سويسرا تسعى لأن تكون أول بلد يُقدّم لقاحاً ضد فيروس كورونا

5٬215

أشار مارتن باخمان، رئيس قسم المناعة في الجامعة السويسرية وأستاذ علم اللقاحات في معهد جينر التابع لجامعة أكسفورد، إلى أن فريق البحث في سويسرا والخاص بتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يأمل في أن يتوصل إلى الصيغة النهائية الجاهزة للاستخدام البشري بحلول شهر أكتوبر القادم. إذ يُمكن، على حد زعم باخمان، لما قدره 200 لتر من التخمير الحيوي البكتيري، الذي يُحتاج إليه للحقن، أن ينتج ما بين 10 و20 مليون جرعة من اللقاح.

ووفقاً لما أتى ذكره على لسان باخمان فإن اللقاح المزعوم يتميز بفرادته، وذلك مرده إلى إمكانية إنتاجه بأعداد كبيرة. إذ يسهل إنتاج  مليارات منه ضمن إطار زمني قصير بعض الشي مقارنة بنظرائه من النوع نفسه.

سويسرا تسعى لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا

يحاكي آلية عمل الأجسام المضادة

وطبقاً لمسؤولين في الصحة السويسرية، فإن اللقاح المذكور يعتمد بشكل رئيس على آلية عمل الأجسام المضادة عوضاً عن استخدام نسخ معدلة من الفيروس ذاته.

كيف نجحت هونغ كونغ في التصدي لفيروس كورونا دون اللجوء إلى الإغلاق العام؟

فرصة حقيقية للنجاح

وفي إطار تعليقه على خطة سويسرا في هذا السياق، تحدث باخمان خلال مؤتمر صحافي أقيم خصيصاً لهذا الغرض: ” لقد أجرينا تجارب عدة ناجحة على حيوانات المختبر معتمدين في ذلك على خارطة التسلسل الجيني التي نشرتها الصين، وذلك بغية توليد فيروسات مشابهة لا تصيب الناس بالمرض بل تولد استجابة من نظام المناعة -الخلية البائية (B cell). وتتضافر جهودنا في هذا المجال مع جهود باحثين من كل من لاتفيا والصين. لا ريب أن لدينا فرصة حقيقية وواقعية للنجاح. وإن القائمين على القطاع الصحي في  سويسرا  يولون اهتماماً كبيراً بالعثور على حل وسط لانتاج لقاح بأسرع طريقة ممكنة”.

سويسرا تسعى لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد
الشرط الوحيد هو تلبيته لكافة شروط السلامة

من جانبها، أفادت الهيئة الوطنية، التي يعود إليها أمر الموافقة على ذلك، بأنها على اطلاع دائم على مسار البحث، وبأنها لا تنفك تقدم النصح والإرشاد متى تطلب منها ذلك. وأشارت إلى أن اللقاح بصيغته النهائية سيتطلب فترة تتراوح بين 8 و14 شهرًا.  وأكدت بأن  لقاح فيروس كورونا الجديد (SARS-CoV-2) سيحصل على الموافقة الرسمية من قبل الهيئة بمجرد تلبيته لكافة شروط السلامة المعمول بها في هذا الإطار.

إقرأ أيضاً:
المصدر سويس انفو

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط