منطقة الشرق الأوسط تسخر الذكاء الاصطناعي لتحديد الهوية والتعرف على الوجه

5٬184

 تشير توقعات الخبراء إلى أن منطقة الشرق الأوسط تمتلك إمكانات واعدة تجعلها من المناطق السبّاقة لاعتماد أحدث تقنيات تحديد الهوية والتعرف على الوجه القائمة على الذكاء الاصطناعي. يأتي هذا في ضوء الانتشار الكبير لمصانع الطاقة والمنتجات الهيدروكربونية والمرافق العامة بالتزامن مع تنامي أنظمة أمن المباني التجارية ضمن خطط البنية التحتية في المنطقة من جهة أخرى.

وأوضحت أحدث التحليلات المعمّقة الصادرة عن شركة ’6 دبليو ريسيرتش‘ للأبحاث إلى تسجيل سوق الأمن التجاري في المنطقة لمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 16.6% خلال الأعوام الأربعة المقبلة، لتصل قيمتها إلى 8.4 مليار دولار أمريكي. وبهذا الإطار، أشار خبراء القطاع العالميون إلى أن الملّاك والمشغلين يتوجهون نحو اعتماد أحدث الابتكارات التكنولوجية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بغية حماية أصولهم.

معرض ’إنترسك‘، المعرض التجاري الرائد على مستوى المنطقة في مجال الأمن والسلامة والحماية من الحريق

معرض ’إنترسك‘

وتأتي هذه التوقعات بالتناغم مع الرؤى الخاصة بممثلي قطاع الأمن التجاري المشاركين في معرض ’إنترسك‘، المعرض التجاري الرائد على مستوى المنطقة في مجال الأمن والسلامة والحماية من الحريق، والذي سينعقد في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من 19 حتى 21 يناير 2020. وسيجسد الأمن التجاري ثاني أكبر الأقسام من حيث التمثيل من قبل العارضين خلال ’إنترسك‘، حيث سيستقبل نحو ثُلث الجهات المُشاركة في المعرض ككل، والبالغ عددها 1,100 شركة. فيما سيحل قسم الحرائق والإنقاذ في المرتبة الأولى من حيث التمثيل مع أكثر من 400 جهة عارضة.

وأشارت الشركة الدانماركية ’ماليستون سيستمز‘، المتخصصة ببرمجيات إدارة الفيديو ذات المنصة المفتوحة التي تساعد في ضمان سلامة وحماية الأصول وتعزيز كفاءة الأعمال، إلى أن الحلول الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي ستهيمن على مستقبل الأمن التجاري.

منطقة الشرق الأوسط تسخر الذكاء الاصطناعي

زيادة الطلب على الحلول الذكية

ووفقاً للخبراء فإن الطلب على الحلول الذكية وتقنيات تعلّم الآلة سيكتسب زخماً إضافياً مع اعتماد مجالات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. ومن جانبها، تأتي آراء المديرين التنفيذيين المشاركين في استبيان ’برايس ووتر كوبرز‘ العالمي للذكاء الرقمي لتدعم هذه التوقعات، حيث أشار 73% منهم إلى استثمارهم في تكنولوجيا إنترنت الأشياء، فيما يلتزم 54% منهم بمجالات الذكاء الاصطناعي.

الإمارات رائدة في اعتماد التقنيات الجديدة

وتتوقع شركة ’ماليستون سيستمز‘ تصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة جهود اعتماد تطبيق التقنيات والتوجهات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط، في ضوء مكانتها الراسخة كإحدى الدول السبّاقة لاعتماد التقنيات الحديثة. وأردف سادي: “تتمثل أحد أبرز الأمثلة على هذا التوجه على الصعيد المحلي في إطلاق ’الاستراتيجية الوطنية للأمن الالكتروني‘، والهادفة إلى إنشاء بنية تحتية رقمية تتميز بالأمان والمرونة في دولة الإمارات بما يتماشى مع مبادرة ’النظام الأوروبي لحماية البيانات‘. ونلاحظ من منظور تجاري تنامي مستويات الطلب على اعتماد مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل الأعمال ضمن المشاريع، والتي نوفرها بالاستناد إلى شبكة شركائنا الراسخة التي تمكننا من إدماج أهم الحلول الرائدة على مستوى القطاع ضمن برمجيات إدارة الفيديو الخاصة بنا”.

منطقة الشرق الأوسط تسخر الذكاء الاصطناعي لتحديد الهوية

الكشف عن أحدث الحلول التقنية

خلال فعاليات ’إنترسك 2020‘، تعتزم ’ماليستون سيستمز‘ الكشف عن أحدث حلولها والإصدار الجديد من برنامج (XProtect VMS)، بالإضافة إلى الحلول المخصصة لقطاعات المدن الآمنة والنقل والتجزئة. كما وتستعرض الشركة سلسلة منتجات مسجلات الفيديو المتصلة بالشبكة وعالية الأداء (Milestone Husky XSeries)، المصممة حسب الطلب.

وتبدي ’ماليستون سيستمز‘ ثقة كبيرة بإمكانات منطقة الشرق الأوسط، والتي تنعكس في اختيار دبي لاستضافة أكبر فعالياتها في أبريل من العام 2020، والمتمثّلة في المنتدى السنوي لمنصة ’ماليستون‘ للتكامل في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.

واقع تكنولوجيا التعرف على الوجه 

من جانبها، تنظر شركة ’يوكلس‘ الإيطالية، المتخصصة بتصنيع الحلول التكنولوجية لمجالات الأمن والمراقبة بالفيديو والتحكم بالوصول ووسائل الاتصال، إلى تكنولوجيا التعرف على الوجه وحلول الذكاء الاصطناعي بوصفها عامل التغيير الأبرز في القطاع.

وتشير الشركة إلى إمكانية دمج المنصة مع الأنظمة القائمة دون الحاجة لاستبدالها. وأوضح المتحدث بهذا الإطار: “تشمل مهام الأمن الأساسية والخاصة بالمنصة عمليات المراقبة والأمان والتحكم بالوصول والتعقّب والنواحي الجنائية والتعرف على الوجه والتحكم بالمستندات وأنظمة ركن المركبات المتطورة والتسويق والإحصائيات. كما تتيح المنصة إمكانية إنشاء مكونات إضافية يمكن تخصيصها حسب الطلب”.

ولفتت ’يوكلس‘، التي أطلقت عملياتها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي منذ خمسة أعوام، إلى تركيزها المستقبلي على مجالات الأمن الحضري والمطارات والمواقع الصناعية في المنطقة.

تقنيات إنترنت الأشياء

تقنيات إنترنت الأشياء

من جانب آخر، ستسهم فعاليتا ’أرينا إنترسك‘ و’قمة إنترسك لأمن المستقبل‘ في استعراض مدى تناغم توقعات العارضين مع واقع السوق الحالي، حيث سيقوم الخبراء بدراسة مدى إمكانية تأمين تقنيات إنترنت الأشياء والأجهزة المتصلة والذكاء الاصطناعي، إلى جانب الأثر الثوري للتكنولوجيا الرقمية على قطاع الأمن، مع التركيز بشكل خاص على قطاعات تجارة التجزئة والمصارف والقطاع المالي والنفط والغاز، فضلاً عن المرافق العامة والبنية التحتية.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط