السوري حسان عقاد يجبر الحكومة البريطانية على تعديل قانون رسمي بعد صدوره

4٬058

قصتنا اليوم خطّ فصولها اللاجىء السوري حسان عقاد الذي لجأ وعائلته إلى بريطانيا هرباً من شبح الموت الذي بات يلاحقه كما يلاحق الجميع في بلده بسبب الحرب الدائرة هناك. ولم تكن رحلته إلى بريطانيا أقل خطورة ومشقة من الظروف العصيبة في بلده الأم. إذ توجه إلى بريطانيا على متن آلة الموت المعروفة باسم (البالم). فما هي قصة حسان، وكيف أجبر الحكومة البريطانية على تعديل أحد القوانين الرئيسة التي أصدرتها؟

العمل التطوعي في المشافي

قرر مخرج الأفلام السوري حسان عقاد البالغ من العمر 23 عاماُ في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” أن يتخلى عن مهنته كمحرج مؤقتاً وتطوع للعمل كعامل تنظيفات في المشافي البريطانية ليكون جندياً في الصفوف الأمامية لمساعدة البلد الذي فتحت له أبوابها عندما قصدها لاجئاً في مواجهة فيروس كورونا.

السوري حسان عقاد يجبر الحكومة البريطانية على تعديل قانون رسمي

تفاصيل الحادثة

نشر الشاب السوري حسان عقاد الذي تطوّع للعمل في المشفى تغريدة متضمنة مقطع فيديو على موقع تويتر حاز على ما يزيد عن 4 ملايين مشاهدة وأكثر من 65 ألف إعادة تغريد تحدَّث فيه عن شعوره بالخيانة. وطالب رئيس الوزراء بوريس جونسون بإعادة النظر في القرار الذي استهدف العمال المهاجرين من ذوي الدخل المتدني، بما في ذلك عمال النظافة، ذلك لأن حكومته قدَّمت ضماناتٍ للموظفين الأجانب في القطاع الصحي ولأُسرهم بالبقاء في البلاد حال وفاتهم. إلا أنهااستثنت بعض المهن، من بينها عمال النظافة.

السوري حسان عقاد - صورة له أثناء عمله

 وأوضح حسان عقاد أنَّ القرار، سيحرِم عائلتَه من البقاء في بريطانيا، في حال وفاته جراء عمله في التنظيف بمستشفى يستقبل مرضى كورونا.

أنا لست بطلاً وهذا واجبي

أشهر حسان عقاد بطاقة العامل التي حصل عليها والتي تمكنه من الدخول إلى المستشفى بقصد تنظيفه، قائلاً: “هذه بطاقة شرف لي”. ثم تابع قائلاً: “إن التواجد هنا في الخط الأمامي والقدرة على المساعدة في هذا الوقت الصعب هو شرف، ما بعده شرف”.

لم يستطع تمالك نفسه

وخلال حديثه عن جملة المساعدات التي قدمت له في بريطانيا، لم يستطع حسان عقاد تمالك نفسه. إذ خانته عبراته وقال إنه متأثر إزاء حسن المعاملة التي تلقاها عندما كان معدماً ولا يملك شيئاً.

السوري حسان عقاد يجبر الحكومة البريطانية

وقال عقاد رداً على تعليقات متابعيه عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر:”لقد شعرت بالخجل بعد تلقي العديد من الرسائل الجميلة من الناس تقول إنك بطل وأنت أحدنا ونحن نقدرك”.

ولفت عقاد انتباه الجمهور بعد أن نشر صورة لنفسه أمام معدات وقائية كاملة في حمام بالمستشفى على صفحته الشخصية عبر موقع تويتر.

إذ قال في هذا الشأن: “لقد خضعت للتدريب قبل أن البدء بدوري الجديد في المجتمع، ويشرفني الانضمام إلى جيش من عمال النظافة الذين يقومون بتطهير مستشفياتنا من فيروس كورونا. لندن كانت بيتي منذ أن غادرت سوريا وأقل ما يمكنني فعله هو التأكد من أن جيراني وموظفي المستشفى في أمان”.

السوري حسان عقاد - صورته خلال رحلة اللجوء على متن أداة القتل العمد (البالم)
صورته خلال رحلة اللجوء على متن أداة القتل العمد (البالم)
رحلة اللجوء

غادر حسان عقاد مسقط رأسه دمشق عام 2012، ووصل إلى لندن في سبتمبر 2015. وكان يعمل مدرسًا للغة الإنكليزية في مدرسة ثانوية وعمل أيضًا مصوراً، وذلك قبل أن يهرب من بلاده في رحلة لجوء محفوفة بالمخاطر إلى بريطانيا.

أعماله وجوائزه الفنية

شارك عقاد، الذي يعيش في بريكستون، جنوبي لندن، قصته في الفيلم الوثائقي لقناة بي بي سي البريطانية (رحلتنا إلى أوروبا). إذ تحدث العقاد في الفيلم عن رحلته إلى أوروبا التي شملت مغامرة على متن زورق عبر اليونان. كما شارك حسان عقاد في مسلسل تلفزيوني معروف في بريطانيا بعنوان: إكسودوس (Exodus) بثّته هيئة الإذاعة البريطانية قبل أشهر وحصل على جائزتي “بافتا” و”إيمي” في عام 2017.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط