جهاز صغير ملحق بالهاتف الذكي يكشف الاصابة بعدوى كوفيد-19

مع استمرار تفشي جائحة كوفيد-19 الحالية هناك حركةُ تسعى نحو إعادة الحياة تدريجياً وإنشاء وضعٍ طبيعيٍ جديد. فجميع المؤشرات تظهر أن الفيروس باقٍ معنا لفترة طويلة. ومن هنا، فالوسيلة الوحيدة نحو دفع عجلة الحياة من جديد تتمثل في إمكانية إجراء فحصٍ واسع النطاق وسريعٍ ودقيق، في الوقت عينه. وفي سبيل الوصول لهذه الغاية، طور باحثون في جامعة إلينوي، جهازًا رخيصًا وحساسًا ودقيقًا للكشف عن مجموعة واسعة من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض وعلى رأسها فيروس كورونا المستجد.

يمكن للجهاز أن يعطي النتائج في غضون 30 دقيقة تقريبًا. ويكلف تصنيعه نحو 50 دولارًا فقط. ويعتقد مطورو التكنولوجيا الجديدة أنه قد يكون سريعًا ودقيقًا بما فيه الكفاية لفحص الركاب قبل الرحلات الجوية وتشخيص حالات الاصابة بفيروس كوفيد-19، وفي العديد من الأماكن المماثلة الأخرى حيث يتجمع الكثير من الأشخاص في مساحات صغيرة بشكل آمن.

مختبرٌ مصغرٌ محمول

تم تصميم الجهاز في الأصل للكشف عن البكتيريا والفيروسات في الخيول، خاصة تلك التي لا تؤثر على البشر. ومن ثم تم تطويره لكشف مجموعةٍ من الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض لدى لإنسان.

يعمل الجهاز عن طريق كواشف اختبار مبتكرة ومنفذ لإدخال العينات الممسوحة من بطانة الأنف. ويتم تثبيت الوحدة بالكامل بالهاتف الذكي. وداخل الكاشف، تقوم العوامل البيولوجية المضافة بتحطيم الغلاف الخارجي لفيروس كوفيد-19 أو البكتريا للوصول إلى الحمض النووي الريبي الخاص به. ويقوم جزيء خاص بتضخيم المادة الجينية إلى ملايين النسخ في ما قدره 10 أو 15 دقيقة. وفي حال الإيجابية، ترتبط أصبغة بالجزيء المضخم وتتوهج باللون الأخضر عندما تضاء بواسطة ضوء يغمل بتقنية الصمام الثنائي الذي يتم كشفه بعد ذلك بواسطة كاميرا الهاتف الذكي.

مختبر متكامل متصل مع الهاتف الذكي لكشف الاصابة بفيروس كوفيد-19

ابتكار قد يفضي للسماح بالسفر والتجمعات الآمنة

قال بريان كانينجهام، المؤلف الرئيس للدراسة: “يمكن إجراء هذا الاختبار بسرعة على الركاب قبل الذهاب في رحلة، أو على الأشخاص الذين يذهبون إلى متنزه، أو قبل أحداث اجتماعيةٍ بعينها كمؤتمرٍ أو حفلةٍ موسيقية، على سبيل المثال وليس الحصر. وتسمح الحوسبة السحابية عبر تطبيق الهاتف الذكي بتسجيل نتيجة الاختبار الخاص بفيروس كوفيد-19 ومشاركتها مع منظمي الأحداث أو ضمن إجراءات الحصول على  بطاقة صعود الطائرة. كما يمكن الأشخاص الموضوعين في الحجر الصحي من الخضوع لفحوصاتٍ يوميةٍ رخيصة وتسجيل النتائج مع الجهات المختصة لتحديد موعد خروجهم من الحجر الصحي بأمان والانخراط في المجتمع من جديد “.

إقرأ المزيد:
المصدر جامعة إيلينوي

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More