كل ما تحتاج معرفته عن الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز

ينتظر عشاق كرة القدم بشغفٍ كبير انطلاقة الدوري الإنجليزي الممتاز بموسمه الجديد الذي يَعد، كما جرت العادة، بالكثير من الإثارة والمتعة والسحر الكروي.

نستعرض لكم في السطور التالية أبرز ملامح الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2020/2021 مع بعض الأرقام والإحصائيات ذات الصلة..

أبرز مباريات الجولة الأولى

يبدأ الموسم الجديد بديربي لندني مثير يجمع بين فولهام العائد مجدداً إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وضيفه أرسنال الذي يسعى إلى تسجيل انطلاقة مثالية مع مدربه الطموح مايكل أرتيتا.

من جهته يستضيف حامل اللقب ليفربول على ملعبه أنفيلد ليدز يونايتد بطل دوري الدرجة الأولى والعائد للمسابقة بعد غياب طويل.

أما تشلسي صاحب النشاط الأكبر في سوق الانتقالات فيرحل لملاقاة برايتون خارج الديار في مباراة تبدو سهلة على الورق لأبناء فرانك لامبارد.

 الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز

وفي مواجهة مثيرة بين اثنين من أبرز المدربين في إنكلترا البرتغالي جوزيه مورينيو والإيطالي كارلو أنشيلوتي يستضيف توتنهام إيفرتون.

تجدر الإشارة إلى أن قطبا مدينة مانشستر اليونايتد والسيتي لن يتواجدا في الجولة الأولى بعد أن تم تأجيل مباراتهما أمام كل من بيرنلي وأستون فيلا على التوالي بسبب مشاركتهما في المسابقات الأوروبية الشهر الماضي.

عودة تدريجية للجماهير

تنطلق نسخة دوري هذا العام دون حضور جماهيري في الجولات الثلاث الأولى على الأقل بسبب استمرار جائحة كورونا.

رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” كان قد تحدّث عن إمكانية عودة جماهير كرة القدم إلى المدرجات هذا الموسم.

بعدها أعلن وزير الرياضة “نيجل هادلستون” أن بداية شهر أكتوبر ستشهد عودة جزئية للجماهير.

في حين أكدّ الرئيس التنفيذي لرابطة البريميرليج “ريتشارد ماسترز” أن عودة الجماهير الرياضية للمدرجات ضرورة مُلحة نظراً للآثار السلبية الناجمة عن غيابها.

الدوري الإنجليزي الممتاز

في هذا الإطار تقد تصل خسائر الأندية الإنجليزية في حال غياب الجماهير عن الملاعب هذا الموسم إلى 700 مليون جنيه إسترليني حسب كلام ماسترز.

هذا ومن المتوقع أن تشهد الملاعب حضوراً جماهيرياً لا يتجاوز ثلث الطاقة الاستيعابية الكاملة لكل ملعب كمرحلة أولى من عودة الجماهير.

الـدوري الأفـضـل فـي الـعـالـم

نخبة من لاعبي ومدربي العالم وشغف منقطعُ النظير وجماهير عاشقة للعبة مع اهتمام بأدق التفاصيل.

مباريات لا تنتهي إثارتها إلّا مع صافرة النهاية هذا فضلاً عن عائدات النقل التلفزيوني الأعلى عالمياً. أنتَ في انجلترا موطن كرة القدم.

بعد حسم ليفربول لقب الموسم الماضي بفارق مريح عن مانشستر سيتي يدخل الفريقان كمرشحين لنيل لقب هذا الموسم.

فيما يبدو تشلسي على الورق جاهزاً للمنافسة بعد صيف انتقالات حافل ضم فيه نخبة من اللاعبين المميزين أمثال الألمانيين هافيرتز وفيرنر والمغربي حكيم زياش.

الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز سينطلق قريباً

أما مانشستر يونايتد فيهدف إلى العودة لاعتلاء عرش بطولته المحببة بعد أن فشل في ذلك منذ رحيل مدربه الأسطوري  أليكس فيرغسون.

في الوقت الذي يسير فيه أرسنال على الطريق الصحيح مع المدرب الشاب أرتيتا حيث بدأ الموسم الحالي كما أنهى سابقه ببطولة محلية.

دون أن ننسى طموح توتنهام تحت قيادة مورينيو الساعي لاستعادة صورة “السبيشل ون” مجدداً بعد أن فقد الكثير منها في الأعوام الأخيرة.

إيفرتون بدوره يدخل الموسم بهدف الـتأهل لإحدى المسابقات الأوروبية تحت إشراف المحنك “كارلو أنشيلوتي”.

يشاركه الطموح ذاته كل من ليستر سيتي الذي خسر سباق التأهل للتشامبيونزليغ في الأمتار الأخيرة الموسم الماضي.

أخيراً سيترقب الجميع موسم ليدز يونايتد العائد للأضواء مع المدرب المخضرم “مارسيلو بيلسا” الذي يعد المدرب الوحيد في هذه النسخة من خارج القارة الأوروبية.

الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز سينطلق غداً

“الـبـريـمـيـرلـيـغ” وأكـثر الـمتـوجـيـن بـالـلـقـب

أول مواسم الدوري الإنجليزي كان موسم 1888-1889 وتوج باللقب وقتها فريق بريستون نورث إند.

بينما أقيمت أول نسخة من الدوري الإنجليزي الممتاز بمسماه الجديد “البريميرليغ” موسم 1992-1993 وهي النسخة التي فاز بها مانشستر يونايتد.

ومنذ بدء حقبة البريميرليغ نافس 44 فريقاً مختلفاً في البطولة وتوجت 6 فرق مختلفة باللقب.

يتصدر مانشستر يونايتد القائمة كأكثر نادي تتويجاً باللقب 20 مرة “13 بريميرليغ”، يليه ليفربول حامل لقب النسخة السابقة من البطولة والذي توج لأول مرة باللقب بمسماه الجديد برصيد 19 لقب.

ثم أرسنال برصيد 13 لقب “3 بريميرليغ” يأتي خلفه إيفرتون رابع أكثر الفرق تتويجاً بالدوري برصيد 9 ألقاب كانت كلها قبل المسمى الجديد للبطولة.

الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز سينطلق في القريب العاجل

أرقام وحقائق تاريخية
  • يعتبر الدوري الإنجليزي من أقدم بطولات الدوري الوطنية في العالم.
  • أول مباراة أذيعت عبر الراديو كانت في يناير عام 1927 وجمعت بين أرسنال وشيفيلد يونايتد على أرضية ملعب “الهايبري” بواسطة هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وكان نطاق البث العاصمة لندن فقط.
  • أول مباراة بُثت عبر التلفاز على سبيل التجربة جمعت بين فريقي أرسنال الأساسي والرديف على أرضية “الهايبري” وكان ذلك في سبتمبر من عام 1937.
  • حقق بريستون نورث إند لقب أول نسخة من الدوري الإنجليزي بدون تلقي أي هزيمة، ليكرر أرسنال السيناريو ذاته بعد 115 عاماً وتحديداً موسم 2003-2004.
  • النجم الإنجليزي آلان شيرر هو الهداف التاريخي للدوري برصيد 260 هدف.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More