جواز السفر الإماراتي يحتل المركز الأول عالمياً

8٬501

وفقاً لمؤشري “باسبورت إندكس” و”سيتيزينشيب فيت”، فقد تربع جواز السفر الإماراتي في المركز الأول على مستوى العالم. إذ بات بمقدور حامله دخول ما قدره 167 دولة، 113 منها من دون تأشيرة مسبقة، و54 دولة بتأشيرة عند الوصول أو من خلال التقدم بطلب للحصول عليها عبر الإنترنت.

وفي هذا السياق، غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالقول “في يومنا الوطني المجيد.. توالت انجازاتنا، قبل قليل تم تصنيف جواز الإمارات ليكون الأول عالمياً بدخول 167 دولة حول العالم من دون تأشيرة. العالم يفتح أبوابه لشعب الامارات.. ألف مبروك للإمارات.. وكل الشكر لفريق وزارة خارجيتنا الاستثنائي بقيادة أخي عبد الله بن زايد”.

وحقق الجواز الإماراتي المركز الأول بعد حصوله مؤخراً على إعفاء 4 دول من التأشيرة المسبقة “الكونغو برازافيل، سيراليون، والنيجر وبوروندي”، لينطلق منفرداً إلى أعلى قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، متجاوزاً بذلك جوازات سفر 21 دولة دفعة واحدة كانت تحتل المركز الأول “المانيا، سنغافورة” بدخول 165 دولة و11 دولة كانت تتربع في المركز الثاني بدخول 164 دولة وهي، الدنمارك، السويد، فلندا، لكسمبورج، فرنسا إيطاليا، النرويج، هولندا، إسبانيا، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى 9 جوازات سفر في المركز الثالث بدخول 163 دولة، وهى، بلجيكا، النمسا، اليابان، اليونان، البرتغال، سويسرا، بريطانيا، أيرلندا، وكندا.

وغرد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على تويتر، بالقول: “بفضل من الله تعالى حقق جواز دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً، انجاز يعكس صواب نهجنا ورؤيتنا المستقبلية، فشكراً لفريق العمل على جهودهم المشرفة، تعزيز مكانة الإمارات وترسيخ سمعتها الطيبة وتيسير شؤون مواطنيها من صلب سياستنا الخارجية هنيئا للقيادة وشعبها هذا الانجاز المشرف”.

water

وأكد مؤشرا “باسبورت اندكس” و“سيتيزينشيب فيت” بأن دولة الإمارات العربية المتحدة أثرت على العالم لأسباب عدة، وأضحت  من أكثر دول العالم إبداعاً في مجال التكنولوجيا والتعليم والتمويل والبنية التحتية.

وأضاف سموه: “إن الرؤية والالتزام المذهلين في دولة الإمارات أوجدا دولة حديثة ومستدامة بفضل التكنولوجيا المتقدمة والمباني الفاخرة التي لا تزال تحطم العديد من الأرقام القياسية العالمية، وهذا ليس السجل الوحيد الذي يتبعونه، وباعتبارها واحدة من أكثر الدول صعودا وثباتا لزيادة رصيدها في التنقل على مستوى العالم، فقد كانت الإمارات تتقدم في تصنيف مؤشر الجوازات أسرع من أي بلد آخر”.

ووفقاً للمؤشرين المذكورين لم يتبق أمام الجواز الإماراتي إلا إعفاء 31 دولة فقط لدخول جميع دول العالم من دون تأشيرة مسبقة.

وفي عام 2015، تلقى جواز السفر الإماراتي دفعة قوية وفقاً للمؤشر، بعد صدور قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة “شينغن” لدول الاتحاد الأوروبي شملت 26 دولة، إضافة إلى ثماني دول أخرى في أوربا خارج دول الاتحاد.

هل قرات أيضاً؟

وقطعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي  شوطاً كبيراً في جهودها الدبلوماسية والقنصلية من أجل تعزيز مكانة الدولة على المستوى العالمي، والتزامها بتوقيع مذكرات تفاهم بشأن الإعفاء من التأشيرات مع المزيد من دول العالم والذي يأتي من حرصها على تقديم خدمات قنصلية متميزة لمواطني الدولة لتسهيل سفرهم إلى دول العالم من جهة وتوطيداً للعلاقات الثنائية مع دول العالم من خلال تعزيز التعاون في المجالات السياحية والاقتصادية والاستثمارية من جهة أخرى.

وكثفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي منذ مطلع عام 2016 تحركها الدبلوماسي النشط نحو تحقيق المزيد من الانفتاح على العالم، من خلال تبادل الزيارات والاتصالات على أعلى المستويات، وانتظام عقد اجتماعات اللجان المشتركة، كما شهد تحركا دبلوماسيا مميزا تمثل في الانفتاح وتعزيز العلاقات مع دول أميركا اللاتينية والمحيط الهادي ودول القارة الأفريقية، وحضوراً إيجابياً قوياً للدولة في جميع المحافل الإقليمية والدولية.

وكانت الوزارة أطلقت العام الماضي، مبادرة  تحت عنوان “تعزيز قوة الجواز الإماراتي”، وهي تهدف إلى إدراج الجواز الإماراتي ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر على مستوى العالم. إلا أن الجواز الإماراتي سرعان ما تفوق على طموح هذه المبادرة ليحتل المركز الأول حتى قبل نهاية عام 2018.

وطبقاً للمؤشرين كان الجواز الإماراتي يستحوذ على دخول 132 دولة حول العالم من دون تأشيرة ويحتل المركز الخامس والعشرين كأقوى جواز سفر في دول مجلس التعاون الخليجي. وفي مايو من العام 2017، انضم جواز السفر الإماراتي إلى قائمة أفضل 20 جواز سفر متميز برصيد 147 دولة مجانية من دون تأشيرة. وقبل عامين اثنين من الموعد النهائي الذي أعلن ضمن المبادرة، انضم الجواز إلى أفضل 10 جوازات سفر في العالم ولم يفقد أي تركيز على هذا الهدف.

فيما أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي ان الصورة الإيجابية للمواطنين الإماراتيين في الخارج باعتبارهم يُعبرون عن نموذج الإمارات في الانفتاح والتعايش المشترك والاندماج مع الثقافات والحضارات المختلفة لدول العالم عمّق ثقة المجتمعات الدولية بالمواطن الإماراتي وسلوكه الحضاري في أي مكان يذهب إليه. كما تنعكس هذه الصورة الإيجابية أيضاً في المعاملة الراقية والحضارية التي يلقاها السياح والوافدون، على السواء، عندما يأتون لزيارة الدولة.

يشار إلى أن جوازات الدول العربية تحتل مراكز متباينة من حيث قوة جواز السفر. ففي الوقت الذي تحتل فيه بعض دول الخليج مراكز متقدمة في القائمة، نجد دولاً خليجية أخرى تحتل ذيل القائمة. إذ يحتل الجواز العراقي المركز الـ 96 بدخول 33 دولة، واليمن في المركز 92 بدخول 40 دولة، وجواز المملكة العربية السعودية المركز الـ 57 بدخول 79 دولة، والبحرين المركز الـ 53 بدخول 84 دولة، والجواز الكويتي المركز 46 بدخول 96 دولة، وسلطنة عمان في المركز الـ 55 بدخول 81 دولة.

 

المصدر: “باسبورت إندكس” و”سيتيزينشيب فيت”
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر وعلى الفور إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …
water