طبيب سوري يجري بنجاح أول عملية جراحية من نوعها على مستوى العالم

3٬466

أجرى الطبيب السوري، نديم نصر اليوسف، إخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، بنجاح عملية جراحية باستخدام الذكاء الاصطناعي وهذه هي المرة الأولى التي يتم من خلالها استخدام هذه التقنية في هذا النوع من العمليات.

إذ تمكن اليوسف من إجراء عملية تعويض التفافي للشريان الذي يمر عبر الحوض مغذياً الساق، في المركز العلمي الروسي للجراحة الواقع في العاصمة الروسية موسكو، وذلك باستخدام الروبوت “دافينشي”. وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها “دافنشي” في هذا النوع من العمليات الجراحية.

والروبوت “دافنشي”، أو منظومة “دافنشي” الجراحية هي منظومة “روبوتية” ابتكرتها شركة “أنتيوتيف سيرجيكال” الأمريكية المختصة بتصنيع معدات طبية يكمن الهدف من ورائها الارتقاء بالنتائج السريرية للمرضى، وذلك من خلال الحد الأدنى من التدخل الجراحي. ويسيطر الجراح المتخصص على المنظومة من خلال وحدة تحكم مركزية بالغة التطور. وتستخدم هذه المنظومة عادة في عمليات استئصال البروستات، وفي عمليات إصلاح صمام القلب، والعمليات الجراحية الخاصة بأمراض النساء.

الطبيب السوري، نديم نصر اليوسف، إخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية
الطبيب السوري، نديم نصر اليوسف، إخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية

إلا أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها الروبوت “دافنشي” في هذا النوع من الجراحة، الأمر الذي من شأنه أن يجعل ذلك بمثابة سبق طبي يسجّل لصالح الجراح السوري، نديم نصر اليوسف، كملكية فكرية.

يذكر أن الدكتور نديم نصر اليوسف قد تخرج  في جامعة الطب الأولى في موسكو (يطلق عليها أيضاً اسم ي. م. سيتشينوف)، متخصصاً في جراحة القلب والأوعية الدموية، وقد عرف منذ انخراطه في العمل الجراحي بدقته ومهارته وإسهاماته الجليلة في هذا الإطار.

شاهدوا مقطع الفيديو الذي قام الطبيب بتصويره بنفسه ليوثق تلك العملية:
هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More