هواة الألعاب الإلكترونية في العالم يتحدون للمساعدة في اكتشاف علاج لفيروس كورونا

1٬370

لا ريب في أن هواة الألعاب الإلكترونية هم أكثر الناس شغفاً وحباً للمنافسة. إذ لا يتورعون عن بذل الغالي والنفيس، وذلك بغية اقتناء أجهزة حاسوب فريدة في الشكل والمضمون وامتلاك أفضل أنواع العتاد الحاسوبي والبرمجيات ذات الصلة. وها قد حانت لهم الفرصة لوضع إمكانات أجهزتهم في سبيل أسمى غاية، ألا وهي فك شيفرة فيروس كورونا من أجل توفير علاج ناجع له. فهل سيحالفهم الحظ يا ترى في مسعاهم ذاك؟

في الاتحاد قوة

دعت كبرى شركات البرمجيات المختصة في معالجة البيانات وتصميم وحدات معالجة الرسوميات، جميع هواة الألعاب للاتحاد ومنح جزء من قدرات حواسيبهم الهائلة وتسخيرها لإجراء عملياتٍ حاسوبيةٍ بالغة التعقيد، وذلك في مسعى لفك شيفرة تصميم فيروس كورونا وهو المفتاح الرئيس لإنشاء لقاح وعلاج ضده.

تعمل التقنية بكل بساطة عن طريق تنصيب برنامج حاسوبي يقوم بتوظيف الجزء الخامل من وحدة المعالجة المركزية ومعالج الرسوميات، لتنفيذ جزءٍ من الحسابات الموكلة إليها، ومن ثم تجميع النتائج المستخلصة من آلاف إن لم يكن ملايين الحواسيب من كافة أنحاء العالم. وهناك ما قدره ثمانية مشاريع من كافة أنحاء العالم تعمل حالياً على مدار الساعة، وذلك بغية فك رموز تلك الشيفرات. 

قوة حاسوبية هائلة

مع تزايد مشاركة الأشخاص وتضافر جهوده حواسيبهم وقدراتها الهائلة وصلت القوة الحاسوبية لما يقارب 470 بيتافلوب، وهي قوة هائلة تعادل حتى الآن ضعف سرعة أفضل حاسوب عملاق في العالم. كما تعد قوة حاسوبية جبارة لا تضاهى.

قوة حاسوبية هائلة

فك شيفرة الفيروس هي مفتاح القضاء عليه

يوضح القائم على مشروع فولدينغ آت هوم (Folding @ home): “تخصصنا هو استخدام محاكاة الحاسوب (الكمبيوتر) لفهم الأجزاء المتحركة للبروتينات ومراقبة كيفية تحرك الذرات في البروتين نسبة إلى بعضها بعضاً، ما يوفر لنا معلومات قيمة لا يمكن الوصول إليها بأي وسيلةٍ أخرى. وباستخدام الهياكل التجريبية كنقاط انطلاق،  يمكننا محاكاة كيفية تحرك جميع الذرات في البروتين، ما يعطي للباحثين القدرة على محاولة إنتاج لقاحٍ وعلاجٍ فعالين بوقت وجيز نسبياً قد يستغرق مئات السنين باستخدام الوسائل التقليدية”.

فك شيفرة الفيروس مفتاح القضاء عليه

إن كنت تمتلك جهاز حاسوب متقدم ولديك الرغبة في المشاركة. فكل ما عليك هو الولوج إلى الموقع الرسمي  من خلال الرابط التالي: https://foldingathome.org/start-folding، والتبرع بجزء من قدرة جهازك الحاسوبية.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
  • في زمن الكورونا فيروس قديم يُدعى هانتا يتصدر العناوين فهل نحن أمام وباء آخر؟
  • المدرب العالمي والكاتب الرياضي جو ويكس يقدم تمرينات رياضية للناس المحاصرين في المنازل بسبب إجراءات الوقاية ضد فيروس كورونا المستجد
  • عام كورونا…عندما يتحول العالم إلى سجن كبير
  • كيف استقبل شعراء الزجل في بلاد الشام عميد الأدب العربي طه حسين؟
  • الذكاء الاصطناعي يساعد في الكشف المبكر عن داء العين السكري ويجنب المرضى الإصابة بالعمى

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More