النحول المرضي وكيفية اكتساب الوزن بطريقة صحية

5٬346

بينما يعاني كثيرون في هذا العصر من زيادة الوزن والسمنة، يعاني آخرون من مشكلة معاكسة تتمثل في أن وزنهم أقل من الوزن الطبيعي الصحي بالنسبة لهيكل الجسم والعمر. ويعاني هؤلاء كثيراً لكسب الوزن على الرغم من المحاولات الحثيثة والمضنية. ولعل هذا ما يشكل مصدر قلق حقيقي ودائم لهم، لأن نقص الوزن أو ما يعرف باسم النحول المرضي يمكن أن يكون بنفس السوء الذي تحمله السمنة لجسمك. ويوضح هذه المقال أسباب نقص الوزن السريري ومضاره الصحية. كما يلقي الضوء على طريقة سهلة وبسيطة لزيادة الوزن بطريقة صحية.

ما هو نقص الوزن المرضي؟

يتم تشخيص النحول المرضي عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI)، (والذي يتم حسابه بتقسيم الوزن مقدرا بالكيلوغرام على مربع الطول مقدرا بالمتر) أقل من 18.5. ويشير أن كتلة الجسم أقل من الكتلة اللازمة للحفاظ على الصحة المثلى. بالمقابل، يعبر المشعر أكثر من 25 عن حالة زيادة الوزن ويعبر أكثر من 30 عن السمنة المفرطة.

بعض الناس بطبيعة الحال نحيفٌ جداً، ولكن لا يزال بصحة جيدة. إن نقص الوزن وفقًا لهذا المقياس لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة صحية.

إن النحول المرضي أكثر شيوعًا بين الفتيات والنساء بنحو 2-3 مرات  مقارنة بالرجال. في الولايات المتحدة، يعاني 1٪ من الرجال و2.4٪ من النساء في عمر 20 عامًا أو أكبر من نقص الوزن.

ما هو النحول المرضي؟

ما هي العواقب الصحية لنقص الوزن؟

تعتبر السمنة حاليا واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم  ومع ذلك قد يكون نقص الوزن بنفس القدر من السوء على صحتك. وفقًا لإحدى الدراسات ، كان نقص الوزن مرتبطًا بنسبة 140٪ من خطر الوفاة المبكرة لدى الرجال، و 100٪ عند النساء.

وجدت دراسة أخرى زيادة خطر الموت المبكر عند الرجال ناقصي الوزن، ولكن ليس النساء، مما يشير إلى أن نقص الوزن قد يكون أسوأ بالنسبة للرجال.

يمكن أن يؤدي نقص الوزن إلى إضعاف وظيفتك المناعية  ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات  ويؤدي إلى هشاشة العظام والكسور ويسبب مشاكل في الخصوبة حسب الدراسات المتعددة. والأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض هزال العضلات المرتبط بالعمر وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

ما هي الأسباب الشائعة؟

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن غير الصحي، بما في ذلك:

  • اضطرابات الأكل: ويشمل ذلك فقدان الشهية العصبي أو القهم، وهو اضطراب نفسي خطير.
  • مشاكل الغدة الدرقية: وجود فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يرفع مستوى الاستقلاب ويسبب فقدان الوزن.
  • الاضطرابات الهضمية: مثل عدم تحمل الغلوتين وسوء الإمتصاص.
  • الإصابة بمرض السكري غير المنضبط (بشكل رئيس النوع 1) يمكن أن يؤدي إلى فقدان وزن شديد.
  • السرطان: الأورام السرطانية غالباً ما تحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية ويمكن أن تسبب فقدان الوزن
  • الالتهابات: بعض الإلتهابات يمكن أن تسبب نقص الوزن الشديد، وهذا يشمل الطفيليات والسل وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  • بعض الاشخاص يكونون في حالة صحية جيدة و خاليين من الأمراض، ولكن شهيتم قليلة ولا يتناولون الطعام بشكل منظم وينتهي بهم المطاف لتناول سعرات حرارية غير كافية وأقل من مصروفهم اليومي.

النحول المرضي وكيفية اكتساب الوزن

كيفية اكتساب الوزن بشكل صحي

من المهم جدًا على المدى الطويل القيام بذلك بشكل صحيح. إذ قد يساعدك تناول الصودا والكعك والوجبات السريعة على زيادة الوزن، ولكنه قد يدمر صحتك في الوقت نفسه. إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فأنت ترغب في الحصول على كمية متوازنة من كتلة العضلات والدهون تحت الجلد بدلاً من الكثير من الدهون في البطن غير الصحية.

  1. تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرق جسمك، أهم شيء يمكنك القيام به لزيادة الوزن هو إنشاء فائض من السعرات الحرارية ما يعني أنك تأكل سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك. يمكنك تحديد احتياجاتك من السعرات الحرارية باستخدام حاسبة السعرات الحرارية المتوافرة على التطبيقات و المواقع. إذا كنت ترغب في زيادة الوزن ببطء وثبات، فاستهدف الحصول على 300 إلى 500 سعرة حرارية أكثر مما تحرقه كل يوم وإذا كنت ترغب في زيادة الوزن بسرعة استهدف حوالي 700-1000 سعرة حرارية أعلى من مستوى الصيانة لديك.
  2. أكل البروتين بكثرة، البروتين هو أهم العناصر الغذائية لزيادة الوزن الصحي. تشير الدراسات إلى أنه خلال فترات التغذية الزائدة، يتسبب النظام الغذائي الغني بالبروتين في تحويل الكثير من السعرات الحرارية الإضافية إلى عضلات إذا ما ترافق مع نظام رياضي صحيح. الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها. يمكن أن تكون مكملات البروتين مثل بروتين مصل اللبن مفيدة أيضًا إذا كنت تكافح من أجل الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي.
  3. تناول الكثير من الكربوهيدرات والدهون الصحية وتناول الطعام على الأقل 3 مرات في اليوم، تناول الكثير من الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالدهون الصحية أولوية بالنسبة لك. وتأكد من تناول ثلاث وجبات على الأقل يوميًا ومحاولة إضافة وجبات خفيفة عالية الحريرات بينها.
  4. رفع الأوزان الثقيلة وتحسين قوتك للتأكد من أن السعرات الحرارية الزائدة تذهب إلى عضلاتك بدلاً من الخلايا الدهنية فقط، من الضروري للغاية رفع الأثقال. الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ورفع الأوزان الخفيفة و المتوسطة 2-4 مرات في
  5. الأسبوع. ومحاولة زيادة الأوزان والحجم مع مرور الوقت.

النحول المرضي وكيفية اكتساب الوزن

إليك 8 نصائح أخرى لزيادة الوزن:
  1. لا تشرب الماء قبل الوجبات كيلا تملأ معدتك ويصبح من الصعب الحصول على سعرات حرارية كافية.
  2. زد عدد وجباتك اليومية وأضف وجبات خفيفة كلما استطعت، مثل قبل النوم.
  3. شرب الحليب كامل الدسم لإرواء العطش طريقة بسيطة للحصول على مزيد من البروتين والسعرات الحرارية عالية الجودة.
  4. استخدام أطباق أكبر حجماً. لأن الأطباق الأصغر تجعل الأشخاص يأكلون تلقائيًا كمية أقل.
  5. أضف الكريمة إلى قهوتك. هذه طريقة بسيطة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية.
  6. احصل على نوم جيد. النوم بشكل صحيح مهم جدا لنمو العضلات.
  7. إذا كان لديك مزيج من الأطعمة على طبقك ، فتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والغنية بالبروتين أولاً. ثم انتقل للخضراوات.
  8. لا تدخن, يميل المدخنون لكونهم بوزن أقل من غير المدخنين، وغالباً ما يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن.
إقرأ المزيد:
المصدر هيلث لاين

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط