سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا ينتعش والإمارات تسهم برفع قيمته إلى 2.7 مليار دولار

لا ريب في أن ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال المدن الذكية أفضت إلى زيادة قيمة الاستثمارات المالية والإنفاق في سوق المدن الذكية عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتصل إلى 2.7 مليار دولار بحلول عام 2022، وذلك وفقاً لخبراء رائدين على مستوى القطاع الذين سلطوا الضوء على المبادرات والتوجهات الجديدة في السوق بمناسبة قرب انطلاق فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية 2019، الحدث التكنولوجي الرائد على مستوى المنطقة، الذي ينعقد في دبي خلال شهر أكتوبر 2019.

ويعد بحث المدن الذكية أحد المواضيع الرئيسة التي من شأنها أن تحتل دائرة الضوء خلال أسبوع جيتكس هذا العام، الذي يُقام تحت شعار “تحقيق التقارب بين الأفكار المبدعة والاقتصاد الرقمي”.

تعمل الهيئات الحكومية في دولة الإمارات على مستوى المدن والإمارات والمستوى الوطني – بما في ذلك مدينة مصدر في أبوظبي ومدينة دبي الذكية ومعرض إكسبو 2020 في دبي ورؤية الإمارات 2021 – على قيادة التحول الرقمي ودفع الخدمات الحكومية الرقمية قدماً إلى الأمام. وتوضح بيانات شركة الخدمات المهنية KPMG أن قيمة سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا سترتفع من 1.3 مليار دولار في عام 2018 إلى 2.7 مليار دولار بحلول عام 2022، مدعومة بالمبادرات والجهود المبذولة والتوجهات الرقمية المتجددة باستمرار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا

وتعد مزايا التكلفة المباشرة وغير المباشرة من بين أكبر المحركات لمشاريع المدن الذكية. على سبيل المثال، عندما يقوم مزودو الخدمات العامة برقمنة خدمات دفع الفواتي، تشمل مزايا التكلفة المباشرة خدمات دفع أسرع مع مستوى عالٍ من الدقة، بينما تكمن مزايا التكلفة غير المباشرة في توفير الوقت والجهد على السكان عند دفع الفواتير وبالتالي تعزيز مؤشرات السعادة لديهم.

يقوم مفهوم المدن الذكية على إنشاء كمية هائلة من البيانات المنظمة، مثل بيانات أجهزة الاستشعار، والبيانات غير المنظمة، مثل بيانات أنظمة الحماية والأمن المتلفزة CCTV وبيانات وسائل التواصل الاجتماعي. وتحتاج مراكز القيادة والتحكم في المدن الذكية إلى قناة فعالة تكون بمثابة صلة وصل بين مخزونات البيانات والبرمجيات المستخدمة لتحليل البيانات الصحيحة وتطبيق تقنيات الحوسبة عالية الأداء التي يمكنها أن تساعد على اتخاذ القرارات التي تضمن تشغيل خدمات المدن الذكية بشكل سلس.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

المصدر كوندو بروتيغو

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More