قلادةُ ذكية تكشف الرجفان الأذيني للقلب

4٬806

يُعرف الرجفان الأذيني بأنه من أكثر اضطرابات ضربات القلب شيوعًا. وهو يتسبب عادة بما نسبته 25٪ من السكتات الدماغية. وغالبًا ما يكون الرجفان الأذيني عديم الأعراض ومتقطعًأ، ما يجعل اكتشافه وتشخيصه أمرًا صعبًا للغاية. ولذلك، تقتضي الحاجة إلى إيجاد طرق مبتكرة وناجعة لكشفه. ولعل الابتكار الجديد الذي أتى على شكل قلادة ذكية يمثل الطريق المثلى لذلك حتى الآن.

تم تطوير الابتكار من قبل فريق في جامعة شرق فنلندا. وهو يتمثل في قلادةً تضم مسبراً إلكترونياً قادراً على تخطيط كهربية القلب. ومن المفترض أن يتم ارتداؤها في جميع الأوقات من قبل الأشخاص المعرضين لخطر الرجفان الأذيني. ويمكن بشكل دوري لمرتديها  التحقق من النشاط الكهربائي لقلبهم ببساطة، وذلك عن طريق تشغيل تطبيق هاتفٍ ذكي مصاحب، ومن ثم إمساك القلادة بين راحتيهم، أو الضغط عليها بين كفٍ واحد وصدرهم لمدة 30 ثانية.

الذكاء الاصطناعي يتكفل في تحليل النتائج فورياً

عبر التطبيق، يتم إرسال بيانات إيقاع القلب المسجلة بوساطة القلادة، إلى خادمٍ قائمٍ على الحوسبة السحابية، حيث يتم استخدام الخوارزميات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لتحليلها في غضون بضع ثوانٍ فقط، إذا تم الكشف عن الرجفان الأذيني، يتم إبلاغ كل من المريض وطبيبه.

قلادةُ ذكية تكشف الرجفان الأذيني

نتائجٌ تضاهي الفحوصات التقليدية

لتقييم هذه التكنولوجيا استخدم 145 متطوعًا بالغًا القلادة لفحص إيقاع القلب، بينما خضع جميعهم في الوقت نفسه لاختبار تخطيط القلب التقليدي ثلاثي المراحل. وأثبتت الإحصائيات أنه عندما يتعلق الأمر بالكشف عن الرجفان الأذيني،  فإن الطريقتين دقيقتان للغاية. ولعل الفرق هنا بالطبع يتمثل في حقيقة أن اختبار القلادة يمكن أن يقوم به مرتديها في أي مكان وفي أي وقت ودونما أي عناء أو تعطيل للحياة اليومية.

قلادةُ ذكية تكتشف الرجفان الأذيني

وسيلة مسحٍ وإنذارٍ مبكر

تقول الباحثة إلميري سانتالا مؤلفة البحث: “تتميز هذه القلادة بأنها سهلة الاستخدام. كما تسمح بالمراقبة الذاتية المتكررة لنظم القلب، وبالتالي تساعد في زيادة فرص اكتشاف الرجفان الأذيني. وحسب توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، يُوصى بالفحص الدوري بالنسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولأولئك الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ومن هنا، يعد التحليل الآلي بواسطة القلادة مناسبًا تمامًا لهذا الغرض، كونه سهل الاستخدام ويقدم معلوماتٍ فوريةٍ يمكن معالجتها وتوثيقها بشكلٍ فوري”.

إقرأ المزيد:
المصدر نيو أطلس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط