كورونا يدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم لاقتراح إجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة

4٬741

اقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إجراء خمسة تبديلات في المباراة بدلاً من ثلاثة في النظام المعمول به حالياً، وذلك عندما تعاود المسابقات الكروية، التي توقفت بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، إلى الالتئام من جديد.

وتهدف هذه الخطوة الى مساعدة اللاعبين لمواجهة البرنامج المضغوط من المباريات التي سيواجهونها في الفترة المقبلة. وتم نقل الاقتراح إلى المجلس الدولي لكرة القدم (ايفاب) الذي يشرع قوانين اللعبة من أجل اعتماده رسمياً قبل ان يدخل حيز التنفيذ في مختلف البطولات المحلية الوطنية بحسب متحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

الاتحاد الدولي لكرة القدم

وقال مسؤولون في (الفيفا): “عندما تعاود المسابقات، سيكون الجدول مزدحماً مع عدد أكبر من المباريات من الاوقات العادية. إن سلامة اللاعبين هي أولوية بالنسبة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). ولعل ما يقلق يكمن في النسق المتصاعد للمباريات الذي يمكن أن يعزز من زيادة احتمالية الاصابات. ولهذا الأمر بعث الفيفا إلى المجلس الدولي اقتراحاً يقضي “بتخفيف المادة 3 من قانون اللعب مؤقتاً من أجل السماح بعدد أكبر من البدلاء”.

خمسة تبديلات خلال الوقت الأصلي

وستتمكن الفرق بالتالي من إجراء خمسة تبديلات خلال الوقت الأصلي بالإضافة إلى بديل سادس في الوقت الاضافي. كما أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

ومن المفترض أن يدرس المجلس الدولي اقتراح (الفيفا) بسرعة لأن بعض البطولات الأوروبية تنوي العودة إلى نشاطها في وقت قريب وعلى رأسهم الدوري الألماني الذي تم تحديد موعد عودته في يوم 9 مايو المقبل دون حضور الجماهير.

ويمكن لهذا الاجراء ان يستمر طوال موسم 2020-2021 مع إمكانية تطبيقه في كأس اوروبا 2020 التي تم تأجيل انطلاقها الى صيف 2021 بسبب انتشار فيروس كورونا.

وختم المصدر قوله: “اذا تمت الموافقة على هذا الاقتراح من قبل المجلس، يمكن لأي رابطة أو منظمة تطبيقها من عدمها وفي المسابقات التي تراها مناسبة”.

السويسري جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم
السويسري جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم
مساعدات لمواجهة تبعات أزمة  كورونا

وكان السويسري جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أعرب عن أمله في استطاعة الدول استئناف بطولاتها. وقرر دفع نحو 150 مليون دولار إلى الاتحادات الـ211 المنضوية تحت عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، هي عبارة عن دفعات مستحقة سيتم تسديدها بشكل مبكر، لمواجهة تبعات أزمة فيروس كورونا المستجد.

خسائر بالمليارات بسبب توقف النشاط الكروي

نشرت صحيفة ذا صن (The Sun) البريطانية، نقلاً عن شركة “كيه بي إم جي” المتخصصة في المراجعة المالية، تقريراً تناول الخسائر المادية التي تكبدتها الأندية الكروية في أوروبا نتيجة تفشي فيروس كورونا. إذ أفاد التقرير بأن خسائر الدوريات الخمسة الكبرى مجتمعةً تتراوح بين 3.5 و4 مليارات يورو. كما أوضح التقرير أن الدوري الانجليزي “البريميرليغ” هو أكبر المتضررين. إذ تكبد خسائر مادية تتراوح بين 1.15 و1.25 مليار يورو، وجاء الدوري الفرنسي في المرتبة الثانية، حيث تقدَّر خسائره المالية بمبلغ يتراوح بين 300 و400 مليون يورو.

الجدير بالذكر أن هناك 501 مباراة متبقية من عمر موسم 2019-2020 في الدوريات الخمسة الكبرى مجتمعةً. كما تم إلغاء الدوريات: البلجيكي والهولندي والأرجنتيني لهذا الموسم دون تتويج أو هبوط أي فريق بسبب انتشار فيروس كورونا المستجدكوفيد-19” حول أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط