وأخيراً.. ابتكار دواء فعال لعلاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”

في الوقت الذي يبذل فيه خبراء الصحة حول العالم قصارى جهدهم لإيجاد علاج ناجع لفيروس كورونا المستجد، يطل من خلال وسائل الإعلام الأمريكية خبر مفرح جداً مفاده أن شركة أمريكية وأخرى سويسرية توصلتا إلى دواء، يقال بأنه فعال وناجع لعلاج هذا الفيروس الفتاك.وقد حصل هذا الدواء على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ومن المزمع أن تبدأ الاختبارات  التجريبية لهذا الدواء في مطلع الأسبوع المقبل. فهل سيكون العلاج الذي طال انتظاره؟

منذ ما يربو على ثلاثة أشهر ونيف لا يتورع أسوء فيروس عرفته البشرية حتى الآن عن الصول والجول بين مختلف الأوطان حاصداً آلاف الأرواح وغير مكترث بكل ما يحيط به من وسائل مكافحة ومقاومة. إذ أصيب به حتى الآن ما يربو على 700000 شخص، وحصد أرواح أكثر من 35000 شخص حتى الآن. وبهذا يصبح الجميع الآن أكثر تصميماً على إيجاد دواء ناجع علّه يوقف هذه المعاناة وهذا البلاء الذي استشرى في أوصال المجتمعات كافة. ومن المثير للاهتمام أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت أخيرًا على دواء لربما يكون أحد  العلاجات المحتملة ضد الفيروس.

إذ حصل كل من “نيورو آر إكس”(NeuroRx)، وهي شركة أدوية أمريكية و”ريليف ثرابيوتيك” (Relief Therapeutics)، وهي شركة سويسرية لتطوير الأدوية، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أجل البدء بالاختبارات الأولية على دواء “أفيبتاديل” (Aviptadil) ومن ثم إنتاجه بأعداد كبيرة ليتم من خلاله علاج الآلاف من المصابين بهذا الفيروس التاجي.

دواء فعال لعلاج فيروس كورونا المستجد كوفيد-19
العالم في صراع مع الزمن من أجل الوصول إلى علاج ناجع لعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”
بديل اصطناعي لهرمون الببتيد العصبي

ولعل الدواء الجديد هو بديل اصطناعي لهرمون الببتيد العصبي، وهو من الأحماض الأمينية التي تشارك في مختلف العمليات الفسيولوجية في كل من الجهاز العصبي المركزي والمحيطي. وهو يعمل، أيضاً، على تمكين الاتصالات بين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي البشري. ونظرًا لأن السبب الرئيس وراء حالات الوفاة بين مرضى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يعود إلى الاعتلال في وظيفة الجهاز التنفسي أو ما يدعى طبياً بالقصور التنفسي، فمن المتوقع أن تكون المادة هي الحل الأمثل لهذه المشكلة وبالتالي تماثل الحالات الحرجة من المرضى إلى الشفاء التام بمعزل عن أي نتائج سلبية تذكر.

علاج فعال في حالات الاضطراب التنفسي الحادة

أثبتت التجارب السريرية الأولية أن من شأن دواء “أفيبتاديل” (Aviptadil) هذا أن يعالج الاضطراب التنفسي الحاد في الغالبية العظمى من حالات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

فوسفات الكلوروكين في علاج فيروس كورونا المستجد
فوسفات الكلوروكين الذي يعتقد الأطباء أنه فعال في علاج فيروس كورونا المستجد
تراخيص أخرى تتناول أدوية قديمة

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت أيضًا على علاج آخر محتمل لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. فوفقًا لصحيفة واشنطن بوست، أصدرت إدارة ترامب أيضًا توجيهات بالبدء بتوزيع الأدوية المضادة للملاريا بشكل قانوني في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك تلك المركبات التي تحتوي على كل من هيدروكسي كلوروكين والكلوروكين.

كيف وصف كبير الباحثين في إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية هذه الخطوة؟

وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة الطارئة التي اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا المنحى، ذكر دينيس هينتون، كبير الباحثين في إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، في الرسالة التي منحت من خلالها الإدارة تلك الموافقة الطارئة: “ثمة اعتقاد كبير لدى الغالبية العظمى هنا بأن فوسفات الكلوروكين وكبريتات هيدروكسي كلوروكوين فعالان في علاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ومع ذلك، أعرب خبراء آخرون عن استيائهم من تصرفات إدارة الغذاء والدواء. إذ يعتقد  معظمهم أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد تتعجل في أمور مصيرية تتعلق باستخدام أدوية قديمة لعلاج هذا المرض الفتاك دون إجراء دراسات وأبحاث معمقة في هذا الإطار.

دواء فعال لعلاج فيروس كورونا المستجد

من جانبه، صرح مايكل أكرمان، طبيب القلب المتخصص في علاج الأطفال والأستاذ في كلية مايو كلينك: “بما أننا  نتحدث هنا عن عدد هائل من المرضى قد يقدر بالملايين، فإن قضية الوفاة القلبية المفاجئة التي قد تسببها الأدوية القديمة المضادة للملاريا يتطلب توخي الحذر وعدم المضي قدماً باستخدامها دون إشراف طبي. وكان أكرمان قد صرح بذلك على هامش مشاركته في بحث يتناول المخاطر المترتبة عن استخدام أدوية متنوعة وغير مختبرة بشكل دقيق في علاج المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ويبقى الخبر الأهم والذي أصاب الجميع حول العالم بسعادة عارمة متمثلاً بدواء “أفيبتاديل” ( Aviptadil) الجديد الذي يحدونا الأمل جميعاً بأن يحقق المرام سريعاً وينجح في الاختبارات النهائية ويكون السلاح الفاعل والناجع لمحاربة فيروس كورونا المستجد.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”
المصدر تيك تايمز مكتبة الطب الوطنية الأمريكية

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More