فايخون 98 الصينية… أضخم طائرة نقل مسيرة على مستوى العالم

7٬930

قامت الصين مؤخراً باختبار طائرة فايخون 98 والتي تعد أضخم طائرة نقل مسيّرة على مستوى العالم. ولقد أثبتت الاختبارات الأولية التي أجريت على الطائرة أنها قادرة على القيام بالمهام المطلوبة في هذا الإطار على الوجه الأمثل.

ووفقاً لما  نشره موقع “Knews” الإلكتروني التابع لمدينة شنغهاي الصينية فإن فايخون 98 تمكنت من الإقلاع من مدرج المطار التجريبي الواقع في مدينة باوتو الصينية بإقليم منغوليا الداخلية.

وصممت طائرة فايخون 98 (أو البجعة الطائرة 98 باللعة الصينية) استناداً إلى نموذج من طائرة النقل “يونغ 5 بي” التي صممتها كانت وكالة العلم والتقنيات الفضائية الصينية صممتها في وقت سابق. ولقد استخدم في بناء الطائرة الجديدة نظام قيادة عن بعد وصف بأنه بالغ التطور.

 فايخون 98..قدرات رائعة

ويبلغ وزن الطائرة عند إقلاعها ما قدره 2.5 طن، أما حجم قسم الشحن فيها فيبلغ  15 متراً مكعباً، في حين يمكنها حمل ما يربو على 15 طناً.

مواصفات قياسية

وبلغت سرعة الطائرة على ارتفاع 4.5 كيلومترات 180 كيلومتراً في الساعة. وباستطاعتها قطع مسافة قوامها  1.8 ألف كيلومتر دون الحاجة إلى التزود بالوقود. ويمكن للطائرة، أيضاً، الإقلاع والهبوط من مدرج بطول 150 متراً، ما يسمح باستخدامها في تلك المناطق التي تعرف بتضاريسها الوعرة والمعقدة بعض الشيء.

يبقى لنا انن نشير إلى حقيقة مفادها أن الطائرة المذكورة تصلح للاستخدام العسكري، كنقل العتاد العسكري على سبيل المثال، والمدني على حد سواء.

المصدر: Knews