كل ما تود معرفته عن التأشيرة السياحية للمملكة العربية السعودية وكيفية الحصول عليها

2٬469

في خطوة تهدف إلى الارتقاء بالمشهد السياحي في المملكة وتشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، قامت المملكة العربية السعودية مؤخراً بإطلاق نظام جديد للتأشيرات يشمل 49 دولة، وتتوقع أن يسهم ذلك بما نسبته عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030.

أما في ما يخص رسوم التأشيرة السياحية الإجمالية فتبلغ 440 ريالاً (أي ما يعادل 118 دولاراً) منها 140 ريالاً (أي ما يعادل 38 دولاراً) رسوم التأمين الوطني، فيما ستكون مدة صلاحيتها 360 يوماً من تاريخ الإصدار. وهكذا ستكون مدة الإقامة في السعودية 90 يوماً لكل زيارة، ولا تزيد عن 180 يوماً خلال السنة الواحدة.

التأشيرة السياحية للمملكة العربية السعودية-01

 طرق الحصول على التأشيرات السياحية
  • بالنسبة للدول المذكورة بالقائمة التي تضم 49 دولة:

هناك ثلاث طرق للحصول على التأشيرات السياحية، وهي عند الوصول للمنافذ والمطارات (مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة) ومنفذ جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين ومنفذ البطحاء البري الذي يربط السعودية بدولة الإمارات، بالإضافة إلى نظام آلي متطور تكمن مهمته في استقبال السائح واستخراج التأشيرة الخاصة به في غضون دقائق معدودة.

  • بالنسبة لباقي الدول:

يمكن الحصول على التأشيرة السياحية بالنسبة لمواطني الدول الأخرى التي لم تشملها القائمة المعلن عنها آنفاً عن طريق السفارات والقنصليات السعودية في الخارج. إذ يحصل المتقدم على تأشيرته أصولاً، وذلك بعد استيفائه للأوراق المطلوبة في هذا الإطار واستخراج طابع التأشيرة السياحية. ويحظى المتقدم من هذه الفئة، أيضاً، بالمزايا عينها التي يتمتع بها جميع مواطني الدول التي ضمتها القائمة المذكورة.

التأشيرة السياحية للمملكة العربية السعودية
الشروط الواجب اتباعها

يمنع للسياح غير المسلمين دخول مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك لا يسمح لمن يقل عمره عن 18 عاماً دخول المملكة إذا كان بمفرده. كما يمنع استخدام التأشيرة السياحية في العلاج الطبي، ولا يمكن استخدامها، أيضاً، في أداء مناسك  الحج أو العمرة أو في أوقات الحج  بوجه عام. ويحظر على النساء ارتداء ملابس غير محتشمة، ويتعين على الجميع الالتزام بلائحة الذوق العام المعمول بها في المملكة.

خطوة على الطريق الصحيح

تأتي خطوة التأشيرة السياحية في إطار خطط المملكة لتدشين قطاعات اقتصادية جديدة بهدف الحد من اعتماد الدولة على النفط وتنويع مصادر الدخل العام.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More