الإقبال على المنتجات العضوية في الإمارات يشهد ارتفاعاً ملحوظاً

9٬739

شهد الإقبال على المنتجات العضوية من قبل مختلف المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة ارتفاعاً ملحوظاً خلال النصف الثاني من عام 2018 قدر بنحو 38% مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، وذلك وفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة يوجوف المختصة بهذا النوع من الدراسات. وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن ما يربو على 61% من المستهلكين في الإمارات يقبلون على شراء الأطعمة العضوية بمعدل مرتين شهرياً.

وأشارت الدراسة إلى أن الدافع الأول وراء توجه المشاركين فيها نحو المنتجات العضوية يكمن في اهتمامهم باتباع نمط حياة صحية (%59). إذ أفاد ما قدره 57% منهم بأن الأغذية العضوية صحية. في حين أشارت نسبة (%50) منهم إلى أن الأطعمة العضوية تزخر بمكونات طبيعية 100%.بينما ذهبت نسبة (%47) منهم إلى القول بأن المواد العضوية تتميز بسلامتها من الأضرار والمواد الضارة بالصحة، وذلك مقارنة بالأغذية غير العضوية، وتبيّن أن أغلبهم يعلم أنها تنتج بطرق خالية من المبيدات (%53) أو إضافة الهرمونات (%43) أو المضادات الحيوية (%20).

وأظهرت الدراسة أيضًا جانبًا مثيرًا للاهتمام؛ إذ يرى 45% من المستهلكين في الإمارات بأن الطعام العضوي ليس مجرد طعام صحي فحسب، بل يجدونه ألذ طعمًا أيضًا. وبدا أن الدوافع الأخلاقية تلعب دورًا ملحوظًا أيضًا في التأثير على آراء المستهلكين وتوجهاتهم نحو اختيار نوعية الغذاء. إذ أفاد ما قدره 21% من المشاركين في الدراسة بأن اهتمامهم بسلامة البيئة هو السبب الرئيس الذي يدفعهم لشراء الأغذية العضوية، في حين ذهب 12.5% منهم إلى القول بأن السبب الكامن وراء ذلك يتمثل في الرفق بالحيوان.

 المنتجات العضوية في الإمارات

تتربع الفاكهة والخضراوات على قمة قائمة المنتجات العضوية المطروحة في أسواق المنطقة، وتشكل وحدها 69% من تلك السوق، يليها البيض (49%) ومنتجات الألبان (40%) والأسماك (36%) والدواجن (33%) واللحوم الحمراء (29%) والحبوب والمعجنات (30%).

وأفاد 17% من المستهلكين المشاركين في الدراسة أنهم لم يشتروا قط منتجات عضوية، وبدا أن سعر المنتجات العضوية المرتفع بالنسبة لهم كان العائق الأكبر الذي منع نحو نصف أولئك (49%) عن شرائها، وفي المقابل قال 46% منهم أنهم غير معتادين على شراء المنتجات العضوية. وربما يعود ذلك إلى أن واحدًا من كل أربعة منهم (24%) لا يرى للمنتجات العضوية أي مزايا أفضل، أو لأنهم لا يجدونها تباع في المتاجر المتوفرة في مناطقهم (14%).