حلول إدارة الأصول من إنفور تساعد محطة السمرة لتنقية المياه العادمة على تخفيض ميزانيات الصيانة السنوية

نشرت إنفور حديثاً تفاصيل تعاونها مع محطة السمرة لتنقية المياه العادمة، وهي أكبر منشأة خاصة بتنقية مياه الصرف الصحي في الأردن، تستخدم برنامج إدارة أصول المؤسسات من إنفور. إذ بات بمقدور محطة التنقية دعم كفاءة عملياتها وتخفيض ميزانياتها الخاصة بعمليات الصيانة والمساعدة على الحفاظ على احتياطيات مياه الري النادرة في الأردن.

وتم افتتاح محطة السمرة في عام 2006، وهي تقوم بمُعالجة الميله العادمة لمدينة عمّان ومحافظة الزرقاء المجاورة. وتخدم المحطة اليوم نحو 5 ملايين شخص. كما تتمتع المحطة بقدرة معالجة 370 ألف متر مكعب من المياه العادمة يومياً. وتعمل حالياً بنسبة 92% من قدرتها تقريباً. وفي الوقت الذي ستخضع فيه المحطة لعملية توسعة تهدف إلى تعزيز قدرتها بنسبة 30% اعتباراً من العام القادم، أدرك أعضاء مجلس إدارة المحطة ضرورة تحسين كفاءة العمليات فيها على نحو مستمر بغية ضمان الوصول بالمحطة إلى أقصى قدر من الكفاءة يمكن أن تتمتع به مستقبلاً.

إدارة أصول المحطة

ولهذا  فإن عملية إدارة أصول المحطة تمثل إحدى المجالات الرئيسة التي يجب التركيز عليها للنهوض بمستوى أداء المحطة وتحسين العمليات فيها. تعتمد محطة السمرة في تنفيذ عملياتها في الواقع على مئات الآلاف من مختلف  المعدات، من الأنابيب والمضخات إلى مباني المحطة والمعدات المتحركة التي تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات. كما تولد المنشأة 90% من طاقتها الكهربائيه من خلال توربينات المياه ومولدات الغاز الحيوي التي تعد معدات مهمه وضرورية لعمليات التشغيل اليومي للمحطة.

اعتماد برنامج إدارة أصول المؤسسات

وانطلاقاً من ذلك، قررت إدارة محطة السمرة اعتماد برنامج إدارة أصول المؤسسات من إنفور (Infor EAM) بهدف تحسين هذه الأصول، وذلك بالتعاون من شركة “إنتيرتيك سيستمز” لتطوير الخدمات (Intertec Systems) الشريكة لإنفور، والتي تقوم بنشر برنامج إدارة الأصول. وقد غطت المرحلة الأولى من عملية التطوير هذه أكثر من 4000 من الأصول التابعة للمحطة.

أتمتة عمليات صيانة المعدات بالكامل

ومكّن هذا البرنامج المحطة من أتمتة عمليات صيانة المعدات بالكامل، بما في ذلك الجداول الزمنية اليومية لفرق الصيانة الخاصة بإبلاغ الفنيين بمجموعة المعدات التي يجب فحصها بشكل استباقي أو إصلاحها أو صيانتها أو استبدالها عبر مواقع محطة السمرة المنتشره في اربعة مواقع.

أنس المومني، مدير قسم الأصول (مدير الصيانة) في محطة السمرة
أنس المومني، مدير قسم الأصول (مدير الصيانة) في محطة السمرة

وفي هذا السياق صرح أنس المومني، مدير قسم الأصول (مدير الصيانة) في محطة السمرة: “يعمل فريق الصيانة المكون من 60 فرداً في المحطة اليوم بشكل استباقي، وذلك من خلال أتمتة عمليات صيانة الأصول التي نمتلكها، الأمر الذي يوفر علينا مئات ساعات العمل ويضمن فحص الأصول وصيانتها وإصلاحها في الوقت المناسب، وذلك قبل أن تتاح أي فرصة لظهور المشاكل المحتملة. ولقد ساعدنا برنامج إدارة الأصول من إنفورعلى تقليل تكاليف الصيانة بالإضافة إلى تعزيز قدراتنا على تشغيل المنشأة بشكل كامل بكفاءة أكبر، وهو ما يضمن عمل المحطة في تنقية المياه بأعلى مستوى من الكفاءة المطلوبة”.

الحصول على شهادة الآيزو ISO55000

كما حققت محطة السمرة بالفعل مستويات متقدمة لاستمرارية العمليات فيها من خلال استخدامها لبرنامج إدارة أصول المؤسسات من إنفور، وهو ما ساعد المحطة في الحصول على شهادة الآيزو ISO55000 ووضعها في مكانة متقدمة من حيث الإستعدلد عند انتشار فيروس كورونا. فخلال ذروة انتشار هذه الجائحة، استطاعت إدارة محطة السمرة تشغيل عمليات المنشأة بـ 50% من القوة العاملة المعتادة في مواقع العمل، بالرغم من فرض قيود إضافية على حركة الموظفين والمعدات التي تدخل الموقع. وقد تم الاعتماد على برنامج إدارة أصول المؤسسات من إنفور لإنشاء كافة العمليات المطلوبة وتحديد أولوياتها، بالإضافة إلى تحديد المهام الحرجة التي يجب التركيز عليها. وقد ساعد برنامج إنفور المحطة على متابعة تحركات المخزون الأساسية وتحديد أولويات المشتريات الأكثر أهمية خلال فترة الأزمة وما تلتها من فترة انتعاش.

خالد الشامي، مدير قسم استشارات الحلول لدى إنفور الشرق الأوسط وأفريقيا
خالد الشامي، مدير قسم استشارات الحلول لدى إنفور الشرق الأوسط وأفريقيا

من جهته قال خالد الشامي، مدير قسم استشارات الحلول لدى إنفور الشرق الأوسط وأفريقيا، “لقد منح برنامج إدارة أصول المؤسسات من إنفور محطة السمرة قدرة كبيرة على متابعة أصولها، وهو ما مكنها من التحول الرقمي وأتمتة عمليات الصيانة فيها، وكانت النتائج من حيث الكفاءة وتوفير التكاليف واضحة للغاية. وتعد عمليات إدارة الأصول مهمة للغاية لكافة المؤسسات، لكن النتائج التي يمكن الحصول عليها تكون واضحة بشكل خاص في منشآت مثل محطة السمرة. وستواصل محطة السمرة مستقبلاً توسيع نطاق استخدامها لبرنامج إدارة أصول المؤسسات من إنفور، والعمل على إضافة المزيد من الأصول إلى البرنامج وتوسيع نطاق عمله ضمن مواقع المحطة. وقد أكدت محطة السمرة أن كافة الأصول التي سيتم إضافتها كجزء من عملية التوسعة التي ستتم في الفترة ما بين 2021 و2024 ستضاف أيضاً إلى برنامج إنفور لإدارة أصول المؤسسات”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More