لاجئون سوريون في مخيم الزعتري يطورون روبوتاً من مكعبات الليجو

5٬317

ابتكر لاجئون سوريون في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن روبوتاً بسيطاً من مكعبات الليجو تتمثل مهمته في توزيع المعقم أوتوماتيكياً، وذلك بهدف تجنب لمس العبوة، وبالتالي الارتقاء بسبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ويستخدم النموذج المطور في مخيم الزعتري حساساتٍ ترصد اليدين ومن ثم يقوم الروبوت بتوزيع المعقم بشكل أوتوماتيكي ودون الحاجة إلى لمس العبوة، ما يعمل على الحد من احتمال نشر عدوى الفيروس في حال تم لمسه من قبل أحد المرضى المصابين به.

لاجئون سوريون في مخيم الزعتري يطورون روبوتاً

إبداع خاص بلمسات اللاجئين

وصممت هذا الروبوت مجموعة من اللاجئين الذين تلقوا تدريباً خاصاً على صناعة الروبوتات، ونقلوا مهاراتهم بعد ذلك إلى مختبر الابتكار داخل المخيم. يعمل المصممون على نشر العلم بين اللاجئين الآخرين. كما يخرجون بأفكارٍ مبتكرةٍ تتعلق بكيفية إفادة المجتمع داخل المخيم وخارجه.

وقال مروان، وهو لاجئ سوري ومدرب في مختبر الزعتري للابتكار: “تكمن الفكرة وراء صناعة هذا الروبوت في أن نكون كلاجئين مساهمين وموجودين على خط مكافحة فيروس كورونا. ولعل الهدف الرئيس من صناعة الروبوت يتمثل في  خدمة المجتمع المحلي”.

لاجئون سوريون في مخيم الزعتري

 وأشار مروان إلى تواصل جهاتٍ عدة معهم للاستفادة من الابتكار قائلًا: “تواصل معنا كثيرون ممن لديهم خبرات قديمة في صناعة الروبوتات، وطلبوا منا التعرف على كيفية التصميم وآلية التصميم والبرمجية الخاصة بالروبوت”.

لا إصابات في مخيم الزعتري

ولم تُرصد حتى الآن أي حالات إصابةٍ في المخيم الذي يضم ما يربو على 76 ألف لاجئ سوري بينهم أكثر من 40 ألف طفل.

إقرأ المزيد:
المصدر روسيا اليوم

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط