استخدام الشعر البشري في صناعة الشاشات الرقمية

4٬665

دائماً ما يبحث العلماء عن مصادر بديلةٍ ورخيصةٍ من خلال إعادة تدوير المخلفات العضوية، وذلك بغية الحد من الحاجة إلى الصناعات الثقيلة التي دائماً ما تكون غير صديقةٍ للبيئة. كما تترك خلفها مخلفاتٍ ضارةً وتراكم لنفايات لا طائل لها على كوكب وصل بالفعل لمراحل حرجة من التلوث البيئي الذي أثقل كاهله. وفي هذا الشأن توصل علماء في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا إلى ابتكار لافت يتمثل في استخدام الشعر البشري المحلوق والمهمل كأساسٍ لتصنيع شاشاتٍ رقميةٍ جديدةٍ بتقنية الأوليد (OLED).

مصدرُ لا ينضب

يملأ الشعر البشري المهمل أرضيات صالات الحلاقة بكمياتٍ كبيرةٍ يومياً وينتهي به الأمر في مكب النفايات بالأطنان بأنها. وهذا ما يدفع العلماء في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا ، للقيام بجمع هذه النفايات من الحلاقين والتوصل لطريقةٍ مبتكرةٍ لدمجها في تصنيع الأجهزة الإلكترونية.

الشعر مصدر لا ينضب

مصدٌر عضويٌ ممتازٌ للصناعات الإلكترونية

يعد الشعر مصدرًا جيدًا للكربون والنيتروجين، وهي حجر الاساس لصنع الجسيمات الالكترونية المولدة للضوء والتي تعرف باللغة الانجليزية باسم (LED). إذ تتم معالجة الشعر البشري ثم حرقه عند 240 درجة مئوية تاركًا مادةً تحتوي على الكربون والنيتروجين. ومن ثم يقوم الفريق بتحويل هذه المواد إلى نقاطٍ نانويةٍ كربونية بعرض أقل من 10 نانومتر.

يتم بعد ذلك تفريق النانو من خلال بوليمر حيث يتجمع الجزئيات معًا فيما يسميه الفريق “جزر نانو”. يمكن استخدام هذه المجموعات كإساسٍ للطبقة والسياسات في الشاشات الرقمية التي تعتمد تكنولوجيا “الأوليد”.

مصدرٌ آمنٌ ومتجدد لإنتاج الضوء

عندما يتم تطبيق جهد كهربائي صغير تتوهج هذه الجسيمات الكربونية الدقيقة باللون الأزرق. يقول الفريق إنه ليس ساطعًا للغاية في الوقت الحالي. بيد أنه جيدٌ كفاية للاستخدام في شاشات العرض الصغيرة ، مثل الأجهزة القابلة للارتداء.

يقول براشانت سونار، مؤلف الدراسة: “يمكن استخدام أجهزة انبعاث الضوء العضوية المستندة إلى الكربون المستمدة من الشعر البشري لبعض التطبيقات مثل التغليف الذكي. كما يمكنك استخدامها أيضًا عند الحاجة إلى مصدر ضوءٍ صغيرٍ كما هو الحال في الأطواق أو في العصابات الذكية ويمكن استخدامها في الأجهزة الطبية بسبب عدم سمية المادة”.

ويقول الفريق إنه لربما يمكن لاحقاً استخدام شعر الحيوانات المتأتي من صالونات الحيوانات الأليفة أو حتى صوف الأغنام في صناعة  أجهزةٍ مماثلة.

الشعر مصدرٌ آمنٌ حيويا ًومتجدد لإنتاج الضوء

إقرأ المزيد:
المصدر أوتلاين لايبراري

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط