رولز-رويس تكشف عن أسرع طائرة كهربائية على مستوى العالم

كشفت رولز-رويس مؤخراً عن طائرتها الكهربائية التي تعد الأسرع في العالم. ويُعد هذا الكشف بمثابة خطوة كبيرة نحو تحقيق طموح الشركة في تطبيق التكنولوجيا الكهربائية في قطاع الطيران. وسيبدأ العمل الآن على تركيب نظام الدفع الجديد والمبتكر الذي سيسمح لهذه الطائرة بالطيران بسرعة تصل إلى 480 كيلومتراً في الساعة، الأمر الذي من شأنه أن يخولها لكسر عددٍ من الأرقام القياسية العالمية.

أحد الخبراء يعمل في خط إنتاج أسرع طائرة كهربائية على مستوى العالم

جزء من مشروع  “أكسيل”

تعد هذه الطائرة جزءاً من مشروع تابع لشركة رولز-رويس يُعرف بإسم “أكسيل” ويُعنى بكهربة صناعة الطيران، وهو جزء مهم من استراتيجية الشركة لدعم عملية تحول القطاع. يشمل “أكسيل” عدداً من الشركاء منهم شركة ياسا  المُصنعة للمحركات الكهربائية وأدوات التحكم، بالإضافة إلى شركة إلكتروفلايت الناشئة. وتم تقديم 50% من التمويل لهذا المشروع من قبل معهد تكنولوجيا الطيران بالشراكة مع دائرة إدارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة، وهيئة “إنوفيت يو كيه”.

أسرع طائرة كهربائية على مستوى العالم

الكشف عن هيكل الاختبار “أيون بيرد”

تم الكشف أيضاً عن هيكل الاختبار “أيون بيرد” الذي سمي تيمناً بتقنية الدفع الكهربائية لهذه الطائرة. وسيتم استخدام هذا الهيكل لاختبار نظام الدفع قبل أن يتم تركيبه بالكامل في الطائرة، وستشمل الاختبارات المخطط لها خلال الشهرين المقبلين اختبار قدرات الدفع الكاملة واختبارات صلاحية الطيران.

محرك أسرع طائرة كهربائية على مستوى العالم

أكثر حزم البطاريات المخصصة للطيران كثافة في العالم

ستحتوي هذه الطائرة على أكثر حزم البطاريات المخصصة للطيران كثافة في العالم، ما سيمدها بقدر من الطاقة كافي للطيران لمسافة 320 كيلومتراً (المسافة بين لندن وباريس) بدون الحاجة إلى إعادة الشحن، أو ما يعادل طاقة كافية لـ250 منزلاً. ستحوي الحزمة على 6,000 خلية طاقة مزودة بنظام متقدم للتبريد ليسمح بالتبريد المباشر لها أثناء التشغيل المستمر.

العمل على محرك أسرع طائرة كهربائية على مستوى العالم

ثلاثة محركات كهربائية لتشغيل المروحة

سيتم تشغيل المروحة بثلاثة محركات كهربائية، وستدور شفراتها بشكل أبطأ من الطائرات العادية لتوفير تجربة طيران أكثر سلاسة وهدوءاً، وبنفس الوقت ستولد المحركات أكثر من 500 حصان من الطاقة المستمرة خلال تجربة الطيران العام القادم بمعدل كفاءة سيبلغ 90% وبدون أي انبعاثات كربونية (على سبيل المقارنة، الكفاءة القصوى لسيارة فورميولا 1 لا تتعدى 50%).

خط إنتاج أسرع طائرة كهربائية على مستوى العالم

ما هو مشروع  “أكسيل”؟

مشروع  “أكسيل” هو جزء من جهود شركة رولز-رويس العديدة لتطوير طاقة ببصمة كربونية منخفضة، وتتضمن هذه الجهود أيضاً شراكة مع إيرباص على مشروع “إي-فان إكس”  المهم لتطوير طائرات مدنية كهربائية هجينة. كما تعمل رولز-رويس مع ايدرو، وهي أكبر شركة طيران إقليمية في إسكندينافيا، على برنامج بحوث مشترك حول الطيران من دون انبعاثات كربونية. إذ يعد هذا البرنامج جزءًا من طموح شركة الطيران لاستبدال وكهربة أسطولها الإقليمي المكون من 30 طائرة بحلول عام 2030.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More