مفاجآت وأحداث مثيرة تهيمن على رالي أبوظبي الصحراوي

مفاجآت وأحداث مثيرة تهيمن على رالي أبوظبي الصحراوي
9٬259

أكمل السائق التشيكي مارتن بروكوب وسائق الدراجات التشيلي بابلو كوينتانيلا المهمة الصعبة نحو صدراة رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان اليوم، متجنبان أي أحداث درامية في الوقت الذي اختتم فيه الرالي خمسة أيام من الإثارة والتشويق.

بروكوب وملاحه ديفيد بابيسكا، اللذان خاضا المرحلة الأخيرة متقدمين بفارق 15 دقيقة و20 ثانية في فئة السيارات، كانا رابع أسرع السائقين في مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة البالغ طولها 2018 كيلومتراً لينهيا الرالي متصدرين للترتيب العام للسائقين بفارق 13+ دقيقة و30.2 ثانية عن صاحب المركز الثاني البولندي جاكوب بريزيغونسكي المشارك إلى جانب الملاح البلجيكي توم كولسول بسيارة من نوع ميني جون كوبر.

المركز الثالث في الترتيب العام كان من صالح السائق الروسي المتوج مرتين بلقب رالي أبوظبي الصحراوي، فلاديمير فاسيليف وملاحه قسطنطين زيلتسوف، على بعد 32 دقيقة و59 ثانية بسيارة ميني جون كوبر.

وذهب المركز الرابع لصالح متصدر المرحلة سيريل ديسبريس المشارك برفقة الملاح السويسري ستيف رافوسين بسيارة من نوع بقي فورد ثنائية الدفع، فيما حل خامسا السائق الألماني ستيفان شوت وملاحه البرتغالي باولو فيوزا بسيارة أخرى من نوع ميني جون كوبر، بينما أكمل السائق السعودي، خالد الفريحي المشارك إلى مواطنه أسامة السند بسيارة نيسان باترول بيك أب، المراكز الستة الأولى.

وكان السائق السعودي أحمد الشيغاوي أحد الأبطال المتوجين على خط النهاية بعدما انطلق بسيارته النيسان باترول إلى الفوز بلقب فئة تي2 برفقة الملاح الفرنسي لورين ليتشلتشر. وانضم لهما عند نقطة التتويج الأمير خالد الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

وفشل الإماراتي الشيخ خالد القاسمي، المتوج بلقب الرالي العام الماضي، والذي بدأ المرحلة من المركز الرابع في الترتيب العام برفقة ملاحه الفرنسي إكزافيير بانسيري، من مواصلة المنافسة بسبب مشاكل ميكانيكية تعرضت لها سيارته البيجو أبوظبي ريسينغ 3008 دي كيه آر بعد 21 كيلومتراً من البداية.

وفي منافسات الدراجات النارية، تمكن كوينتانيلا، المشارك بدراجة من نوع هسقفارنا، من انتزاع أول فوز له في الرالي بعد أن حل خامسا في المرحلة الأخيرة ليحافظ بذلك على صدارته للترتيب العام بفارق 5 دقائق و11 ثانية عن صاحب المركز الثاني المقيم في دبي سام سندرلاند بدراجة كيه تي إم.

وعلى بعد 3 دقائق و23 ثانية في المركز الثالث في الترتيب العام للدراجات النارية حل الأرجنتيني كيفين بينافيدس، وذلك بعدما انطلق بدراجته الهوندا ليتصدر مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الأخيرة.

وأكمل المراكز الستة الأولى في الفئة كل من، حامل لقب رالي دكار الدولي النمساوي مارتن ووكنر بدراجة كيه تي إم، تبعه سائق هوندا البرتغالي بابلو كونسالفيس، بطل نسخة 2014 في المركز الخامس، والأمريكي ريكي باربيك في المركز السادس.

وضمن منافسات فئة البقي، تمكن الإسباني خوسيه كامبو ومرافقه رافاييل تورنابل، المشاركان بسيارة بولاريس، من انتزاع اللقب، أما لقب الدراجات الرباعية فكان من نصيب الألماني كيس كولين.

وقال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات رئيس اتحاد الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية، عند نقطة النهاية في حلبة مرسى ياس: “لقد طوينا صفحة أخرى من صفحات رالي أبوظبي الصحراوي بنجاح كبير والحمدلله. 28 عاما مضت ولا يزال الرالي يسير نحو الأفضل. أهنئ الأبطال الجدد على فوزهم الثمين والذي لا شك سيعزز ثقتهم بنفسهم ونتمنى لهم دوام النجاح”.

وبعد الوصول لخط النهاية، صرح بروكوب والسعادة تغمر وجهه قائلا: “بالطبع سعيد جدا لإنهاء الرالي وأسعد بالفوز خاصة مع عدم ارتكاب أي أخطاء على مدار أيام السباق الخمسة. مشكلتي كانت في التحضير للراليات الصحراوية وضعف خبرتي في القيادة على الرمال وكنت أتدرب طوال السنوات الثلاث الماضية في أبوظبي وقد قطفت ثمار ما زرعت”.

وفي منافسات الدراجات النارية، بدأت المرحلة الأخيرة بانطلاقة جماعية مثيرة على شاكلة سباقات موتوكروس، وبعد وصوله خط النهاية صرح البطل كوينتانيلا قائلا: “سعيد جدا بالفوز بالرالي. خضت منافسة قوية مع السائقين. إنه فوز مهم بالنسبة لي، خيالي. أوجه كل الشكر لطاقم الفريق وكل من ساهم في هذا الفوز”.

من جهته صرح الفائز بالمرحلة الأخيرة، الأرجنتيني بينافيدس، قائلا: “انطلاقة الموتوكروس اليوم كانت رائعة، لكن أصعب بكثير. القيادة الجماعية عند الكثبان كانت صعبة جدا. كان علينا الضغط بقوة في الـ 50كم الأخيرة الصعبة وبعض السائقين تقدموا للأمام. بذلت جهدا كبيرا للتغلب على ووكنر والحفاظ على مركزي في الترتيب العام”.

يشار إلى أن رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان يقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة، ويشكل الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات ’فيا‘، والجولة الأولى من بطولة العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية ’فيم‘.

ويحظى الرالي بالدعم من كل من بلدية منطقة الظفرة وبلدية أبوظبي والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشرطة أبوظبي ونيسان الشرق الأوسط وحلبة مرسى ياس والإسعاف الوطني وأدنوك وطيران أبوظبي ومياه العين و تدوير (مركز إدارة النفايات-ابوظبي) وروتانا وفندق سنترو – جزيرة ياس وقصر السراب منتجع الصحراء بإدارة انانتارا.

النتائج الأولى للترتيب العام بعد مرحلة حلبة مرسى ياس الخاصة الأولى

السيارات
  1. مارتن بروكوب / ديفيد بابيسكا (التشيك / التشيك) / فورد إف-150 إيفو                                              17:06:57.9
  2. جاكوب بريزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) / ميني جون كوبر                                            17:20:28.1
  3. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زيلتسوف (روسيا / روسيا) / ميني كوبر كنتريمان    17:53:27.5
  4. سيريل ديسبريس / ستيف رافوسين (فرنسا / تشيلي) / بقي فورد ثنائية الدفع                                        18:38:36.5
  5. ستيفان شوت / باولو فيوزا (ألمانيا / البرتغال) / ميني جون كوبر                                                       20:24:16.7
  6. خالد الفريحي / أسامة السند (السعودية / السعودية) نيسان باترول بيك أب                                            21:02:46.5
  7. خوسيه كامبو / رافايل تورنابل (إسبانيا / إسبانيا) بولاريس آر زد آر 1000                                        22:11:03.4
  8. كريستوفر روزينبيرغ / نيكولا بليتشر (النمسا / ألمانيا) / ميني رباعية الدفع ريسينغ       22:22:46.2
  9. فينسينت غونزالز / ستيفان دولبي (تشيلي / فرنسا) بولارس آر زد آر 1000                                       23:09:47.2
  10. باتريس جاروستي / لويس ميناودير (فرنسا / فرنسا) بولارس آر زد آر 1000                                    23:12:21.5
الدراجات النارية
  1. بابلو كونتانيلا (تشيلي) / هسقفارانا 450                      16:51:11
  2. سام سندرلاند (الإمارات) / كيه تي إم 450                   16:56:22
  3. كيفين بينافيدس (الأرجنتين) / هوندا سي آر إف 450        16:59:45
  4. ماتياس ووكنر (النمسا) / كيه تي إم 450                      17:00:47
  5. باولو كونسالفيس (البرتغال) هوندا سي آر إف                 17:09:46
  6. ريكي باربيك (أمريكا) / هوندا سي آر إف 450              17:11:57
  7. توبي برايس (استراليا) / كيه تي إم 450                      17:20:56
  8. هوزيه إغناسيو كورنيخو (تشيلي) هوندا سي آر إف 450    17:21:16
  9. ميشيل ميتج (فرنسا) / هوندا سي آر إف 450                 17:29:30
  10. بينجامن ميلو (جنوب أفريقيا) / كيه تي إم 450 رالي         19:06:48