مجموعة أغذية تعلن نتائجها المالية للنصف الأول من العام وتواصل الحفاظ على ريادتها السوقية

أعلنت مجموعة أغذية ش.م.ع، إحدى أبرز شركات إنتاج الأغذية والمشروبات في المنطقة، مؤخراً، عن نتائجها المالية الخاصة بالنصف الأول من العام 2020 وعن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2020. وبلغ صافي أرباح المجموعة 42 مليون درهم، في حين حقق صافي إيرادتها 1.09 مليار درهم.

وأثبتت المجموعة قدرتها ومرونتها في مواجهة التحديات التي تفرضها جائحة “كوفيد-19″، إلى جانب إطلاقها مجموعة من التقنيات الجديدة المبتكرة لخدمة المجتمع، حيث نمت إيراداتها بنسبة 2.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي محافظة على ريادتها المستدامة في السوق عبر الفئات الأساسية.

مجموعة أغذية تعلن نتائجها المالية للنصف الأول من العام

محفظة المجموعة من المياه المعبأة تحافظ على ريادتها السوقية

حافظت محفظة المجموعة من المياه المعبأة التي تضم “مياه العين” و”البيان” و”ألبين” على ريادتها في السوق في قطاع البيع بالتجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الحجم والقيمة السوقية بما نسبته 29.1 و26.1 في المئة على التوالي، مع الأخذ في الاعتبار أن “مياه العين”، العلامة التجارية الرائدة التابعة لـ”أغذية”، قد احتلت المرتبة الأولى على لائحة المشروبات الأكثر تفضيلاً في دولة الإمارات العربية المتحدة والمرتبة السادسة كأكثر السلع الاستهلاكية السريعة التداول المفضّلة، وذلك وفقاً لتصنيف إنتشار العلامات التجارية الذي أعدته “مجموعة كانتار” للعام 2020. ونمت أعمال قسم توزيع عبوات المياه سعة 5 جالونات على المنازل والمكاتب بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي بناءً على زيادة الطلب خصوصاً من قبل المنازل.

كما أظهرت فئة المأكولات نمواً قوياً. إذ سجل صافي إيرادات قسم الأعمال الاستهلاكية ارتفاعاً بنسبة 27 في المئة مدفوعاً بزيادة الطلب على الأصناف التجارية ومعجون الطماطم والخضراوات المجمّدة في كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر استجابة للوضع المستجد الناتج عن “كوفيد-19“.

وسجلت إيرادات قطاع الدقيق التابع لقسم الأعمال الزراعية 265 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 29 في المئة مقارنة بالعام الماضي محتلة الصدارة من حيث زيادة حجم الطلب المحلي وارتفاع مبيعات الصادارت وتجارة القمح. وفي المقابل، تراجعت عائدات العلف الحيواني بنسبة 7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي بسبب انخفاض مبيعات الحبوب وتراجع الطلب المحلي وسط ضوابط جديدة تهدف إلى تنظيم المزارع التجارية لتجارة الأعلاف الحيوانية المدعومة في السوق المفتوحة.

سعادة خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية ورئيس محافظ استثمارية في القابضة
سعادة خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية ورئيس محافظ استثمارية في القابضة
كيف وصف رئيس مجلس إدارة مجموعة “أغذية” أداء المجموعة في ظل التحديات الحالية؟

وفي هذا السياق، قال سعادة خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “أغذية” ورئيس محافظ استثمارية في “القابضة”: “استجابت مجموعة أغذية لتحديات السوق الحالية من خلال تبني استراتيجية تقليل التكاليف وإعادة تخصيص الموارد، الأمر الذي أكد مكانتها كشركة إقليمية رائدة في قطاع الأغذية والمشروبات. ويعد الإعلان مؤخراً عن مجلس إدارة مجموعة أغذية الجديد ومتانة ميزانية الشركة العمومية، مؤشراً لمرحلة جديدة نجدد من خلالها التزامنا الثابت بتحقيق النمو لقيمة حقوق المساهمين”.

زيادة المخزون الاحتياطي من منتجات الأغذية 

وبحسب سميث فإن مجموعة أغذية واظبت على تعميق ثقة المستهلكين بها وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية. إذ قامت المجموعة بزيادة مخزونها الاحتياطي من منتجات الأغذية والمشروبات الأساسية. كما عملت على تعزيز وتمتين تواجدها فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. هذا فضلاً عن مضاعفة عدد شاحنات توصيل الطلبات إلى المنازل من أجل تلبية احتياجات المستهلكين مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة. ولعل نجاح أغذية قد تعزّز بشكل أكبر من خلال تحقيق ربحية أفضل في قسم الأعمال الزراعية وترشيد الإنفاق.

من جهته، قال ألان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: “لقد سارعنا إلى إعادة ترتيب أولويات مواردنا عبر سلسلة توريد المجموعة المرنة، وذلك من أجل ضمان استمرارية الأعمال وتوافر المنتجات بتكلفة مناسبة، في إطار مواجهة التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19. وقد أدى ذلك إلى إحداث نمو إيجابي في إيرادات أغذية وتعزيز ريادتها المستدامة في السوق في الفئات الأساسية”. وإن أغذية تواصل إظهار قوتها في قطاع المياه في الإمارات العربية المتحدة على الرغم من الظروف المعاكسة في بعض المجالات الرئيسة، وتتجلى تلك المرونة الفريدة من خلال نمو أحجام أعمال قسم توزيع عبوات المياه سعة 5 جالون على المنازل والمكاتب. كما أن هذا النجاح قد تلقى أيضاً دعماً من قسم أعمال الدقيق، إلى جانب الأداء الرائع لقطاع الأغذية”.

مجموعة أغذية تعلن نتائجها المالية
نتائج مبهرة في ظل الظروف الحالية

بلغ إجمالي أصول مجموعة أغذية 3.2 مليار درهم كما في 30 يونيو 2020، أي بزيادة قدرها 3.4 في المئة مقارنة بنهاية العام 2019، وذلك بالتوازي مع ارتفاع الرصيد النقدي ومردودات أعلى نتيجة ميل المبيعات نحو قنوات التجارة التجارة الحديثة.

إقرأ المزيد:

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More