برنامج يسمح للقراصنة بالتجسس عليك من خلال كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك

13٬081

أفاد عدد من الباحثين بوجود برنامج  إلكتروني تجسسي يسمح للمتسللين بالتجسس عليك عبر كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك.

يشار إلى أن وسائل التجسس المكتشفة تحاكي في طريقة عملها برامج تجسس تعرف باسم “Exodus”، كانت تستخدم في السابق في عمليات اختراق أنظمة أندرويد وiOS.

موضوع رائع لا بد من الاطلاع عليه: آيفون وأندرويد في هاتف واحد وبسعر منافس جداً

ورصد الباحثون برنامج التجسس للمرة الأولى في متجر التطبيقات التابع لغوغل (غوغل بلاي). ويسري اعتقاد لدى خبراء في هذا المجال بأنه قد تم إدخال تعديلات على هذا البرنامج بحيث يمكن استخدامه لمهاجمة هواتف آبل. غير أن عملاق التكنولوجيا كان اتخذ إجراءات احترازية وقام بإجراء تحديثات عدة من شأنها أن تجعل جميع مستخدمي آيفون في مأمن عن تلك الهجمات ما دامت هواتفهم محدثة.

ويمكن لهذا البرنامج الخبيث السماح لقراصنة الإنترنت بالتقاط صور للمستخدمين من خلال هواتف أجهزة أندرويد التي تم اختراقها، ويمكنهم أيضاً تسجيل أصواتهم. كما يمكنهم الكشف عن مكان الضحايا وسرقة أي محتوى قد تم حفظه في ذاكرة الهاتف، كما هو الحال مع قائمة جهات الاتصال أو مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم.

موضوع جدير بالاهتمام: المالديف… جمال يلفه السحر من كل جانب

ولم يتضح بعد ما إذا كانت تلك البرامج التي تعرف باسم “Exodus” تستهدف أفراداً بعينهم، غير أن خبراء  في هذا المجال تمكنوا من رصد المهاجمين وهم يرسلون رسائل بريد إلكتروني خبيثة تحث الأشخاص على تنزيل تطبيقات ضارة من خلال عبارات جاذبة ومحفزات عدة.

ولقد قام قراصنة بإنشاء مواقع إلكترونية مزيفة توهم المتصفحين بأنها تنشر معلومات خاصة بشركات الهواتف النقالة، تسمى “Wind Tre SpA” و”TMCell”، وتنصح الضحايا بالتوجه نحو متجر غوغل بلاي، وتنزيل تطبيقات خاصة بها.

وعلى الرغم من أن برنامج “Exodus” هو برنامج  آمن في الأصل صمم لاعتراض الأجهزة بطريقة قانونية، إلا أن تعديلات عدة  كانت أجريت عليه لاستخدامه في أنشطة غير قانونية.

موضوع مهم أيضاً: مليون مصاب بمرض السكري في الإمارات يستفيدون من علاج حبة تُغني عن الجراحة

من جانبها، كشفت شركة الأمن الإلكتروني”Lookout” برنامج التجسس “Exodus”، قائلة إنه كان قيد التطوير على مدى ما يربو على 5 سنوات. وهي تنصح المستخدمين بضرورة توخي الحذر إزاء أي رسائل بريد إلكتروني يتلقونها، وتهيب بهم عدم النقر على روابط مجهولة أو تنزيل تطبيقات غير معروفة وغير موثوقة، وذلك لتجنب تعرضهم لخطر التجسس الإلكتروني.

لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لم لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …
المصدر ذا صن