الحمية النباتية مالها وما عليها

4٬067

يختار البعض اتباع نظام غذائي نباتي لأسباب كثيرة ومتنوعة. فبعض الناس يعتبره طريقة صحية لتجنب الهرمونات المستخدمة في الأغذية الحيوانية. في حين يتخذ عند آخرين منحى أخلاقياً يتمثل في حماية حقوق الحيوان أو الحفاظ على البيئة. إذا كنت تفكر في اتباع نظام غذائي نباتي، فيجب التفكير ملياً بمحاسنه ومساوئه. كما ستحتاج أيضًا إلى وضع خطة لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. الأشخاص النباتيون أو ما يسمى (Vegetarians)  يمتنعون عن تناول اللحوم أو الدواجن أو الأسماك. فيما تتجه فئة منهم، ممن يطلق عليهم اسم “فيغان” (Vegan)، إلى الامتناع عن تناول أي من المنتجات الحيوانية، بما في ذلك الجيلاتين والعسل. فما هو رأي العلم والدراسات في فوائد ومضار هذا النظام الغذائي؟

الفوائد
  1. . جيد لصحة القلب

حسب الدراسات فإن خطر الموت أو الاستشفاء بسبب أمراض القلب عند من يتبعون الحمية النباتية تنخفض بنسبة تصل للثلث. إذا كنت تريد فوائد النظام الغذائي الواقية للقلب فتأكد من اختيار:

  • الحبوب الكاملة عالية الألياف
  • البقوليات
  • الخضروات والفواكه
  • الأطعمة الأخرى منخفضة السكر في الدم

الفكرة تكمن في استهلاك الألياف بكثرة واختيار الأطعمة التي ستساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بنوبة قلبية.

الحمية النباتية جيدة لصحة القلب

  1. من المحتمل أن يقلل خطر الاصابة بالسرطان

في حين أن الفائدة ليست مثبتة بشكل قاطع  قد يكون للنباتيين ميزة بسيطة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. وجدت الدراسة  أنه عند أفراد الدراسة فإن اتباع الحمية النباتية يقلل من خطر الاصابة بالسرطان بشكل عام. وخاصة سرطان الكولون والسرطانات النسائية. قد يفسر هذا أن النباتيون عمومًا يتناولون الكثير من البقوليات والفواكه والخضراوات أكثر من غيرهم. وعلاوة على ذلك تحتوي الوجبات النباتية عمومًا على المزيد من منتجات الصويا والتي قد توفر بعض الحماية ضد سرطان الثدي حسب الدراسة.

وعلى الجانب المقابل  وجدت دراسة أخرى انخفاض غير مهم في خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الناس بعد اتباع نظام غذائي نباتي.

  1. تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النمط 2

اتباع نظام غذائي نباتي صحي قد يساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني والمضاعفات المرتبطة. ويعود ذلك إلى اختيار الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم التي تحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

في إحدى الدراسات ، كان لدى النباتيين نصف خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري مقارنة مع غير النباتيين و في إحدى الدراسات، تمكن 43٪ من المشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا من تقليل جرعة الدواء الذي يخفض نسبة السكر في الدم ، مقارنة بنسبة 26٪ فقط في المجموعة التي اتبعت نظامًا غذائيًا غير نباتي.

  1. يخفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن من يتبعون الحمية النباتية  لديهم ضغط دم أقل من نظرائهم الذين يتناولون اللحوم. فالأطعمة النباتية تميل إلى أن تكون أقل في الدهون والصوديوم والكوليسترول والتي لها تأثير إيجابي على ضغط الدم.

الحمية النباتية جيدة لصحة القلب

  1. يعزز صحة العظام

تكون معدلات الإصابة بهشاشة العظام أقل في البلدان التي يتناول فيها معظم الناس الوجبات الغذائية النباتية. قد تؤدي المنتجات الحيوانية إلى إجبار الكالسيوم على الخروج من الجسم  مما يؤدي إلى هشاشة العظام. في إحدى الدراسات كان الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا يعانون من نقص مقداره  18 % من المعادن العظمية في سن الثمانين. بينما بلغت النسبة لدى الذين يتناولون اللحوم  في هذه الدراسة نحو 35 % في نفس السن.

  1. يمكن أن تساعد على فقدان الوزن الزائد

تظهر العديد من الدراسات أن النباتيين يميلون إلى أن يكونوا أقل وزنا  ولديهم مؤشرات كتلة الجسم (BMI) أقل من غير النباتيين. بالإضافة إلى ذلك تشير العديد من الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية النباتية أكثر فعالية في إنقاص الوزن مقارنة بالوجبات الغذائية من الأنظمة الأخرى, السبب الاساسي في ذلك أن الوجبات الغذائية النباتية لها ميل طبيعي لتكون أقل بمحتوى السعرات الحرارية ما يجعلها فعالة في تعزيز فقدان الوزن دون الحاجة إلى التركيزعلى خفض السعرات الحرارية.

المساوئ والمحاذير
  1. نقص في عناصر غذائية أساسية

هناك بعض العناصر الغذائية الرئيسة التي توجد بشكل عام في الأغذية الحيوانية ويفتقر إليها النباتيين إذا كان النظام الغذائي لا يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. تشمل العناصر الغذائية التي قد تفتقر إلى نظام غذائي نباتي فيتامين ب 12 وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكالسيوم والزنك.

الحمية النباتية تعزز صحة العظام

  1. عدم الشعور بالشبع الكامل

   الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين تساعدك على الشعور بالشبع والرضا بعد الأكل. يتم هضم بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفاكهة أو الحبوب المكررة بسرعة أكبر وقد تتركك تشعر بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول وجبة أو وجبة خفيفة. نتيجة لذلك عند التحول إلى نظام غذائي نباتي قد تشعر بالجوع في كثير من الأحيان. إلا أن الخيارات الغذائية الدقيقة يمكن أن تعزز الشبع. فالفاصولياء والحبوب الكاملة غنية بالألياف وتساعدك على الشعور بالشبع. الوجبات الخفيفة التي تشمل المكسرات أو البذور توفر أيضًا البروتين والدهون لزيادة الشعور بالرضا بعد تناول الطعام.

إقرأ المزيد:
المصدر فيري ويل فت ميديكال نيوز توداي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط