الشخير .. الأسباب والتدابير

5٬169

الشخير هو عبارة عن تنفس صاخب أثناء النوم يحدث عادة عند مرور الهواء بشكلٍ مضطربٍ أثناء التنفس فيتسبب في اهتزاز الأنسجة المتموضعة في مجرى الهواء العلوي وإصدارها لصوت صاخب ومزعج.

والشخير هو مشكلةُ شائعةُ لدى كثيرين تحدث خلال مرحلة ما من حياتهم. وغالبًا ما يكون الشخير غير ضار ويمكن الحد من صخبه وتكراره من خلال بعض العلاجات المنزلية. غير أنه وفي بعض الأحيان، قد يرتبط بمشكلةٍ صحيةٍ أكثر خطورة. فلنستعرض إذاً من خلال السطور التالية أسبابه وسبل علاجه.ما هو الشخير؟

الشخير هو ظاهرةٌ شائعة. وفقا للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة، يعاني ما يصل إلى 45% من البالغين من الشخير في فترة ما من حياتهم, و 25% منها يعانون منه بشكل شبه دائم. الشخير أكثر شيوعًا بين الرجال من النساء ويمكن أن يتفاقم مع تقدم العمر.

أثناء ساعات اليقظة، تكون الأنسجة الموجودة في الحلق والمجرى الهوائي العلوي مفتوحةً ومشدودةً لسهولة دخول الهواء إلى الرئتين. أثناء النوم، ترتخي الأنسجة الرخوة واللسان عند بعض الاشخاص، أو قد يكون هناك التهابات في الحلق يمكن أن تسد مجرى الهواء جزئيًا. فإذا واجه الهواء الداخل والخارج من مجرى الهواء مقاومة، تضطرب حركته، و يحدث صوتاً بسبب اهتزاز الأنسجة وهو ما يعرف بالشخير.

ما الذي يسبب الشخير؟

هناك العديد من الأسباب ولا يوجد تشخيصٌ واحدٌ أو خطةٌ علاجية للشخير. تشمل عوامل الخطورة:

  • العمر: الشخير أكثر شيوعًا مع التقدم في السن.
  • الجنس: الرجال هم أكثر عرضة للشخير من النساء.
  • الوزن: تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة سماكة الأنسجة الرخوة في الحلق، مما قد يساهم في الشخير.
  • مجرى الهواء الصغير الخلقي: الأشخاص اللذين يولدون مع قناة تنفسية ضيقة تشريحيا أكثر عرضة للشخير.
  • الوراثة: قد تكون أكثر عرضة لخطر توقف التنفس أثناء النوم إذا كان هناك شخص آخر في عائلتك.
  • الالتهابات أو الحساسية: يمكن أن تسبب الالتهابات والحساسية الموسمية التهابًا في الحلق، مما قد يؤدي إلى الشخير.
  • استهلاك الكحول: شرب الكحول يرخي العضلات، مما يؤدي إلى الشخير.
  • وضعية النوم: قد يكون الشخير أكثر تواتراً عند النوم على الظهر.

الشخير مشكلة شائعة للغاية

متى يجب أن تستشير الطبيب؟

على الرغم من أن الشخير يشكل مشكلةً مزعجةً للأشخاص المحيطين، ولكنها غالباً ليست خطيرة. بيد أنه يجب أن تستشير الطبيب عندما تكون المشكلة دائمةً او ترافقت مع أعراضٍ أخرى. إذ قد تكون سبباً أو عرضاً لأمراضٍ خطيرة.

يمكن أن يسبب توقف التنفس أثناء النوم الشخير، حيث يبدو أن الشخص قد توقف عن التنفس لبعض الوقت بين أصوات الشخير المتتابعة، وقد ينتج أصواتًا خانقة أو لهثة.

بالإضافة للشخير بصوت عال، يمكن أن يؤدي توقف التنفس أثناء النوم إلى الأعراض التالية:

  • الاستيقاظ بشكل متكررٍ أثناء النوم
  • النعاس أثناء النهار
  • الأرق والصداع
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء.
  • التهيج والتوتر.

يجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض زيارة الطبيب، لأن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يكون أحد أعراض حالة أخرى مرتبطة، مثل ارتفاع ضغط الدم، قصور الغدة الدرقية، وأمراض الأوعية الدموية و القلب.

الشخير معاناة للأشخاص المحيطين

العلاجات المنزلية 

هناك عدد من العلاجات و تغيرات السلوك قد تساعد في الشخير.

  1. فقدان الوزن، عند الشخص البدين تكون الأنسجة الدهنية المحيطة بالمجرى الهوائي سميكة وتسبب تضييقه، خاصة عند ارتخاء العضلات أثناء النوم، ما يسبب الشخير. لذا يجب أن يكون فقدان الوزن أول المحاولات للتخلص من الشخير.
  2. تجنب الكحوليات والأدوية المهدئة، حيث تسبب ارتخاء عضلات جدار الحلق، يجب تجنبها لمدة 4 ساعات على الأقل قبل النوم. ولا ينبغي أن تؤخذ أي وصفة طبية أو المنومات دون وصفة طبية تحت إشراف أحد المتخصصين في الرعاية الصحية.
  3. تخفيف انسداد الأنف، بإستخدام القطرات الأنفية المخصصة ومضادات الهيستامين وجهاز ترطيب الجو.
  4. تغيير أوضاع النوم، يمكن أن تؤثر وضعية النوم على الشخير. حيث يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلى توضع اللسان في المجرى الهوائي ويسبب إعاقة. من النصائح المساعدة النوم على الجانب ورفع رأس السرير باستخدام وسادة تحسين وضع الرقبة.
  5. الأجهزة الفموية المخصصة, يصنع الجهاز حسب الطلب بما يتناسب مع شكل فم المريض، على غرار واقي الفم، يعمل على الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا عن طريق تحريك اللسان والفك إلى الأمام قليلاً. يتم تصنيع الأجهزة بواسطة طبيب أسنان متخصص.
  6. الإقلاع عن التدخين، دخان التبغ هو مصدر مهيج يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأنسجة. مجرى الهواء العلوي هو ممر ضيق، لذلك حتى كميات صغيرة من الالتهابات يمكن أن تحد من تدفق الهواء. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في الحد من هذا
  7. الالتهاب، وكذلك من مخاطر الأمراض الأخرى.
إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط