لماذا تحظى مسألة الاعتماد على البيانات بأهمية بالغة لنجاح عمليات التسويق خلال الأزمات؟

يتوقع خبراء التسويق حول العالم بأن الواقع الافتراضي وقوانين التنظيم الحديثة ستتسبب في كثير من عمليات التحوّل بحلول العام 2030. غير أن هذه التوقعات لن تفوق بحال من الأحوال ما شهدته الأسواق من زيادة في أعداد العملاء الجدد وحجم الفرص المتاحة جراء الرواج الكبير لأسلوب الحياة الرقمية حول العالم.

 لقد أجبرت أزمة فيروس “كوفيد-19” خبراء التسويق في العالم على إعادة النظر في جميع جوانب أعمالهم – بداية من التحديات الأولويات الاستراتيجية، إلى التكنولوجيا ومهارات الفريق التي يحتاجونها – خلال تقييمهم خيارات العودة للعمل في ظل هذه الأزمة العالمية، ومن ثم مواصلة العمل على دعم عملية التحوّل في تجربة العملاء، بما يضمن لهم أفضل فرص النجاح في السنوات المقبلة. كما أن النتائج المستفادة والواردة في تقرير هذا العام عن حالة التسويق تعدّ دليلا مهما لخبراء التسويق في مشوارهم نحو استعادة نشاط الأعمال ودفع عملية التحوّل قدُما.

يتوقع خبراء التسويق حول العالم بأن الواقع الافتراضي سيتسبب في كثير من عمليات التحوّل

ويجمع خبراء التسويق حول العالم على ضرورة أخذ النقاط التالية في الاعتبار قبل البتّ بخططهم التسويقية لمرحلة ما بعد كورونا:

  • تحوّل أنشطة التسويق يكتسب أهمية جديدة: بما أن خبراء التسويق يلعبون أدواراً مهمة في الصفوف الأمامية، فهذا من شأنه أن يضع على عاتقهم مزيداً من المسؤوليات القيادية، سيّما وأنهم يشرفون على مبادرات تحسين تجربة العملاء لدى مؤسساتهم. إذ تعد مهمة جذب العملاء في هذه الظروف أولوية كبيرة لخبراء التسويق. في حين أن الحرص على تقديم تجربة تسوّق مخصصة للعميل تضمن له أعلى مستويات الراحة تشكّل تحدياً كبيراً.
  • توفير بيانات العملاء من أجل تمهيد الطريق أمام التسويق المُخصّص للعميل: يتعين على خبراء التسويق إيجاد مصادر ووسائل جديدة لإدارة بيانات العملاء والاستعانة بالمزيد من التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في الاستفادة من هذه البيانات على النحو الأمثل ولا بد أن يعتمد خبراء التسويق في ذلك على متوسط عشرة مصادر لبيانات العملاء، ويجب أن يستعينوا أيضاً  بتقنيات الذكاء الاصطناعي لاستخدامات عدة أهمها التغلب على تحديات التعرف على هوية العميل.

خبراء التسويق وأهمية الابتكار والاعتماد على البيانات

  • مضاعفة جهود التسويق بغية الارتقاء بقيمة الأعمال: يتعين على خبراء التسويق الاستعانة بالمزيد من المعايير التي تساعد في رسم تصور شامل عن تجربة المستخدم. كما يتوجب على خبراء التسويق دعم فرص نمو الأعمال من خلال استراتيجية التسويق الخاص بحسابات العملاء. كما ينبغي عليهم رصد القيمة الدائمة للعميل  لقياس النجاح.
إقرأ المزيد:
المصدر سيلزقورس

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More