جهاز تحليل محمول يمكنه كشف الاصابة بفيروس كورونا المستجد خلال دقائق معدودة

ما زالت الطرق التقليدية لكشف الإصابة بعدوى فيروس كورونا، عاجزة بشكلٍ كبيرٍ عن سد الحاجة الملحة والمتزايدة لفحص أعدادٍ كافيةٍ من العينات المشبوهة. ولعل السبب الرئيس وراء ذلك يعود إلى كلفتها المرتفعة وعدم توافرها على نطاق واسع، ناهيك عن الوقت الطويل الذي يتطلبه ظهور النتائج. وهذا يعني أن عدداً كبيراً من المصابين غير العرضيين سينشرون العدوى في المجتمع بسبب عدم علمهم بإصابتهم  بهذا الفيروس. ومن هنا، برزت الحاجة إلى توفير فحصٍ سريعٍ ورخيص قد يساهم بشكلٍ كبير في الحد من تفشي المرض والعناية بالمصابين في المراحل المبكرة.

ابتكار في غاية الأهمية

كشف مختبر أبوت في الولايات المتحدة، النقاب عن اختبار جهاز تحليل محمول يمكن أن يعطي نتائج فحص العينات المشبوهة في أقل من خمس دقائق، وقالت الشركة المصممة للجهاز أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أعطتها تفويضًا طارئًا لبدء تصنيع الابتكار وتوفيره لمقدمي الرعاية الصحية في أقرب وقتٍ ممكن.

حجم صغير بأداءٍ عالٍ

وقالت الشركة في بيان صحافي، إن الجهاز، الذي هو بحجم محمصة خبز صغيرة، يستخدم تقنيةً جزيئيةً مبتكرة للكشف عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، من خلال فحص عينات من لعاب ومخاط المريض. كما يعمل الجهاز المذكور عن طريق تحديد جزء من الحمض النووي الريبي للفيروس في المريض، ليعطي النتائج الإيجابية في غضون ما لا يربو على 5 دقائق فقط، والنتائج السلبية في غضون 13 دقيقة.

جهاز تحليل محمول لكشف الإصابة بفيروس كورونا - حجم صغير بأداءٍ عالٍ

حرب على جميع الجبهات

وحول ذلك، قال روبرت أبوت، الرئيس التنفيذي للمختبر: “إن الحرب على فيروس كورونا تُخاض على جبهاتٍ عدة. وهكذا من شأن هذا الاختبار الجزيئي المحمول، الذي يقدم نتائج سريعة للغاية في غضون دقائق معدودة، أن يوفر أداةً مهمةً للكشف السريع وكبح انتشار الفيروس. كما يتيح سرعة عزل المرضى والمخالطين. ولا ريب في أن صغر حجم الجهاز يجعله سلاحاً مهماَ على الجبهات الأمامية والمناطق الموبوءة”.

من جانبها، أفادت الشركة بأن الاختبار لم تتم الموافقة النهائية عليه بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. كما لم يُصرح باستخدامه إلا في حالات الطوارئ من قبل المختبرات المعتمدة ومقدمي الرعاية الصحية. وتعتزم شركة أبوت إنتاج ما يقارب 5 ملايين اختبار في أبريل، مقسمة بين هذه الاختبارات السريعة الجديدة والاختبارات المعملية.

جهاز تحليل محمول لكشف الإصابة بفيروس كورونا - سلاحٌ على الخطوط الأمامية

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
المصدر إن دي تي في

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More