كمامات كهربائية تُحيّد فيروس كورونا وتمنعه من نقل العدوى

3٬796

أصبحت الكمامات وأقنعة الوجه جزءاً لا يتجزأ من نمط الحياة اليومية في زمن كورونا. وأضحت بمثابة قطعة من الثياب التي لا تكاد تفارقنا البتة. ونظراً لنمط الحياة وصعوبة تبديل الكمامات أو تعقيمها بشكلٍ دوري باتت الكمامات نفسها عرضة لخطر التحول إلى بؤرة للمرض ونقل الفيروس. لذا كان لزاماً على المتخصصين إيجاد طريقٍة تجعل الكمامات أكثر أماناً وقابلية لإعادة الاستخدام. وبغية تحقيق هذا الهدف السامي قام باحثون في جامعة إنديانا الأمريكية بابتكار كمامات كهربائية قادرة على قتل الفيروس وكبح قدرته على العدوى.

استعارة الفكرة من ضمادات الجروح

يحوي النسيج الذي تم تصنيعه من قبل لإنتاج ضمادات جروح قاتلة للجراثيم على مجموعة من البطاريات متناهية الصغر التي تعمل معًا لتوليد حقلٍ كهربائي عبر النسيج. فعندما يكون النسيج رطباً  يتم توليد تيار داخلها تقتل مسببات الأمراض داخل النسيج وتحيد خطرها ومن هنا نشأت فكرة ابتكار كمامات كهربائية بالاعتماد على هذه الفكرة.

منع الفيروسات من الارتباط بالخلايا

يبدو أن لهذه التقنية فعاليةٌ خاصةٌ ضد الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس كورونا  لكونها تستخدم الكهرباء الساكنة للارتباط بالخلايا الحية لتصبح فعالةً ومعدية. قد يؤدي إرسال تيارٍ كهربائي إلى تعطيل هذه الخاصية لدى الفيروسات وتفقدها فعاليتها وقدرتها على العدوى

كمامات كهربائية تُحيّد فيروس كورونا

القضاء على الفيروس خلال دقيقةٍ في التجارب المبدئية

في الاختبارات المعملية  تمكن فريق البحث من قتل الفيروسات التاجية ومن بينها فيروس كورونا المستجد  خلال دقيقةٍ من تنشيط النسيج. ونظرًا لأنه يتم استخدامه مسبقاً بأمان كضمادٍ كهربائي مضاد للميكروبات لعلاج الجروح الخطيرة  فمن المتوقع حصوله على تصريحٍ رسمي بشكلٍ سريع ليصبح قابلاً للاستخدام السريري.

استغلال نقاط ضعف الفيروس

قال تشاندان سين، المؤلف الرئيس للدراسة: “يقدم هذا العمل أول دليلٍ يثبت أنه من الممكن استغلال الخواص الفيزيائية للفيروسات التاجية لجعلها غير معدية بعد تطبيق نسيج كهربائي منخفض التوتر يتخذ شكل كمامات كهربائية. ولعل هذا من شأنه أن يقدم أملاً في الوقاية الفعالة من انتقال الوباء”.

إقرأ المزيد:
المصدر جامعة إنديانا الأمريكية

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط