معجون أسنان مبتكر يكشف المناطق المعرضة للتسوس ويعزز صحة القلب

3٬290

على مدى عقود عدة خلت، راود العديد من الباحثين اعتقاد بوجود صلة بين صحة الفم وبين الأمراض الالتهابية التي تصيب كامل الجسم، وخاصة النوبات القلبية والسكتات الدماغية. ومن هنا، طور باحثون معجون أسنان مبتكر من شأنه أن يكشف مناطق اللويحات المسببة لتسوس الأسنان. كما تزخر تركيبته المطورة بمجموعة فريدة من عوامل التنظيف التي تضعف نواة بنية اللوحة لمساعدة الشخص على رؤية اللوحة وإزالتها بشكل أكثر فاعلية.

كشف تقرير صادر عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أن ما قدره 47.2% من البالغين الأمريكيين يعانون من أحد أشكال أمراض اللثة، وهي حالة التهابية في اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان. وأثبتت الأبحاث أن أمراض اللثة ترتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الالتهابية على غرار التهاب المفاصل الروماتويدي. وكل ذلك ينتج بسبب رد فعل الجسم إزاء حالة الالتهاب المزمن.

معجون أسنان مبتكر

نتائج مبهرة

في الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية للطب، أعطيت مجموعة من الأشخاص الجدول الزمني نفسه لتنظيف الأسنان باستخدام المعجون المطور لمدة 30 يومًا، بينما أعطي آخرون نوعاً آخر من المعجون دون معرفة مسبقة لأي تفاصيل خاصة بالمعجون المستخدم من قبلهم.

استخدام المعجون لكشف مناطق اللويحات وإزالتها

خلصت نتائح البحث إلى  أن استخدام المعجون لكشف مناطق اللويحات وإزالتها بشكل فعال خفض بشكل مهم من قيم البروتين التفاعلي “سي” (C)، وهو مؤشر على الالتهاب المزمن وعلامة تحذير لخطر وقوع الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

معجون أسنان مبتكر للكشف عن تسوس الأسنان

الوقاية الشاملة تبدأ من الأسنان

وفي هذا الشأن، أفاد مؤلف الدراسة الدكتور تشارلز هينكنز: “قد يقدم هذا الابتكار حلاً ناجعاً ومبتكراً لعشرات الملايين من الأشخاص حول العالم يُضاف إلى الأدوية والإجراءات الأخرى التي تساعد على الحد من الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية. وهو، أيضاًـ لا يقل أهمية عن الأدوية الخافضة للشحوم والمميعات والعوامل الوقائية الأخرى. ولعل الشيء المميز حول هذا الابتكار يكمن في كونه إجراء في قمة البساطة وجزء من الحياة اليومية المعتادة، ومع ذلك يمكن أن يكون له تأثير كبير وليس هناك من آثار جانبية تترتب على استخدامه”.

صحة الجسم من صحة الفم

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:

 

المصدر سايانس ديلي أمريكان جورنال أوف ميديسين

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط