كمامات ذكية تكشف المصابين بفيروس كورونا

295

في تطورٍ هو الأول من نوعه، يعكف فريق من العلماء في “جامعة هارفارد” و”معهد ماساتشوسيتس للتقنية” على تصميم وإنتاج كمامات ذكية يمكنها رصد الإصابة بفيروس كورونا المستجد عن طريق اكتشاف الفيروس في القطيرات التنفسية.

تطوير لابتكارات سابقة

 تبني التجربة على ابتكاراتٍ سابقةٍ مماثلة، أنتجت كمامات ذكية استخدمت سابقاً لرصد فيروسات مثل إيبولا عام 2014 . ومحاولات لاحقةٍ لتطوير الابتكار ليتماشى مع تحري فيروس زيكا عام 2016.

مستشعراتُ جينية

يقوم مبدأ الابتكار على دمج مستشعراتٍ من مادة جينيةٍ ترتبط بالفيروس ضمن قماش القناع مصنوعةٌ من موادٍ وراثيةٍ “آر إن إيه” و”دي إن إيه” ترتبط بالفيروسات. إذ تعطي لوناً مميزاً عند تعريضها لضوءٍ خاص من مصدرٍ محمولٍ تكلفته لا تتجاوز الدولار الواحد.  يقوم فريق البحث باختبار قدرة المستشعر على اكتشاف الفيروس بعينةٍ صغيرةٍ من اللعاب. ويسعى العلماء لاختبارها على استشعار القطيرات التنفسية المتبعثرة مع السعال والتنفس.

 كمامات ذكية مدمجة بمستشعرات جينية

أداةٌ مبتكرةٌ قد تسرع عملية الكشف المبكر

كما يمكن استخدام تلك الأقنعة حتى بواسطة الأطباء لإجراء التشخيص في الموقع، دون التقيد بفترات انتظارٍ مرتبطةٍ بإرسال عينات إلى المختبر. ونظرًا لأن الاختبارات التقليدية للكشف عن فيروس كورونا قد أبطأت محاولات العديد من البلدان للسيطرة على تفشي الفيروس الفتاك، فإن تلك الأدوات “المبتكرة” التي يمكنها تشخيص المصابين بسرعة، تعد بالغة الأهمية.

نتائجٌ واعدة قد تدفع عجلة عودة الحياة الطبيعية للأمام

وقال الباحث جيم كولينز، أن عمل مختبره الحالي على تطوير كمامات ذكية للكشف عن كورونا لا يزال في “المراحل المبكرة جدا”، لكن النتائج تبدو حتى الآن واعدة. وعندما يتحقق ذلك، يمكنك أن تتصور استخدام تلك الأقنعة في المطارات بينما ننهي الإجراءات الأمنية، أو ننتظر ركوب الطائرة، يمكننا أنت أو أنا استخدامه في الطريق إلى العمل ومنه. يمكن أن تستخدمه المستشفيات للمرضى عند دخولهم، أو حين الانتظار قبل إجراء الكشف للمصابين”.

إقرأ المزيد:
المصدر إنتريستينغ إنجينيرينغ

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط