الروبوت المخبري.. ابتكار ثوري يزيل الأعباء عن الكوادر الطبية في زمن كورونا

يجري التحقق من إصابة الأشخاص بعدوى فيروس كوفيد-19 عادةً عبر إجراء مسحةٍ من الحلق لجمع عينة للفحص. ويتعين على الأطباء والممرضين الذين يؤدون هذه المهمة ارتداء مجموعةٍ كاملةٍ من معدات الحماية الشخصية. ولعل ذلك يعد أمراً مزعجاً ومرهقاً خلال الفترات الطويلة. علاوة على ذلك، فهم يعرضون أنفسهم بشكل دائم لخطر التقاط العدوى. لذلك، طور فريق من مهندسي الروبوتات في جامعة جنوب الدنمارك جهازاً أطلقوا عليه اسم الروبوت المخبري الذي يمكنه إجراء مسحات الحلق تلقائيًا دون تدخل بشري.

تقنيةٌ رخيصةٌ باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

يستخدم الروبوت المخبري ذراعين آليين وحساس تم تصميمه بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، هذا فضلاً عن نظام الرؤية الخاص به لتحديد النقاط الصحيحة للمسح في حلق المريض. إذ تمتد ذراع الروبوت إلى الحلق وتقوم بشكل لطيف وغير مؤذِ بأخذ مسحة نسيجية من الأنسجة الرطبة. وبمجرد جمع العينة، تودع المسحة في حاوية زجاجية مخصصة ويغلق عليها بإحكام ليصار إلى إرسالها بعد ذلك إلى المختبر.

الروبوت سريع وآمن لأخذ العينات

روبوتٌ لطيف

يتطلب تنفيذ الإجراء قدرًا كبيرًا من البراعة للتأكد من عدم إصابة المريض. ولقد تم تدريب الروبوت المخبري على أن يكون لطيفًا. إذ عبرالمتطوعون للتجربة بعدم شعورهم بأي انزعاج جراء خضوعهم لهذه التجربة. للمساعدة في تسويق وتصنيع الروبوت الجديد، بدأ المهندسون الذين طوروه بإنشاء شركة أطلقوا عليها اسم “لايف لاين روبوتيكس” (Lifeline Robotics). يأملون أن يكون الإبتكار متاحا ً للاستخدام التجاري في وقت مبكر من أواخر يوليو 2020. إذ من شأن هذا النوع من التكنولوجيا أن يكون مفيداً  حتى بعد زوال الوباء.

روبوت لطيف

خيار آمن يخفف العبء عن الكوادر الطبية

وحول ذلك الابتكار، قال أوسترغارد، المدير التنفيذي وصاحب المشروع:  “لقد انتابني الرعب جراء رؤية التطور السريع لأزمة فيروس كورونا. إذ شعرت أنني يجب أن أقوم بشيء ما مع خلفيتي الأكاديمية. وكان الخيار الواضح يكمن في أتمتة عملية الاختبار. إذ إم العملية اليدوية الحالية صعبة للغاية ومرهقة. ومن شأن الروبوت المخبري هذا أن يحد من خطر الإصابة بالعدوى بين موظفي الرعاية الصحية والمرضى. كما سيتمخض تسخير هذا النوع من التكنولوجيا عن نتائج اختبار عالية الجودة “.

إقرأ المزيد:
المصدر لايف لاين روبوتيكس

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More