الطابعات ثلاثية الأبعاد تهبّ لتسليح الطاقم الطبي في مواجهة فيروس كورونا

849

لا تدخر الطواقم الطبية في كافة أنحاء العالم جهداً من أجل مساعدة المرضى المصابين بفيروس كورونا “كوفيد-19”. وهم بذلك يخاطرون بحياتهم من أجل إنقاذ البشرية. كيف لا وهم الأكثر عرضةً لخطر العدوى، لا سيما في ظل النقص الشديد في معدات الحماية الشخصية التي توفر لهم عادة درجةً من الحماية، كما هو الحال مع أقنعة الوجه والقفازات. وعلى الرغم من محاولات الشركات المصنعة الحثيثة الرامية إلى رفع الإنتاج بكل ما تمتلك من إمكانات، تبقى عاجزةً عن سد النقص الكبير في هذا الإطار. لذا، أطلقت عدة منظمات وجامعات نداء لكافة مالكي الطابعات ثلاثية الأبعاد والمصممين على حد سواء للتحرك والقيام بدورهم في سبيل دعم المستشفيات والطواقم الطبية بإنتاج وسائل الحماية الشخصية المطلوبة.

ابتكار وتصميم وسرعة في العمل

قامت شركة تشيكية متخصصة في هذا المجال بتصميم عدة نماذج من المعدات اللازمة وتوزيعها بشكلٍ مجانيٍ على الإنترنت ليقوم أي شخص يمتلك طابعة ثلاثية الابعاد بإنتاجها. إذ قام باحثو الشركة بتطوير واعتماد النموذج الأولي للقناع الواقي المتقدم في غضون أسبوعٍ واحدٍ فقط. ويضاف إليه مرشحٌ خارجي قابلٌ للاستبدال ويمكن إعادة استخدام القناع بفضل إجراءات التعقيم والتطهير.

 الطابعات ثلاثية الأبعاد تهبّ لتسليح الطاقم الطبي بأقنعة طبية

طلاب الجامعات يهبون للنجدة

وفي مبادرةٍ مستقلةٍ من جامعة كورنيل في نيويورك، تحولت الطابعات ثلاثية الأبعاد لآلات منتجةٍ للأقنعة وغيرها من معدات الحماية. إذ بدأ إنتاج الأقنعة بعد وقتٍ قصيرٍ من تلقي كيرستن بيترسن، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في الجامعة، رسالة بريدٍ إلكتروني عاجلة، تطلب التبرع بمعدات الوقاية الشخصية المطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثة لصالح مركز كورنيل الطبي.

وصرح بيترسون:” لقد تواصلنا مع كل مالكي الطابعات واستخدمنا جميع الطابعات التي بحوزتنا في الحرم الجامعي. وعلى مدار الستين ساعة التي عملنا فيها، زاد عددنا من ثلاثة متطوعين إلى أكثر من خمسين متطوعًا، ومن خمس طابعات ثلاثية الأبعاد إلى 106 طابعة”.

تصاعدت وتيرة الإنتاج بسرعةٍ بعد مشاركة كلية الهندسة المعمارية والفنون في الجامعة والتي تضم العديد من الطابعات ثلاثية الأبعاد وانضمام الطلاب الذين يمتلكون الطابعات في المنزل.

الطابعات ثلاثية الابعاد -أمل جديد

كل قناع قد يعني إصابة أقل

يقول مانيينج تشين، وهو طالب يدرس في كلية الهندسة المعمارية: “لقد قمت بطباعة 15 قناعًا اليوم. كل واحدٍ يستغرق نحو 70 دقيقة للطباعة. ولقد بدأت بالقيام بذلك بمجرد أن استيقظت. الأمر سهل للغاية، وعلى كل من يمتلك القدرة على ذلك المبادرة إلى تقديم المساعدة لحماية الطواقم الطبية التي تضحي بالغالي والنفيس في الحرب ضد فيروس كورونا المستجد“.

حتى الآن، قدمت المجموعة ما يربو على 500 قناع لعمال الرعاية الصحية في مدينة نيويورك. ومن المتوقع  أنه ومع تزايد عدد المتطوعين وزيادة خبرتهم، سيتمكنون من إنتاج أكثر من 1000 قناع يوميًا.

 الطابعات ثلاثية الأبعاد - كل قناع قد ينقذ حياة

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”
المصدر تريكس كونيكش

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط