سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة سيدان تخضع لاختبار ديناميكيات القيادة على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايف الأسطورية

921

يستكمل الجيل التالي من سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة سيدان المراحل الأساسية في طريقه إلى الإنتاج كفئة قائمة بحد ذاتها. ولقد برزت حلبة نوربورغرينغ نوردشلايف الأسطورية كخيار محتمل ووحيد لاختبار ديناميكيات قيادة هذه السيارة. وتشمل الاختبارات في ما يعرف بـ”الجحيم الأخضر” عادةً قياس مدى تحمّل تكنولوجيا القيادة والتعليق في طرز بي ام دبليو حديثة التطوير.

ولقد طوّر برنامج اختبار مكثّف لطرازات BMW 3 سيدان الأولية الجديدة المموّهة. فقد زوّد التجديد الشامل لتعليق العجلات والتوجيه والتخميد والتعليق والفرامل المطوّرِين بمجموعة واسعة من فرص تعزيز الراحة والأداء الديناميكي، ما أتاح لسيارة السيدان الرياضية المثلى في فئة السيارات الفاخرة المتوسطة الارتقاء بالأداء مع كل دورة.

ويظهر المفهوم الكامن خلف الطراز المؤلّف من أربعة أبواب كم أنّ عملية تطوير سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة سيدان متجهة نحو تعزيز الطابع الرياضي. فمركز الثقل أصبح أكثر انخفاضاً من الطراز السابق بـواقع عشرة ميللمترات، وأصبح توزيع الحمولة على المحور متوازناً كلياً. فيما بات إجمالي وزن السيارة أخفّ بـنحو 55 كيلوغراماً. وتم أيضاً تعزيز مستويات متانة بنية الهيكل والتعليق، وهما عنصران مهمان بالنسبة إلى نظام التوجيه والصوت الذي تصدره السيارة. كما ساهمت المسافة الكبيرة بين العجلات في تعزيز رشاقة السيارة وفي دقة التوجيه. وأضحت مستويات تحدّب العجلات الزائدة توفّر إمكانيات قيادة عرضيّة إضافية.

بالنسبة إلى المحرك، تمّ اعتماد محرك معدل يعمل على البنزين ويتكون من 4 اسطوانات. وهو أقوى محرك في فئة الأربع اسطوانات على الإطلاق تم اعتماده حتى الآن في طرازات BMW. ومع ذلك، يبقى استهلاكه للوقود أقلّ بواقع 5% مقارنة بمحرك الطراز السابق، وذلك مرده إلى ناقل الحركة Steptronic المكوّن من 8 سرعات والمطوّر كثيراً. ويسهم فلتر محدد بالتقليل من انبعاثات المحرك الجديد، وذلك بما يتماشى مع معايير Euro 6d-TEMP المتعلّقة بالعوادم.

موضوع يستحق القراءة أيضاً: تتويج أربعة دراجين عالميين في ختام منافسات مهرجان الشارقة الرياضية الصحراوي
تطوير نظام التعليق في سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة

وأصبح هيكل السيارة أخفّ وأكثر صلابة من الطراز السابق من الناحية التصميمية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المحورين الأمامي والخلفي في سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة سيدان. وأدى هذا الأمر إلى توجيه محدد لحركة المحور وإضفاء طابع رياضي أقصى إلى القيادة. وتتمثّل الميزة الأساسية في تطوير التعليق في سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة سيدان بنظام التخميد المبتكر. وتعمل أول مخمّدات رافعة تم تزويد طراز BMW بها بشكل متواصل وتدريجي بما يتناسب مع مستوى السرعة. وبالتالي، يتمّ الحدّ برفق ودقة من الارتجاجات التي تحدث عند التعويض عن تضاؤل الدفع عند المطبّات والانعطاف الديناميكي. ويشكل هذا الأمر القاعدة الرئيسة لتحقيق توازن فريد بين الطابع الرياضي والراحة أثناء القيادة. ولعل تلك أيضاً ميزة تشتهر بها سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة سيدان.

وسرعان ما تبيّن أنّ حلبة نوربورغرينغ نوردشلايف التي لطالما عرفت بتنوّع تصميمها تشكّل الموقع الرئيس لاختبار التفاعل بين تكنولوجيا التخميد الجديدة وعناصر التعليق الأخرى. فقد شرح بيتر لانغن، مسؤول ديناميكيات القيادة، الأمر قائلاً: :”نستخدم المخمّدات الرافعة كعنصر ناشط من أجل توليد خصائص قيادة استثنائية في كافة الظروف. ومع الحدّ من حركة النابض، يتمّ التعويض عن الارتجاجات بشكل مريح. وحين تجتاز السيارة مطبّات كبيرة، يتمّ التحكّم بحركات الهيكل من خلال قوى التخميد المتزايدة.”

