43 مليون دولار قيمة صادرات تشيلي من الفواكه المجففة والجوز إلى دولة الإمارات

291

أعلنت تشيلي عن تكثيف جهودها لتصبح المُصدّر المفضل لدولة الإمارات على مستوى الفواكه المجففة عموماً والجوز على وجه الخصوص، بالتزامن مع إطلاقها حملة جديدة لإظهار جودة الجوز وفوائده الصحية والغذائية.

في السنوات الأخيرة، اكتسبت تشيلي شهرةً أوسع في تصدير الجوز، لتكون المصدّر الرئيس له في نصف الكرة الجنوبي. كما باتت اليوم ثاني أكبر مصدر للجوز في العالم بعد أستراليا، بواقع أكثر من 111 مليون طن عام 2019.

ارتفاع ملحوظ لحجم الواردات التشيلية إلى الإمارات

في هذا السياق، ارتفعت واردات دولة الإمارات العربية المتحدة من الفواكه المجففة من تشيلي، من 25 مليون دولار أمريكي عام 2018 إلى 43.8 مليون دولار عام 2019، أي بزيادة نسبتها 75%. تُعزى هذه الزيادة بشكلٍ رئيس إلى الجوز الذي شكل نحو 76% من هذه الواردات.

توقع بارتفاع إنتاج تشيلي من الفواكه المجففة والجوز العام القادم

ووفقاً للتقديرات المستندة إلى المساحات المزروعة ومعدلات الإنتاج، من المتوقع أن يرتفع إنتاج تشيلي من الفواكه المجففة والجوز إلى 163 مليون طن عام 2021، على أن يصل إلى 200 مليون طن عام 2024. هذا وتصدر تشيلي نحو 95% من الإنتاج إلى 75 دولة في العالم، تشكل سوق الشرق الأوسط 54% من إجمالي الصادرات، وذلك حسب أرقام عام 2019.

تقرير مجلة “نيو إنجلاند” الطبية عن أهمية المكسرات لصحة الإتسان

حسب مجلة “نيو إنجلاند” الطبية، فقد ارتبط تناول المكسرات بشكلٍ منتظم بارتفاع متوسط ​​عمر الإنسان، علاوةً على كونها من العناصر الغذائية التي تساعد على انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

43 مليون دولار قيمة صادرات تشيلي من الفواكه المجففة

في الإطار ذاته، سلط التقرير الصادر مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية الضوء على أهمية التغذية الجيدة لصحة الإنسان، ودورها الكبير تقوية جهاز المناعة للجسم، لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. كما أكد على ضرورة تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مثل المكسرات، بسبب احتوائها على الدهون غير المشبعة المفيدة للصحة.

أفضل الممارسات في عمليات الإنتاج

تقع مسؤولية ضمان التنمية المستدامة لإنتاج الجوز على عاتق “تشيلينت” (Chilenut)، رابطة التجارة التشيلية لمزارعي ومصدري الجوز، حيث تعد مسؤولة عن تطبيق أفضل الممارسات في عمليات الإنتاج، ودعم مزارعي الجوز والمصدرين له، وتنمية المعرفة، وتعزيز التطور التكنولوجي.

من جهته قال إدموندو فالديراما، رئيس رابطة “تشيلينت”: “إن الهدف الرئيس لرابطة تشيلينت هو أن يكون الجوز التشيلي الأفضل في العالم، بما يحافظ على جودته وفوائده. إن الطبيعة الجغرافية التي تميز بلدنا، تجعلها جزيرة للصحة النباتية، وهو ما يوفر ظروفاً مثالية لسلامة الأغذية والإنتاج الزراعي المستدام. وبفضل إنتاجنا غير الموسمي، يمكننا توفير الجوز الطازج عندما لا يكون متاحاً في نصف الكرة الشمالي، وهذه ميزة أخرى تعزز من إنتاج وتصدير الجوز التشيلي”.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط