الكبسولة الذكية..تقنية مبتكرة يتم التحكم بها لاسلكياً

قامت شركةٌ من كولورادو بابتكار كبسولة دواء ذكية فريدة من نوعها. ويمكن التحكم بهذه الكبسولة الذكية لاسلكيًا عن طريق تطبيق خاص في الهاتف الذكي، وذلك بغية إطلاق محتوياتها في مواقع محددة داخل الجهاز الهضمي.

تقنياتٌ مبتكرة

يتم تشغيل الكبسولة الذكية عن طريق الشحن اللاسلكي المغناطيسي. وبمجرد ابتلاعها، يمكن تتبع الكبسولة إلكترونيًا باستخدام قطعةٍ لاصقةٍ صغيرة يتم وضعها على الجلد بالقرب من المنطقة المستهدفة. وعندما تقترب الكبسولة من المنطقة المراد علاجها يمكنها إطلاق المحتويات تلقائيًا أو بواسطة تطبيق على الهاتف الذكي المتصل بها.

تطبيق العلاج على المنطقة المريضة بدقة

لعل أهم تطبيقات الكبسولة الذكية الحالية يتمثل في علاج مرض يدعى داء كرون الذي يسبب تقرحاتٍ في مناطق معينة من بطانة الجهاز الهضمي. وتسمح التقنية الجديدة بتطبيق العلاج على المنطقة المصابة فقط، ما يسمح بتقليل كمية الدواء المطلوبة وتحسين نتائج العلاج بتطبيق الدواء بشكل مباشر وموجه على منطقة التقرح.

الكبسولة الذكية

طريقة مثلى لإيصال الصادات الحيوية

إلى جانب مرض كرون يمكن استخدام الكبسولة الذكية لإطلاق المضادات الحيوية بجرعةٍ محددةٍ يوميًا بشكلٍ تلقائي ودقيق، ما يحسن نتائج العلاج ويمنع تطور الجراثيم المعندة. تلك الجرائيم التي كثيراً ما تظهر بسبب عدم الالتزام بالجرعة الكاملة من المضاد الحيوي وإيقاف الدواء قبل الشفاء التام. بالإضافة لاستخدام الكبسولات التي تبقى في الجسم لفتراتٍ طويلةٍ لإيصال الأدوية القلبية وأدوية الصرع وتمكن المريض من إطلاق الدواء أثناء ظهور الأعراض.

إطلاق الجرعة الدوائية أثناء النوم

كما أن الكبسولة الذكية ستساعد على إيصال العلاج بشكل تلقائي أثناء نوم المريض، ما يوفر على المريض عناء الاستيقاظ لتناول الدواء في الوقت المحدد وتضمن عدم نسيان تناول الجرعة أو التأخر بها.

الكبسولة الذكية دواء المستقبل

التأكد من التزام المريض بالعلاج

في كثير من الأحيان يكون عدم التزام المريض بتناول الدواء بالجرعات والأوقات المحددة سبباً أساسياً في فشل العلاج، وهنا يأتي دور الكبسولة الذكية. إذ من شأنها أن تقوم بتسجيل الجرعات وأوقات إيصالها للمريض، ما يسمح للأطباء بالتأكد من الالتزام بالعلاج وفعاليته وتعديل الجرعات المحددة عند الحاجة ما يقدم أفضل النتائج العلاجية.

إقرأ المزيد:
المصدر سمارت تاب

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More