السيارة الوحيدة حتى الآن التي منحتني هذا الشعور النبيل والمميز بعد فترة وجيزة جداً من امتطاء صهوتها.

سيارة أوبل أسترا 2020- موقع عصري.نت

خلطة ممتازة عمادها الأناقة والقوة والسرعة

لعل ما يميز سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة عن نظرائها من الفئة نفسها يتمثل في قيام الشركة المصنعة بتوليف خلطة ممتازة قوامها البساطة والأناقة والقوة، من جهة، والثبات والمتانة والسرعة، من جهة أخرى مع الإبقاء على روحها الكلاسيكية المتمثلة في عصا الفرامل اليدوية التقليدية ومفتاح التشغيل الكلاسيكي. هذا فضلاً عن سعرها المنافس جداً (يبدأ من  89.900 درهم إماراتي ) على الرغم من إتحافها بآخر ما توصلت إليها التكنولوجيا المتعلقة بصناعة السيارات.

مازن محمد صبحي سوقار أثناء تجربة قيادة سيارة أوبل أسترا الجديدة
مازن محمد صبحي سوقار أثناء تجربة قيادة سيارة أوبل أسترا الجديدة
سمات آسرة بكل المقاييس

رغم البساطة الملحوظة في تصميم هذه السيارة إلا أن إبداع المصمم ظهر بوضوح في لمسات تجميلية تحمل الكثير من الأناقة والرقي جعلتها تبدو كمراهقة لا تنفك تجذبك بكحلتها البسيطة  كلما أطلت النظر إليها.

المقصورة - سيارة أوبل أسترا 2020 - موقع عصري.نت

المقصورة …موطن السحر

أما مقصورتها فقد نجح المصمم المبدع في أن يجعلك تشعر وكأنك في رحاب سيارة تنتمي إلى فئة أعلى، وذلك لما تنطوي عليه من فخامةٍ لافتة ومتانة ٍلا نظير لها في فئتها. في حين يمنحك كرسيها إحساساً بأنك أصبحت ملتصقاً بها ومتحكماً بكل جزء من أجزائها، ليكمل محركها الرائع منظومة السحر تلك عبر تناغمه وانسيابيته وذلك الانسجام الموسيقي اللافت بينه وبين نظام التعليق، وهو ما يؤكد وجود هندسة متطورة تمتلكها هذه الشركة الألمانية العريقة.

المقصورة في سيارة أوبل أسترا 2020 - موقع عصري.نت

تمازج لافت بين الكلاسيكية والحداثة

رغم أن سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة جاءت مزودة بأحدث التقتنيات المستخدمة في عالم السيارات ابتداءً من شاشتها الكبيرة المثالية ونظام المساعدة في الطرقات الوعرة وخاصية منع الانزلاق المتميزة التي تمنحها أداء لافتاً ونظام الحفاظ على المسار، مروراً بنظام الحساسات الموزع على كامل محيط السيارة، وذلك بغية التنبيه والتحذير من أي أخطارٍ محتملةٍ، ونظام تثبيت السرعة وتحديد السرعة والكاميرا الخلفية الرائعة بنظام إخفائها المميز خلف إشارة أوبل الخلفية، وانتهاءً بنظام ركن السيارة الأوتوماتيكي، إلا أنها بقيت محتفظةً بروح السيارة الرياضية الكلاسيكية من خلال مفتاح التشغيل التقليدي وعصا الفرامل اليدوية التي يعشقها محبو هذه الفئة من السيارات وذلك الدمج المتقن ما بين الحركة الكهربائية وتلك اليدوية في تعديل مقعد السائق بما يتناسب وراحة مستخدمه.

سمات بارزة ومميزة

ولعل أبرز سمة تتمتع بها سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة تتمثل في خاصية تحديد السرعة، وذلك من خلال زر يتموضع في الجزء اليساري من عجلة القيادة، والتي يمكن من خلالها تحديد سرعة بعينها بحيث لا تتخطى السيارة تلك السرعة المحددة مهما ضغط السائق على دواسة الوقود. ولا ريب في أن تلك الخاصية هي سمة تحظى بأهمية خاصة في أوساط السائقين. إذ قد يحدث أن يسهو السائق أثناء القيادة عن السرعة التي تسير بها المركبة فيتسبب في تجاوز السرعة المحددة في منطقة ما والتعرض للمخالفة. كما يمكن تفعيل خاصية التحكم بتثبيت السرعة مرة أخرى وبسهولة بالغة، وذلك بعد توقفها إثر استخدام نظام الفرملة جراء أمر طارئ، وذلك من خلال ضغطة بسيطة على زر أنيق  يتموضع في الجهة اليسرى من عجلة القيادة.في الحفاظ على مسافة آمنة من السيارة في الأمام في جميع الأوقات.

سيارة أوبل أسترا إبليغانس الجديدة - لقطة عرضية - موقع عصري.نت

تعديلات ذكية

لا ريب أن التعديل الذكي الذي أجراه الصانع وطال قاعدة العجلات الخلفية من حيث توسيعها كان له بالغ الأثر في هذا الأداء الرائع للسيارة وثباتها على أصعب المنعطفات. هذا فضلاً عن تطويع التصميم الخارجي والداخلي للسيارة لصالح منح السائق أكبر حيز ممكن من الرؤية عبر مقدمة السيارة وجوانبها، إلى جانب تعزيز الرؤية الخلفية عند الضرورة.

سيارة أوبل أسترا 2020- لقطة خلفية - موقع عصري.نت

نظام المساعدة على الركن المتطور
 يسمح لك نظام المساعدة على الركن المتطور المدعوم بخاصية اكتشاف خطوط الركن وتحريك المقود التلقائي بركن السيارة بسرعة لافتة وأمان تام. وخلال عملية الركن تلك، سيعطيك النظام تعليمات واضحة للتحرك إلى الأمام أو الخلف أو إيقاف السيارة.

 

عتاد ميكانيكي ينبض بالحيوية والقوة

أغدق الصانع الألماني، الذي ينضوي تحت المظلة الفرنسية، على سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة بمحرك تيربو سعة 1.2 ليتر يمكنه توليد قوة تناهز 145 حصاناً وما قدره 135 نيوتن/متر من العزم، وهو ينتمي إلى الجيل الجديد من المحركات. إذ يحظى  بنسبة انبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون تقل عن نظرائه بنحو 21٪. كما يتمتع باستهلاك أقل للوقود. فيما ألحق المحرك بناقل سرعة أوتوماتيكي قوامه 9 سرعات. ولقد لاحظنا اثناء التجربة انسجاماً لافتاً وتناغماً ملحوظاً بين المحرك وجهاز نقل السرعة، الأمر الذي أضفى ألقاً خاصاً على شعور القيادة الفريد في هذه السيارة الرائعة.

سيارة أوبل أسترا 2020- المحرك - موقع عصري.نت

سمات آسرة أخرى
  • نظام متعدد الوسائط عماده شاشة بقياس  3٫5 بوصة
  • عجلات أحادية اللون قياس  16 بوصة مصنوعة من الألمونيوم
  • مصابيح هالوجين معززة بنظام الإضاءة ثنائي الأسطوانات ( LED)
  • مقاعد خلفية 60:40
  •  سقف باتورامي معزز بحاجب الشمس، وذلك بغية توفير حماية إضافية خلال عملية القيادة على الطرقات
  • نظام التنبيه من الاصطدام الأمامي: توفر هذه الميزة تحذيراً تلقائياً مرئياً ومسموعاً لتجنب أو الحد من تأثير التصادم الأمامي
  • نظام الكبح التلقائي مع اكتشاف المارّة: يراقب هذا النظام حركة السير أمام السيارة، ومن ثم يقوم بتفعيل نظام الكبح، وذلك عندما يستشف إمكانية حدوث اصطدام ما
  • نظام منع مغادرة حارة السير: ويقوم هذا النظام بتحذير السائق ومن ثم تحريك المقود بلطف لإعادة السيارة إلى الحارة في حال خروجها منها بمعزل عن تدخل السائق
  • أنظمة المعلومات والترفيه الممتازة التي تتضمن ميزات الاتصال مثل “آبل كار بلاي”  و “أندرويد أوتو” ، باستخدام التحكم الصوتي للهاتف الذكي المتصل، وكذلك نظام بلوتوث  للاتصال دون استخدام اليدين، وتشغيل ملفات الصوت والوصول إلى قائمة أرقام الهواتف

  • كاميرا الرؤية الخلفية
السعر والجهة المسوقة للعلامة في دولة الإمارات

يبدأ سعر سيارة أوبل أسترا هاتشباك الجديدة من 89.900 درهم إماراتي، وتتوفر لدى الوكيل الحصري في دولة الإمارات العربية المتحدة والممثل بمجموعة الفهيم.

 

تقييم فريق عصري.نت
السمة
التقييم من أصل 10
الشكل الخارجي 9.7
المساحة الداخلية 9.4
متعة القيادة 9.7
الاقتصاد في استهلاك الوقود 9.3
معدلات الضجيج على الطرقات السريعة 9
الأداء على الطرقات السريعة 9.5
الاستجابة لظروف القيادة 9
نظام الفرملة 9.5
نظام الإضاءة الخارجية 9.7
نظام الإضاءة الداخلية 9
الأداء في الطرق الوعرة 8.7
الأداء في الرمال متوسطة العمق 8.3
نظام التحكم بمقعد السائق 9
الرؤية من مقعد السائق 9.5
التسارع 9
الثبات 9.3
المرونة 9.7
التحكم بالأنظمة الداخلية 9.2
كلمة أخيرة

لا بد لي في نهاية المطاف من أن أعبر عن إعجابي التام بهذه التحفة الهندسية بكل المقاييس. إذ أفلح الصانع العبقري في إتحافها بسمات قل نظيرها في فئتها، ولا بد أن هذه السيارة ستسطر ملحمة كبيرة في هذه الفئة من السيارات. ولعل الأيام القادمة  كفيلة بإثبات هذه الحقيقة الدامغة.

حقائق ومعلومات خاصة بتجربة القيادة
مكان التجربة
قام بتجربة القيادة
  •  مازن محمد صبحي سوقار
  • حسان محمد صبحي سوقار
مدير التصوير 
  • عمار عدنان
الإخراج والإشراف العام
  • حسان محمد صبحي سوقار

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More