دا فينشي .. الروبوت الجراح

3٬029

تُمكّن الجراحة الروبوتية أو الجراحة بمساعدة الروبوت الأطباء من إجراء العديد من العمليات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكثر مقارنة بالتقنيات التنظيرية التقليدية. وترتبط الجراحة الروبوتية عادةً بالجراحات الباضعة بأقل قدر ممكن، وهي الإجراءات التي تتم من خلال شق صغير. كما يمكن استخدام الروبوت الجراح في بعض الأحيان في عدد من العمليات الجراحية التقليدية المفتوحة.

تمت الموافقة على الجراحة الآلية باستخدام نظام دا فنشي الجراحي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2000. وسرعان ما تم اعتماد هذه التقنية من قبل مختلف المستشفيات في الولايات المتحدة وأوروبا، وذلك بغية استخدامها في علاج مجموعة واسعة من الحالات. إلا أنه وعلى عكس ما روجت له أفلام الخيال العلمي المستقبلي، لا يعمل الروبوت في حالتنا هذه  بمفرده.

دا فينشي

يتحكم الجراح في الذراعين أثناء جلوسه في وحدة التحكم

يشتمل النظام الجراحي الآلي على ذراع خاص بالكاميرا والأذرع الميكانيكية الأخرى، إلى جانب الأدوات الجراحية المرتبطة بها. يتحكم الجراح في الذراعين أثناء جلوسه في وحدة التحكم بالحاسوب (الكمبيوتر) القابعة بالقرب من طاولة التشغيل. ومن شأن وحدة التحكم أن تبث للجراح عرضًا بالغ الدقة وبنظام الأبعاد الثلاثة، مع خاصية التكبير لموقع الجراحة. ويقود الجراح أعضاء الفريق الآخرين الذين لا يتورعون عن تقديم المساعدة للطبيب أثناء إجراء العملية.

ولعل أبرز العمليات التي تم إجراؤها بواسطة الروبوت دا فنشي يتمثل في حالة مريضة بالسرطان تبلغ من العمر 63 عامًا كانت خضعت لعملية جراحية أجريت خلالها عملية استئصال للرحم ولجزء من القولون في وقت واحد. وقد أجريت الجراحة المزدوجة في مستشفى رويال مارسدن في لندن. وتمكنت المريضة على إثرها من العودة إلى المنزل بعد أيام فقط من العملية، ولم تحدث أي اختلاطات، وبدت فترة النقاهة أفضل بكثير مقارنة بتلك الخاصة بالجراحة المفتوحة.

دا فينشي الروبوت الجراح المتطور

يقول الدكتور شاهناواز رشيد، أحد الإخصائيين المشاركين، وهو متخصص في حالات سرطان القولون والمستقيم: “إن استخدام التكنولوجيا الروبوتية في غرفة العمليات يمكن أن يؤدي إلى تعافي أسرع للمرضى. هناك العديد من الفوائد لهذا الإجراء، حيث يفقد المرضى كميات أقل من الدم ويعانون من ألم أقل ويتعافون بشكل أسرع ويغادرون المستشفى خلال فترة أقصر.كما أن الجراحة الآلية تتيح لنا رؤية التفاصيل الدقيقة مكبرة وثلاثية الأبعاد، وبأذرع الروبوت الثلاثة تزيد الدقة الجراحية إلى الحد الأقصى”.

يعزز الدقة والمرونة والتحكم أثناء العملية

يجد الجراحون الذين يستخدمون النظام الآلي أن هذا الأخير وفي العديد من الإجراءات يعزز الدقة والمرونة والتحكم أثناء العملية. كما يسمح لهم برؤية الموقع بشكل أفضل مقارنة بالتقنيات التقليدية. وباستخدام الجراحة الآلية، يمكن للجراحين القيام بإجراءات دقيقة ومعقدة.

دا فينشي ...غرفة عمليات روبوتية متكاملة

قال الدكتور أبي مندلسون، رئيس قسم الجراحة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: “إن هناك عدة جوانب للجراحة يمكن أن يؤدي فيها استخدام روبوت مثل دا فنشي إلى أداء أفضل مما يُمكن للجراحين القيام به بأنفسهم.  فظروف الرؤية ممتازة ومكبرة ومكان العملية مكبر على نحو مثالي.  كما يتم نقل الكاميرا والتحكم فيها مباشرة من قبل الجراح (في حين يقوم المساعد عادة بنقل الكاميرا في حالة الجراحة التنظيرية التقليدية). ويمكن أن تدور الأدوات في عدة محاور بشكل أفضل بكثير مما يستطيع معصم الجراح القيام به. ويمكن القيام بمناورات دقيقة للغاية بعيداً عن مشاكل اهتزاز اليد البشرية والأدوات الأخرى المستخدمة عادة في العمليات الجراحية“.

الوصول إلى تجاويف يتعذر الوصول إليها من قبل البشر

بالإضافة إلى ذلك، تأتي الأدوات الموجودة في دا فنشي إما بقطر 5  أو 8 ملليمترات، وهي قادرة على الوصول إلى التجاويف التي يتعذر الوصول إليها عادة بواسطة اليد البشرية.

دا فينشي ...غرفة عمليات روبوتية

نسب حدوث عدوى أقل

في كثير من الأحيان، تكون الجراحة الروبوتية باضعة وراضة بدرجة أقل بكثير من الجراحة التقليدية المفتوحة. وتشمل الفوائد خطر حدوث عدوى أقل بسبب صغر حجم الجرح، ما يعني مستويات أقل من الألم والنزف. كما من شأن ذلك أن يجعل الندبة الجراحية أصغر ويسمح باختصار فترة الاستشفاء والنقاهة.

دا فينشي ...غرفة عمليات كاملة

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط