سيارة أوبل غراند لاند إكس الجديدة تتربع على عرش فئتها دون منازع

هناك مثل شائع لطالما تردد على مسامعي مفاده: “إن الأذن قد تعشق قبل العين أحياناً”، غير أنه وفي حالة سيارة أوبل غراند لاند إكس، التي تصنف ضمن فئة سيارات الدفع الرباعي، أبت الحواس مجتمعة إلا أن تقع في حبها منذ الوهلة الأولى التي تسنى لي فيها احتضان مقودها…

سيارة أوبل غراند لاند إكس الجديدة -لقطة خلفية - عصري.نت

لربما يتساءل البعض عن السبب الكامن وراء هذا الوصف لسيارة ضمن هذه الفئة، إلا أن ما أذهلني فيها يتمثل في تلك السمات الآسرة التي تزخر بها هذه التحفة الهندسية على الرغم من أنها لا تعدو كونها نسخة أساسية بمواصفات قياسية. ولقد دمغت أوبل غراند لاند إكس بوسم “إنجوي”، وهو تعبير إنجليزي يعني “المتعة”. ولعل  الصانع العبقري يريد من وراء هذا الوصف أن يلقي الضوء على تفرد هذا الطراز في إضفاء متعة خاصة على القيادة المقرونة بطيف واسع من المزايا الآسرة.

سيارة أوبل غراند لاند إكس - لقطة خلفية -عصري.نت

عتاد ميكانيكي مهيب

أغدق الصانع الألماني، الذي ينضوي تحت المظلة الفرنسية، على سيارة أوبل غراند لاند إكس الجديدة بمحرك تيربو سعة 1.6 ليتر يمكنه توليد قوة تناهز 131 حصاناً وماقدره 231 رطلاً من العزم. ولعل ذلك يعد مذهلاً للغاية إذا ما أخذنا في الاعتبار حقيقة مفادها أننا نتكلم في هذا المقام عن محرك اقتصادي ذي حجم صغير. فيما ألحق المحرك بناقل سرعة أوتوماتيكي قوامه 6 سرعات. ولقد لاحظنا اثناء التجربة انسجاماً لافتاً وتناغماً ملحوظاً بين المحرك وجهاز نقل السرعة، الأمر الذي أضفى ألقاً خاصاً على شعور القيادة الفريد في هذه السيارة الرائعة. ولا ريب في أن هذه السيارة تعد اقتصادية بامتياز؛ إذ لا تحتاج سوى لـ 6.6 لترات لكل 100 كيلومتر. أما سرعتها القصوى أثناء الاختبار فقد وصلت إلى 193 كيلومتراً/ساعة. فيما يمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كم من حالة السكون في غضون 10.3 ثوان.

سيارة أوبل غراند لاند إكس - المحرك -عصري.نت

حقائق وأرقام

بدأ العمل على طراز أوبل غراند لاند إكس في العام 2013 بالاعتماد على هيكل وتصميم سيارة بيجو 3008. وكان يُراد لها حينها أن تكون بديلاً عن طراز أوبل أنتارا. فيما جرى الإطلاق الرسمي لهذا الطراز الجديد على هامش معرض فرانكفورت للسيارات بنسخة العام 2017. ومنذ ذلك الحين لم تتوقف السيارة عن حصد الجوائز وخطف الأبصار وسلب العقول.  وفي مطلع  شهر أغسطس من العام 2019 جرى استبدال طراز زافيرا الذي كان ذائع الصيت آنذاك في القارة الأوروبية  بطراز غراندلاند إكس أيضاً، وذلك إبان تحقيق هذا الأخير نجاحات عدة وحصده لجوائز متعددة وفي مناسبات مختلفة.

سيارة أوبل غراند لاند إكس - لقطة أمامية -عصري.نت

سمات وخصائص فريدة من نوعها

لعل أبرز سمة تتمتع بها سيارة أوبل غراند لاند إكس تتمثل في خاصية تحديد السرعة، وذلك من خلال زر يتموضع في الجزء اليساري من عجلة القيادة، والتي يمكن من خلالها تحديد سرعة بعينها بحيث لا تتخطى السيارة تلك السرعة المحددة مهما ضغط السائق على دواسة الوقود. وتلك لعمري سمة رائعة وفريدة وتحظى بأهمية بالغة في أوساط السائقين، فقد يحدث أن يسهو السائق أثناء القيادة عن السرعة التي تسير بها المركبة فيتسبب في تجاوز السرعة المحددة في منطقة ما والتعرض للمخالفة. هذا فضلاً عن خاصية التحكم بتثبيت السرعة التي يمكن تفعيلها مرة أخرى بعد توقفها إثر استخدام نظام الفرملة جراء أمر طارئ، وذلك من خلال ضغطة بسيطة على زر أنيق  يتربع إلى اليسار من عجلة القيادة.

سمات آسرة أخرى
  • عجلات قياس 17 بوصة  مصنوعة من مزيج متناغم من الخلائط المعدنية
  • نظام “نافي 5.0 إنتيللينك” للمعلومات والترفيه المتوافق مع نظام آبل كار بلاي و” أندرويد أوتو”
  • نظام صوت قوامه 6 مكبرات للصوت
  • نظام شحن لاسلكي للهاتف
  • عجلة قيادة جلدية
  • حساسات خلفية وكاميرا الرؤية الخلفية
  • بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال طي المقاعد الخلفية  يمكن زيادة حجم  مساحة صندوق الأمتعة البالغة 514 لترًا لتصل إلى 1652 لترًا.

سيارة أوبل غراند لاند إكس الجديدة - المقصورة الأنيقة

السعر والجهة المسوقة للعلامة في دولة الإمارات

يتراوح سعر سيارة أوبل غراند لاند إكس ما بين 89.900 للنسخة القياسية من هذا الطراز و95 ألف درهم إماراتي للنسخة الزاخرة بكل المواصفات والخيارات العملية والترفيهية، وتتوفر لدى الوكيل الحصري في دولة الإمارات العربية المتحدة والممثل بمجموعة الفهيم.

سيارة أوبل غراند لاند إكس الجديدة - شعار أوبل

تقييم فريق عصري.نت
السمة
التقييم من أصل 10
الشكل الخارجي 9.5
المساحة الداخلية 9.6
متعة القيادة 9
الاقتصاد في استهلاك الوقود 9.3
معدلات الضجيج على الطرقات السريعة 8.5
الأداء على الطرقات السريعة 9
الاستجابة لظروف القيادة 8.7
نظام الفرملة 9.5
نظام الإضاءة الخارجية 9.7
نظام الإضاءة الداخلية 8.7
الأداء في الطرق الوعرة 8.7
الأداء في الرمال متوسطة العمق 8.7
نظام التحكم بمقعد السائق 9
الرؤية من مقعد السائق 9.5
التسارع 8.8
الثبات 8.8

سيارة أوبل غراند لاند إكس الجديدة - لقطة جانبية

كلمة أخيرة

لا بد لي في نهاية المطاف من أن أثمن عالياً جهود القائمين على مجموعة “بي إس إيه” على استشرافهم لهذا التصميم الأسر التي تحظى به سيارة أوبل غراند لاند إكس الرائعة بكل المقاييس، ويحدوني الأمل كعاشق للسيارات رباعية الدفع أن يحذو الآخرون حذوها بما يلبي طموحات ورغبات عشاق هذه الفئة من السيارات.

حقائق ومعلومات خاصة بتجربة القيادة
مكان التجربة
قام بتجربة القيادة
  •  مازن محمد صبحي سوقار
  • حسان محمد صبحي سوقار
التصوير 
  • عمار الشريدي
الإخراج والإشراف العام
  • حسان محمد صبحي سوقار

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More