لهذه الأسباب الخطيرة يتعين الامتناع عن ارتداء ربطة العنق

3٬237

خلصت  دراسة جديدة، صادرة من مستشفى شليسفيغ هولشتاين الجامعي في ألمانيا، إلى حقيقة مفادها  أن ارتداء ربطة العنق قد يعيق تدفق الدم إلى المخ ويزيد على المدى البعيد من نسبة حدوث نقص في التروية الدماغية، ولا سيما في حال وجود تاريخ مرضي عائلي ممائل.

هذا ما أكدته الدراسة الجديدة التي نُشرت مؤخرًا في مجلة “نيوروراديولوجي” (Neuroradiology). إذ قام الباحثون بدراسة 30 رجلاً وتقسيمهم إلى مجموعتين، ارتدى نصفهمٍ ربطة عنق أثناء خضوعه للتصوير بالرنين المغناطيسي، بينما امتنع عن ارتدائها النصف الآخر. ومن ثم خضع كل منهم للتصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك بمعدل 3 مرات مختلفة في مسعى لقياس تدفق الدم في شرايين المخ والعود الوريدي عبر الوريد الوداجي.

 يتعين الامتناع عن ارتداء ربطة العنق

نتائج الاختبار

خضع نصف المتطوعين للتصوير بالرنين المغناطيسي أولاً عند ارتدائهم ربطة عنق فضفاضة وطوق مفتوح، ومن ثم أعيد الفحص مع طوق بأزرار وربطة عنق ضيقة بشكل غير مريح. في حين أجري الفحص الثالث في ظل وجود ربطة عنق وطوق فضفاضين مرة أخرى. وخضعت المجموعة الأخرى أيضًا والتي لم تستخدم ربطة العنق لفحص بالرنين المغنطيسي بمعدل 3 مرات. وقد استغرقت عملية التصوير بالرنين المغناطيسي نحو 15 دقيقة. ووجد الباحثون أن معدل الجريان الدموي للمخ انخفض بنسبة 7.5% بمجرد شد ربطات العنق وبمعدل 5.7% عندما كانت ربطات العنق فضفاضة.

وفي معرض تعليقهم على تلك النتائج صرح الباحثون بالقول: “النسبة كبيرة بما يكفي لإحداث فرق قاتل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ومن مشاكل عصيدية في الشريان السباتي والفقري”.

 ربطة العنق ما لها وما عليها

كما أوضح الباحثون، أن الأشخاص لن يشعروا عادة بانخفاض في تدفق الدم الدماغي، وخاصة عندما يكون في نسب تقل عن 10٪. ومع ذلك، فإن انخفاض تدفق الدم الدماغي دون سبب وجيه ليس بالأمر المحمود، لا سيما إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري.

الدراسة تحتاج إلى المزيد من البحث

وتبقى نتائج الدراسة محدودة بعض الشيء، وذلك مرده إلى  صغر حجم عينة المتطوعين. بالإضافة إلى ذلك، لا تقدم الدراسة تفاصيل تتعلق بعادات ربطة العنق السابقة للرجال.

ارتداء ربطة العنق

انخفاض تدفق الدم إلى المخ قد يفضي إلى حدوث السكتة الدماغية

بشكل عام، يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى المخ إلى نقص في إمدادات الأكسجين، مما قد يُفضي إلى موت أنسجة المخ وحدوث السكتة الدماغية أو النزيف أو نقص الأكسجة أو غير ذلك من الحالات الخطيرة الأخرى.

التفكير الإبداعي مرتبط بتدفق الدم بنسب كبيرة إلى الدماغ

وعندما يتعلق الأمر بالتفكير الإبداعي والتحليلي العالي، فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الأفراد المبدعين للغاية لديهم عادةً مستويات عالية من التدفق الدموي في مناطق بعينها من الدماغ.

ربطات العنق الضيقة قد تزيد من خطر الإصابة بالعمى

بالإضافة إلى مخاطر نقص التروية الدماغية، كشفت دراسة، أجريت عام 2003 ونشرت نتائجها في مجلة طب وجراحة العيون، دليلًا على وجود علاقة وثيقة بين ربطات العنق الضيقة وزيادة خطر العمى. فمن خلال قياس سائل مقلة العين عند الرجال لاحظ الباحثون زيادة واضحة في ضغط السائل داخل العين عند ارتداء ربطة العنق لفترات طويلة، وهو ما يرتبط بأحد الأسباب الرئيسة للعمى.

ربطة العنق  أثناء ممارسة رياضة ركوب الخيل

سبب آخر للامتناع عن ارتدائها

وجدت دراسة أخرى أن ربطات العنق بوجه عام ولدى الأطباء على نحو خاص لا تلبث أن تتحول سريعاً إلى مرتع خصب  للبكتيريا المسببة لمختلف الأمراض.

أداة الخنق المحبوبة اجتماعياً

كما أن هناك خطر حقيقي لحوادث الاختناق في حال علقت ربطة العنق بآلة ميكانيكية مثلاً، كما حدث مع هذا الرجل في نيوزيلندا. ولهذه الاسباب مجتمعة أطلق الباحثون على ربطة العنق اسم “أداة الخنق المحبوبة اجتماعياً”.

تنويه

على الرغم من تحري الدقة في المعلومات التي أتينا على ذكرها للتو بالاعتماد على أهل الاختصاص، من جهة، والمصادر الموثوقة الأخرى، من جهة أخرى، إلا أنه يقتضي التنويه بأن تلك المعلومات الواردة هنا ذكرت بقصد التحذير والتوعية. ولذلك،  يتعين على الجميع استشارة الطبيب المختص أو الجهات الأخرى ذات الصلة لتقييم كل حالة على حدة وتقديم النصح والدواء المطلوبين في هذا الإطار.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …
المصدر سبرينغر لينك

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط