أول لقاح روسي ضد كورونا يرى النور ويصبح جاهزاً للاستخدام البشري

434

وفقاً لما أتى على لسان النائب الأول لوزير الدفاع الروسي روسلان تساليكوف فإن أول لقاح روسي ضد كوفيد-19 تم تصميمه وإنتاجه من قبل خبراء عسكريين وعلماء تابعين لمركز “غيمالي” للبحوث بات جاهزاً للاستخدام العام.

وكان تساليكوف أعلن عن ذلك ضمن مؤتمر صحافي افتراضي ذكر فيه أن الخبراء العسكريين والعلماء قاموا بإجراء التقييمات النهائية للنتائج التي تمخضت عنها اختبارات اللقاح الجديد. وأكد تساليكوف أن كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وقد حصلوا جميعاً على المناعة ضد الفيروس. وبهذا يمكن القول إن أول لقاح روسي محلي ضد الإصابة بعدوى كوفيد-19 بات جاهزاً للاستخدام الآدمي.

أول لقاح روسي ضد كورونا

 تسجيل اللقاح في وزارة الصحة الروسية

يشار إلى أنه وفي وقت سابق من الإعلان عن جاهزية أول لقاح روسي لهذا الغرض، ذكر المكتب الصحافي التابع لوزارة الدفاع الروسية بأنه تم تقديم وثائق تسجيل اللقاح المذكور إلى وزارة الصحة الروسية في 30 يونيو الماضي. وفور الحصول على الترخيص انطلقت الاختبارات السريرية للقاح السائل والجاف الذي صممه مركز “غيمالي” بالتعاون مع “معهد البحوث العلمي المركزي رقم 48” التابع لوزارة الدفاع، وقد تكللت جميعها بالنجاح.

الإعلان ن أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا المستجد

الخطوة التالية

وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق من الآن عن اكتمال مرحلة التجارب السريرية على اللقاح بنجاح ودون حدوث أي مشاكل أو مضاعفات. وبذلك يرى النور أول لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد، على أمل أن يتم تصنيعه سريعاً وبكميات تجارية، وذلك بغية توريده إلى دول العالم كافة. وطبقاً لرويترز فإن روسيا بصدد تصنيع 30 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 من أجل الاستخدام المحلي. في حين تقضي خطط أخرى بإنتاج ما قدره  170 مليون جرعة إضافية ليُصار إلى تصديرها إلى دول العالم.

إقرأ المزيد:
المصدر وكالة تاس الروسية

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط