جباريا التركية..أقوى راجمة صواريخ في العالم

لا تنفك الشركات الدفاعية التركية تتحفنا بطيف واسع من الابتكارات المميزة والتي تزخر بالكثير من المزايا الرائعة وغير المسبوقة، ولعل أبرزها الراجمة جباريا. ولا تطمح تركيا إلى استبدال المعدات العسكرية الأجنبية بأخرى محلية فحسب، بل ترنو أيضاً إلى تكريس نفسها كلاعب رئيس على خارطة تجارة الأسلحة الدولية.

ومن هذه الشركات، “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، التي احتلت لعامين متتالين، موقعاً لافتاً على لائحة مجلة “ديفينس نيوز” المعنية بأخبار الدفاع في العالم، وتضم ما يربو على  100 شركة مرموقة في المجال.

ولعل أبرز منتجات الشركة يتمثل في راجمة الصواريخ متعددة المنصات جباريا، والتي طورتها بناء على طلب تلقته من دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تعد بلا ريب أقوى راجمة صواريخ من عيار  122 مليمتراً في العالم.

الراجمة جباريا تدخل موسوعة غينيس

ولقد أدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية 2018، جباريا، في تصنيف المركبات العسكرية، كأكبر راجمة صواريخ في العالم من حيث عدد الفوهات.

وتتألف جباريا من 4 منصات صواريخ عيار 122 مليمتراً، محملة على مقطورة قوامها 10 إطارات، ويمكن للراجمة أن تطلق ما قدره 240 صاروخاً  في الرمية الواحدة، ولا يحتاج ذلك سوى لدقيقتين اثنتين فقط.

ويبلغ مدى صواريخ الراجمة 37 كيلومتراً، ويمكنها إصابة منطقة تبلغ مساحتها 4 كيلومترات مربعة.

ومنذ العام 2003، نفذت شركة روكتسان العديد من المشروعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بدأتها بصواريخ مدفعية عيار 122 مليمتراً ثم ما لبثت أن تلقت طلباً بتطوير سلاح خاص، نجم عنه راجمة الصواريخ جباريا.

يبقى لنا أن نشير إلى حقيقة مفادها أنه تم عرض الراجمة جباريا، للمرة الأولى، في معرض الدفاع الدولي الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 2013.