قلادة ذكية للتذكير بعدم لمس الوجه في زمن كورونا

يمتاز فيروس كورونا بقدرةٍ كبيرةٍ على العدوى والانتقال من شخصٍ لأخر بطرقٍ عدة ومختلفة. ولعل أكثر هذه الطرق خطورة يتمثل في ملامسة الأسطح الحاملة للفيروس بالأيدي ومن ثم ملامسة الوجه. إذ من شأن ذلك أن يمنح الفيروس تذكرة عبورٍ لغزو الجهاز التنفسي. لذا فكثيراً ما تردنا تحذيراتٍ بضرورة عدم لمس الوجه قبل تعقيم اليدين. وهو ما يبدو للوهلة الأولى بالأمر الهين. بيد أن ملامسة الوجه حركةٌ تلقائيةٌ يصعب كثيراً التحكم بها والاقلاع عنها. وتشير الدراسات ذات الصلة إلى أن الشخص يلمس وجهه بمعدل 16 مرةً على الأقل في الساعة الواحدة. ومن هنا برزت الحاجة إلى ابتكار قلادة ذكية من شأنها أن تنبه المرء عندما يرفع يديه لملامسة وجهه.

في ظل انتشار وباء فيروس كورونا منذ نهاية العام المنصرم  ظهرت العديد من الابتكارات التي جمعت بين الجانب التقني وذلك الصحي للمساعدة على الوقاية وتجنب خطر هذه الجائحة. ولعل آخر تلك الابتكارات يتمثل في قلادة ذكية جديدةٌ صممتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وجعلتها مجانية قابلة للطباعة ثلاثية الابعاد.

حساساتٌ ذكية لاستشعار حركات اليدين

قلادة ذكية جديدة تحمل اسم ” بالس” هي من ابتكار مهندسين من مختبرات الدفع النفاث التابعة لناسا. تحتوي القلادة على مستشعر للقرب و محرك اهتزازات. وتقوم بتحذير المستخدم فور تحريك يديه في نطاق 12 بوصة من وجهه عن طريق الاهتزازات التي تزداد كلما اقتربت اليدين من الوجه.

متاحة بشكلٍ مجاني للجميع

لا تبيع وكالة ناسا القلادة، حيث أنها جعلت تعليمات صناعة القلادة مفتوحة المصدر. فكل ما يلزم لتصنيعها متاحٌ للجميع عن طريق تنزيل قائمة الأجزاء التي يحتاجها المستخدم و تصميمات للطباعة ثلاثية الأبعاد.

وسيلة مساعدة لا تغني عن اتخاذ الاحتياطات الأخرى

وقال مسؤولون على موقع وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) على الإنترنت: “بالس هو عبارة عن قلادة ذكية قابلة للارتداء مطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثة. وتقوم القلادة عادة بالنبض أو الاهتزاز عندما تقترب يد حاملها من وجهه. إذ من شأن ردود الفعل اللمسية الصادرة عن محرك الاهتزاز أن تدفع مرتديها إلى تجنب لمس الوجه من أجل تقليل العدوى المحتملة. وهي ليست بديلاً للإجراءات المتبعة في هذا الإطار، كغسل اليدين والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة عند الخروج”.

المصدر يو إس إيه توداي جت هاب

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More