وتأتي المخمدات الرافعة كتجهيز قياسي في نظام التعليق في سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة سيدان. وفي تجهيز معيّن تعتبر جزءاً أساسياً من نظام تعليق M الرياضي والذي يشمل خفض الارتفاع بواقع 10 ميلليمترات مع عجلات مصنوعة من المعدن الخفيف قياس 18 بوصة. ويعزز ذلك من ديناميكيات القيادة للسيارة والتي يمكن اختبارها بطريقة لم يسبق لها مثيل. ويبرز امتصاص الصدمات على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايف في نظام تعليق M الرياضي. إذ إنه أعلى بنسبة 20 بالمئة من نظام التعليق القياسي.

وشرح بيتر لانغن الأمر قائلاً: “هذا يعني أن الفارق بين نظام التعليق القياسي والرياضي بات ظاهراً أكثر من أي وقت مضى. فقد أصبحت نسخة M  أكثر رياضية مع مثبتات ومحامل ونوابض أقسى ودعائم إضافية.”

تعزيز الخصائص الديناميكية في سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة

ومن أجل تعزيز الخصائص الديناميكية للسيارة، ستقدم كل طرازات M  الرياضية مع نظام التوجيه الرياضي المتغيّر Variable Sports Steering إلى جانب نظام المساعدة على التوجيه أثناء السرعة Servotronic، ما يمنح خيارات مختلفة للتوجيه. وتمّت إعادة تصميم نظام Variable Sports Steering ليتماشى خصيصاً مع سيارة BMW  الفئة الثالثة سيدان. فهو يستجيب بدقة عالية لحركات التوجيه الخفيفة من دون أن يبدو غير ثابت في الموقع المركزي. ويمكن اختبار تناسق نظام التوجيه بشكل واضح عند الانحناءات الطويلة أو عند تغيير الاتجاه عدة مرات بشكل سريع. وتساهم قوى التوجيه وردود الفعل المعززة في توفير دقة أعلى عند القيادة الديناميكية.

إقرأ أيضاً: Bentayga تحطم الرقم القياسي لمركبات الدفع الرباعي في فعالية ’بايكس بيك‘ الشهيرة

ويستطيع النظام التفاضليّ M الرياضي إظهار مزاياه على حلبة نوردشلايف وسباق الجائزة الكبرى. فوظيفة الإقفال التي يتمّ التحكم بها إلكترونياً على نظام المحور الخلفي التفاضلي في سيارة BMW الفئة الثالثة الجديدة سيدان مرتبطة بنظام التحكم بالثبات الديناميكي DSC، ما يضمن الحدّ من التعويض عن سرعة الدوران بين العجلتين الخلفيتين داخل المنعطف وخارجه. وبالتالي، يمكن التأثير وقائياً على انخفاض التوجيه أو الإفراط فيه بحسب الوضع على الطريق بدون تدخّل المكابح. ويوزع قفل النظام التفاضلي الناشط عزم الدوران اختيارياً بين العجلتين الخلفيتين. وبهذا يمنع الانزلاق ويحرص على استخدام طاقة المحرك بدون قيود من أجل توفير متعة قيادة رياضية.

وقال بيتر لانغن: “يمكن للنظام التفاضلي M الرياضي أن يعزز ما هو أكثر من الثبات على خلاف الأقفال الميكانيكية التقليدية. وإضافة إلى ديناميكيات الانعطاف، يبرز ازدياد واضح في ثبات القيادة عند تغيّر الحمولة على سبيل المثال. ويتيح هذا الأمر قيادة سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة سيدان بثقة كبيرة ودون مجهود حتى عند اعتماد الأسلوب الديناميكي. وبالنسبة إلى القيادة الرياضية، يوفر قفل النظام التفاضلي الناشط مستويات أعلى بكثير من التسارع العرضيّ ويعزز الأداء الديناميكي عند التسارع خارج المنعطفات. كما يدعم الثبات الأقصى والدقة وإمكانية التنبؤ بالمنعطفات دون تدخّل المكابح.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط