كيف ستغير جائحة كوفيد-19 من عادات التسوق لدينا؟

3٬693

لا ريب أن جائحة كوفيد-19 بدأت في تغيير ملامح الحياة من حولنا على كافة الأصعدة لاسيما في ما يتعلق بالتسوق التقليدي. لذا يبقى السؤال الذي يراود الجميع: هل ستختلف عادات التسوق لدينا فيما بات يعرف اليوم بعالم ما بعد كورونا؟

يشمل التسوق شراء جميع المنتجات التي نحتاجها لذا يعد جزءاً هاماً من عاداتنا وأنشطتنا. في بريطانيا، فكّر مالك أحد أشهر المكتبات في كيفية فتح المكتبة مرة أخرى بعد فترة من الإغلاق. قرر في البداية لف الكتب بالبلاستيك والسماح لشخصين كحد أقصى بالجلوس معاً إلا أن هذا الأمر لم يجد نفعاً. لذا عرض الغلاف الأمامي للكتب على النوافذ الخارجية ليتمكن القرّاء من استعراضها من الخارج دون لمسها.

هل وصلنا إلى نهاية استعراض السلع كما كنا في السابق؟

هل ستغير جائحة كوفيد-19 من عادات التسوق لدى البشر؟

زيارة المتاجر لاكتساب المعرفة والاطلاع على الأسعار

جميعنا يستمتع بالذهاب إلى المراكز التجارية والتجول بين أرجائها إما لغرض الشراء أو مشاهدة كل ما هو جديد. وتشير الأبحاث التي أجرتها جامعة لويزيانا أن الأشخاص يزورون المتاجر لاكتساب المعرفة والاطلاع على الأسعار. كما تدل أبحاث أخرى على أن التسوق يوفر مزايا أخرى للناس مثل التواصل الاجتماعي وقضاء أوقات مسلية.

تلعب البيئة داخل المتاجر دوراً كبيراً في تحديد رغباتنا ذلك أن معظمنا يفضل رؤية المنتجات أمامه وهو الشيء المفقود في منصات التجارة الإلكترونية.

لا يمكن أن يغني التسوق الإلكتروني عن ذلك التقليدي. غير أن المتغيرات التي نشهدها اليوم ستلعب دوراً بارزاً في تغيير توجهات المستهلكين مستقبلاً.

 تجربة مقنعة

 عادات التسوق بعد كورونا

يتم التعامل في متاجر نايكي مع المستهلك بتجربة حسية عن طريق استخدام شاشات رقمية ضخمة وتصميم حديث. لذا عندما يذهب المتسوق إلى أحد تلك المتاجر فإنه سينبهر وسيشعر بأنهم يفعلون ذلك من أجله. اليوم مع القيود المفروضة نتيجة جائحة كوفيد-19 يبدو أن مستقبل المساحات التجريبية في المتاجر في خطر. ومع كل هذه القيود المفروضة سيحتاج المستهلكون إلى سبب حقيقي للذهاب إلى المراكز التجارية.

 الانتقال إلى التسوق عبر الإنترنت

التسوق عبر الإنترنت

التسوق عبر الإنترنت يوفر بيئة مماثلة من الخبرة الاجتماعية

إذا كان محرك التصفح لا يزال متاحاً أمام المستهلكين فقد يختارون التسوق عبر الإنترنت بدلاً من التسوق في المتاجر. تُظهر بعض الأبحاث أن التسوق عبر الإنترنت يمكن أن يوفر بيئة مماثلة من الخبرة الاجتماعية والمتعة والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من المستهلكين.

ترتبط بعض الطرق التي اعتاد من خلالها المستهلكون على التصفح عبر الإنترنت ارتباطاً وثيقاً بتجربة التسوق في المتجر. وغالباً ما يجمع المستهلكون بين التسوق عبر الإنترنت وزيارة المتاجر أو كما تعرف بصالات العرض. وفي كثيرٍ من الأحيان يتصفح المستهلكون المنتجات عبر الانترنت قبل شرائها من المتاجر. كما أنهم يزورون المتاجر لمعاينة السلع قبل الشراء من المنصات الرقمية.

تفوق واضح للتسوق الإلكتروني

في ظل هذه الجائحة أصبح التسوق الإلكتروني يتفوق في الكثير من الجوانب وبات أكثر جذباً للمستهلكين لاسيما مع العروض الجذابة المقدمة لهم. أظهر مسح حديث في بريطانيا أن اثنين من بين خمسة أشخاص سيفضلون التسوق عبر الإنترنت بدلاً من الذهاب إلى المتاجر عندما تعيد افتتاح أبوابها.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط