تطوير كريات دم حمراء اصطناعية ذات وظائف إضافية متطورة

5٬416

تمكن باحثون أمريكيون من ابتكار كريات دم حمراء اصطناعية تتمتع بجميع خصائص كريات الدم الحمراء الطبيعية. ويمكن استخدام هذه الكريات الجديدة لحمل الأكسجين أو الأدوية عبر الجسم واستشعار السموم والقيام بعدد من المهام الحيوية والمهمة الأخرى.

مهمة في غاية الصعوبة

في محاولة إنشاء كريات دم حمراء اصطناعية واجه العلماء الكثير من الصعوبات في محاكاة كل هذه الخصائص. فيجب أن تكون الخلايا مرنةً بما يكفي للتحرك عبر الشعيرات الدموية الدقيقة ثم استعادة شكلها في الأوعية الكبيرة. كما ويجب أن تكون الخلايا قادرةً على التحرك عبر الدم دون أن تدمرهها الخلايا المناعية. وأخيراً تمكن باحثون من جامعة نيو مكسيكو، ومختبرات سانديا الوطنية وجامعة جنوب الصين للتكنولوجيا، من تطوير كريات دمٍ حمراء اصطناعية يمكنها القيام بكل ذلك والمزيد.

لإنشاء كريات دم حمراء اصطناعية يبدأ الباحثون بالخلايا الحقيقية. إذ يصار إلى تغطية كريات الدم الحمراء البشرية المتبرع بها لأول مرة بطبقةٍ رقيقةٍ من السيليكا، تليها طبقات من البوليمرات ذات الشحنات الإيجابية والسلبية. وأخيرًا يتم طلاء السطح بأغشية الخلايا الطبيعية.

كريات دم حمراء اصطناعية
كرية دم حمراء اصطناعية
القيام بنفس وظائف الخلايا الطبيعية بكفاءة

والنتيجة النهائية هي كريات دم حمراء اصطناعية لها حجم وشكل وشحنة وبروتينات سطحية مماثلة للخلايا الحقيقية. حيث أظهر الفريق أنها قادرةٌ على تغيير شكلها بما يكفي للمرور من خلال الفجوات الصغيرة في الشعيرات الدموية النموذجية في الاختبارات على الفئران ولم يكتشف الفريق أي آثار جانبيةٍ سامة.

خصائص إضافية غايةٌ في الأهمية

في اختبارات أخرى، أظهر الفريق القدرات الأخرى المختلفة التي يمكن أن تؤديها كريات الدم الحمراء الاصطناعية هذه. إذ حملوها بنجاح بشحناتٍ مختلفةٍ من الهيموغلوبين والأدوية المضادة للسرطان وأجهزة استشعار السموم والجسيمات النانوية المغناطيسية. ويمكن لكلٍ من هذه أن يمثل استخدامًا محتملًا مختلفًا للخلايا لتقوم بالإضافة لنقل الأكسجين بتوصيل الأدوية واستشعار السموم والسماح بالتحكم بها خارجيا عبر تطبيق مجالٍ مغناطيسي خاص. يخطط الفريق لمواصلة البحث واختبار الخلايا على أمل إعدادها في نهاية المطاف للاختبارات البشرية.

إقرأ المزيد:
المصدر إي سي إس بابليكيشينز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط