الأسمنت العظمي..ابتكار يزخر بقدرات شفائية ذاتية

4٬355

يمتلك الجسم الحي قدرةً مذهلةً على ترميم الإصابات والجروح من تلقاء نفسه. إذ تعمل قوى الشفاء الذاتي فيه على إصلاح خدوش الجلد وتمكين العظام من الترابط مرةً أخرى معًا بعد الكسور. ومع ذلك، كثيراً ما يضطر الأطباء إلى إصلاح العظام بعد الكسور المتفتتة وعند ضياع أجزاء من العظم. ولهذا الغرض يتم عادة استخدام مواد استبدال العظام بشكلٍ متزايد والتي تعيد بشكلٍ جزئي أو كلي شكل ووظيفة العظم في موقع الضرر. ومن أجل منح هذه الغرسات المزيد من المتانة والديمومة والحدّ من الحاجة لصيانتها، طور علماء المواد في جامعة “فريدريش شيلر جينا” مادة أطلقوا عليها اسم الأسمنت العظمي والتي تتمتع بقدرة تحملٍ عاليةً وفي الوقت نفسه تقوم بإصلاح نفسها، ما يمنحها قدرات الشفاء الذاتي.

الأسمنت العظمي الطبي

ركز الخبراء جهودهم على ما يسمى أسمنت فوسفات الكالسيوم أو الأسمنت العظمي وهو بديلٌ عظمي مستخدمٌ بالفعل على نطاقٍ واسعٍ في الطب. من ناحية، تحفز المادة تكوين العظام وتزيد من تشكل الأوعية الدموية وتدفق الدم. ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن إدخاله في الجسم كعجينةٍ يمكن حقنها وتشكيلها بسهولةٍ دون الحاجة لعملياتٍ جراحيةٍ باضعة. وبعد إيداعها داخل الجسم تسمح لها خواصها الفيزيائية بالارتباط الوثيق ببنية العظام.

تعزيز الأسمنت العظمي بألياف الكربون

تعزيز الأسمنت بألياف الكربون

طور العلماء تركيبة هذا الأسمنت العظمي بتعزيزها بألياف الكربون. وهي الألياف التي تزيد من قدرة الأسمنت على تحمل الضرر من جهة، لأنها تبني جسوراً أعلى الشقوق المجهرية الصغيرة في الأسمنت، وبالتالي تمنع الشقوق من التمدد والانفتاح أكثر. ومن جهةٍ أخرى، قام العلماء بتنشيط سطح الألياف كيميائيًا. وهذا يعني أنه بمجرد مواجهة الألياف المكشوفة لسوائل الجسم والتي تتجمع في الفتحات الناتجة عن الشقوق، تبدأ عملية التمعدن لإنتاج مادة الاباتيت والتي تعد لبنة البناء الأساسية لنسيج العظام، ما يساهم في رأب الصدوع الناتجة في الأسمنت.

قدرات تسمح بإستخدام أوسع للأسمنت العظمي

بسبب درجة هشاشتها العالية  وتزعزع استقرار الغرسة بالشقوق وتلفها في النهاية، تم استخدام أسمنت فوسفات الكالسيوم أو الأسمنت العظمي حتى الآن بشكل رئيس على العظام التي لا تلعب دورًا حاملًا في الهيكل العظمي، على سبيل المثال في منطقة الفم والفم. أما الآن وبفضل القدرة الذاتية للشفاء الذاتي والقدرة الأكبر على التحمل التي تمنحها ألياف الكربون، يمكن أن تطول قائمة المناطق التي يمكن فيها استخدام غرسات العظام المصنوعة من أسمنت فوسفات الكالسيوم والتي يمكن أن تشمل أيضًا مناطق حاملة في الهيكل العظمي في المستقبل.

إسمنت عظمي طبي ذاتي الشفاء

إقرأ المزيد:
المصدر نيتشر.كوم ميديكال إكسبرس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط