كلير سبيس-1..روبوت متطور للتخلص من 170 مليون قطعة من النفايات الفضائية

11٬474

يبدو أن البشر لا يتورعون عن ترك المخلفات وإحداث فوضى عارمة أينما حلوا. فها هو الغلاف الجوي يئن من وطأة المخلفات التي لا تنفك تقض مضجعه بين الفينة والأخرى. إذ إن أبناء البشر قد عاثوا فساداً فيه، وإليهم يعود السبب في وجود ما يربو على  170 مليون قطعة من النفايات الفضائية التي قد تهدد سلامة كوكب الأرض.

كلير سبيس-1..روبوت متطور للتخلص من الحطام الفضائي

كمية هائلة من المخلفات الفضائية
يغض المدار الأرضي، وتحديداً على ارتفاع يقدر بنحو 2000 كم تقريباً، بما يربو على 3 آلاف قمر اصطناعي وعشرات الملايين من القطع الصغيرة من الحطام الفضائي المتناثر حول الغلاف الجوي، وكل منها يقطع عشرات الآلاف من الأميال في الساعة الواحدة. وفي بعض الأحيان، تصطدم قطعتان كبيرتان من ذلك الحطام ببعضهما وتتحولان إلى قطع صغيرة متناثرة في كل الاتجاهات، الأمر الذي من شأنه أن يحدث أضراراً بالغة لربما تهدد الأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية على حد سواء. وإذ تعد النفايات الفضائية مشكلة حقيقية، فقد أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن حزمة من التدابير والإجراءات الرامية إلى التخلص منها باستخدام هذا النوع من الروبوتات المتطورة.
سمات الروبوت “كلير سبيس -1”

يتحلى الروبوت “كلير سبيس -1” بأربعة أذرع مهمتها  معانقة  الأقمار الاصطناعية الخارجة عن الخدمة، ومن ثم نقلها  في نهاية المطاف إلى منطقة الانتحار في الغلاف الجوي الأرضي، ذلك أن المهمة تنضوي على تدمير القمر والروبوت نفسه في الوقت عينه.

مهمة شاقة لكنها ليست بالمستحيلة

على الرغم من أن تأثير هذه المهمة يشبه إلى حد ما سحب دلو واحد من الماء من بحيرة كبيرة، إلا أن مسؤولي البعثة يحدوهم الأمل في أن يتمكنوا من خلال “كلير سبيس-1” من تمهيد الطريق أمام نظام جديد لتنظيف الفضاء من الحطام والمخلفات الفضائية الأخرى.

على ماذا ستركز المهمة الأولى للروبوت؟

من المزمع إطلاق المهمة في عام 2025، وسيختبر”كليرسبيس-1″ قدراته الآلية على قطعة متوسطة الحجم من النفايات الفضائية تسمى “فيسبا” التي تخلى عنها صاروخ “فيغا” التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وهي تتموضع على ارتفاع يصل إلى 800 كم  من سطح الأرض، منذ عام 2013.

وتزن هذه القطعة المخروطية من الحطام نحو 100 كلغ، ما يجعلها خفيفة نسبياً وهدفاً سهلاً لالتقاطه في المهمة الأولى للروبوت.

كلير سبيس-1..روبوت متطور

الكلفة التقديرية لهذه المهمة

تقدر الكلفة التقديرية لهذا النوع من المهام بنحو 133 مليون دولار لكل رحلة على حدة، وذلك وفقاً لما جاء في تقرير نشرته  صحيفة “ذي غارديان” البريطانية.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …
المصدر لايف ساينس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط